icon
التغطية الحية

الرئاسة التركية: ما يحدث في أوكرانيا حرب غير عادلة

2022.02.27 | 15:22 دمشق

185524.jpg
المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالن (الأناضول)
إسطنبول - وكالات/ متابعات
+A
حجم الخط
-A

قالت الرئاسة التركية، اليوم الأحد، إنّ ما يجري في أوكرانيا حرب غير عادلة وغير مشروعة، مؤكدةً استمرار تركيا في مساعدة الشعب الأوكراني وإنهاء إراقة الدماء.

وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالن عبر حسابه في "تويتر": "سنواصل جهودنا لمساعدة شعب أوكرانيا وإنهاء إراقة الدماء في هذه الحرب غير العادلة وغير المشروعة".

 

وأضاف: "في اليوم الرابع من حرب أوكرانيا، نكرر دعوة الرئيس أردوغان إلى وقف فوري للهجمات الروسية وبدء مفاوضات وقف إطلاق النار".

 

ووصفت وكالة "سبوتنيك" الروسية تصريح "كالن" بأنه "تحوّل في الخطاب التركي بشأن الأزمة الأوكرانية، حيث دأبت منذ بدايتها على عدم توصيف الأحداث بأنها حرب، أو إظهار انحيازها".

وأشارت الوكالة إلى أن البعض (لم تذكرهم) قد يرى هذا التحول يأتي "تمهيداً لسن اتفاق دولي يحد من مرور البحرية الروسية من خلال البحر الأسود، خاصة وأن تركيا عضو في حلف شمال الأطلسي (الناتو)".

وسبق أن طلبت أوكرانيا من تركيا إغلاق مضيقي البوسفور والدردنيل أمام السفن الحربية الروسية، عقب إعلان الغزو الروسي لأوكرانيا، إلا أن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو قال في مقابلة مع صحيفة "Hürriyet" التركية: إنّ تركيا قد تغلق مضيق البوسفور والدردنيل أمام مرور السفن الحربية، ولكن حتى في هذه الحالة، سيكون لروسيا الحق في استخدامها لإعادة الأسطول إلى القاعدة.