icon
التغطية الحية

الذكاء الصناعي يتوقع فوز أردوغان وحزبه على المعارضة في انتخابات تركيا

2023.05.14 | 17:17 دمشق

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يدلي بصوته بمركز اقتراع في إسطنبول - 14 أيار 2023 (رويترز)
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يدلي بصوته بمركز اقتراع في إسطنبول - 14 أيار 2023 (رويترز)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

توقعت منصة "بارد" للمحادثات باستخدام الذكاء الصناعي، التابعة لشركة "غوغل"، أن يفوز الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، وحزب "العدالة والتنمية" الحاكم، في انتخابات الرئاسة والبرلمان.

جاء ذلك بعدما سأل "موقع تلفزيون سوريا" المنصة عن توقعاتها عن الانتخابات التركية، والتي انطلقت صباح اليوم الأحد، ومن المقرر أن تستمر لغاية الساعة الخامسة عصراً بالتوقيت المحلي.

وردت المنصة على السؤال بأن "الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان سيعاد انتخابه لولاية ثالثة بفارق بسيط عن منافسه كمال كليتشدار أوغلو، كما سينجح حزب العدالة والتنمية الحاكم بالحصول على أغلبية في البرلمان التركي".

ورأت المنصة في إجابتها أن "نتائج الانتخابات التركية لعام 2023 ستترك أثراً كبيراً على مستقبل البلاد، وسيكون من المثير للاهتمام أن نرى كيف ستتطور البلاد في السنوات المقبلة".

الانتخابات التركية 2023

انطلقت في عموم تركيا، صباح اليوم الأحد، عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية، وهي الدورة الثامنة والعشرون للانتخابات البرلمانية.

وسيصوت الأتراك في أكثر من 191 ألف صندوق اقتراع في جميع أرجاء تركيا، من أجل انتخاب رئيس جديد للبلاد لمدة 5 سنوات، واختيار 600 نائب يشكلون البرلمان الـ 28 في تاريخ الجمهورية التركية.

وسيدلي 60 مليوناً و697 ألفاً و843 ناخباً بأصواتهم، بينهم 4 ملايين و904 آلاف و672 ناخباً يصوتون لأول مرة، وفق ما نقلت وكالة "الأناضول" التركية.

ومنذ الساعة السادسة مساء أمس السبت بالتوقيت المحلي، دخلت تركيا مرحلة الصمت الانتخابي بشكل رسمي، وحظرت الدعاية الانتخابية بكل أشكالها.

وحتى الساعة 18.00 بالتوقيت المحلي، يحظر تقديم الأخبار والتنبؤات والتعليقات على نتائج الانتخابات في الإذاعات وجميع أنواع البث، وسيتم رفع الحظر بعد الساعة 21.00، وقد ترفع الهيئة العليا للانتخابات الحظر قبل ذلك.

"غوغل" تطرح منصة "بارد" للمحادثة في 180 دولة

وأتاحت "غوغل" الأربعاء في 180 دولة الاستخدام العام باللغة الإنكليزية لروبوت المحادثة القائم على الذكاء الصناعي التوليدي "بارد" الذي استحدثته مؤخراً، وأعلنت أنها ستدمج قريباً هذه التقنية بعدد من المنصات الأخرى من بينها البحث على الإنترنت، وما تزال المنصة في الطور التجريبي، وستسمح باستخدام الصور، إضافة إلى الكلمات خلال المحادثات.

ويأتي ذلك بعد النجاح السريع لتقنية "تشات جي بي تي" للمحادثات باستخدام الذكاء الصناعي، والذي تموله شركة مايكروسوفت منافس "غوغل" اللدود.