icon
التغطية الحية

"الذئاب المنفردة"بيانات 10 آلاف داعشي بأيدي المخابرات التركية

2023.08.10 | 05:55 دمشق

صورة لدواعش - القرطاس نيوز
صورة لدواعش - القرطاس نيوز
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

حصلت أجهزة المخابرات التركية على ملف بأسماء قرابة 10 آلاف عنصر من تنظيم داعش، ممن يلقبون بـ "الذئاب المنفردة"، بعد تعقبها لخلية سرية تعمل لصالح المخابرات الإيرانية، سعت للحصول على البيانات.

وأوضح التقرير الذي نشرته صحيفة الصباح التركية اليوم، حصول المخابرات التركية على قاعدة بيانات تضم السيرة الذاتية لـ 9952 عنصرا من تنظيم داعش في مطار إسطنبول.

وأفاد التقرير بأن قاعدة البيانات تحتوي على السير الذاتية والصور لأعضاء "الذئاب المنفردة" من التنظيم، ومهاراتهم بالإضافة الى التعليم الخاص الذي تلقوه، وقدراتهم التنظيمية، والسلاح الذي استخدموه، والبلد الذي كانوا مواطنين فيه، وعائلاتهم، وعنوانهم ومعلومات الاتصال في البلد الذي يقيمون فيه في السر.

مصطلح "الذئاب المنفردة" يطلق على أعضاء التنظيم المنتشرين في العالم، والذين لم يتم التمكن سابقا من الوصول إليهم، الذين يمكنهم اتخاذ القرارات بأنفسهم ولديهم القدرة على تنفيذ العديد من الهجمات الإرهابية مثل الاغتيالات والهجمات بالقنابل وما إلى ذلك.

كما كشف التقرير أن كلاً من وكالة المخابرات الأميركية وجهاز الاستخبارات البريطاني، بالإضافة الى الموساد الإسرائيلي والمخابرات الإيرانية، كلفت على مدى سنوات، 40 عميلاً سرياً تابعين لأجهزة المخابرات العالمية بهويات مختلفة في جبال طاجيكستان وأوزبكستان وباكستان للبحث عن قاعدة البيانات، التي كانت بداية بحوزة زعيم داعش أبو بكر البغدادي الذي قُتل في 27 تشرين الأول 2019.

حيث فتش العملاء الأميركيون حينها المنطقة التي قُتل فيها البغدادي في سوريا، ثم اكتشفوا أنها اختفت منذ فترة طويلة وهي بحوزة خليفة البغدادي ابو إبراهيم الهاشمي القرشي.

في حين اكتشفت وحدات المخابرات ومكافحة الإرهاب التابعة لشرطة إسطنبول، التي تنفذ عمليات ضد داعش، محادثة مشبوهة بين أهداف استخباراتية كانت تتنصت عليهم عن صفقة "تبادل" وشيك لـ "شحنة" تابعة لداعش، رغم أنهم لم يكونوا على علم بمحتوياتها.

وتبين أن "الشحنة" قد حصلت عليها مجموعة في أوزبكستان، سعت للتفاوض مع أجهزة المخابرات الغربية بشأنها.

وفقًا للتقرير المكون من 64 صفحة والذي أعده عبد الرحمن سوجوكسو، مدير مكافحة الإرهاب في شرطة إسطنبول، كانت قاعدة البيانات موضوع محادثة بين محمد جيليك وزين الدين تشاليشكان وحكمت علييف وسيمور رزاييف وإلياس يلدريم الذين اجتمعوا في أحد المقاهي باسطنبول. 

كان الرجال، المرتبطون بالمخابرات الإيرانية، يتحدثون عن "شحنة رقمية" معروضة للبيع من قبل أشخاص سرقوها من التنظيم وناقشوا كيفية الحصول عليها للمخابرات الإيرانية.

وكشفت المراقبة التركية أن الأفراد الذين سيشترون قاعدة البيانات تفاوضوا على بيع قاعدة للمخابرات الإيرانية، مقابل 8.5 ملايين يورو، واتفق الجانبان على تسليم قاعدة البيانات في إسطنبول.

بعد شهور من المفاوضات، وصل شخص إلى إسطنبول لإكمال الصفقة، بينما أطلقت شرطة إسطنبول العملية، تم اعتراض الساعي في صالة الوصول بمطار إسطنبول وعُثر على قاعدة البيانات بحوزته.

كما اعتقلت الشرطة خمسة رجال يعملون لحساب المخابرات الإيرانية، سيمور رزاييف مواطن أذربيجاني من أصل إيراني وشارك في مشروع سري لتطوير طائرات بدون طيار في إيران.

وحكمت علييف وهو مواطن إيراني، يمتلك شركة شحن بين تركيا والدول التركية، وزين الدين جاليسكان، الذي يعمل في تجارة المعادن، والمواطن التركي من أصل إيراني محمد تشيليك، الذي  يعمل في تجارة المصاعد في إزمير، وجميعهم كانوا يشاركون في مشاريع سرية لتوريد قطع غيار لمشاريع استراتيجية.

وكشفت الصحيفة أن "الذئاب المنفردة" لتنظيم الدولة، تقف خلف العديد من العمليات في العالم، أبرزها مقتل 50 شخصا وإصابة 53 آخرين في هجوم نفذته في ملهى ليلي في فلوريدا الأميركية في 12 حزيران 2016.