icon
التغطية الحية

الدوحة.. إقبال من الأجانب على شراء "البشت" القطري

2022.12.20 | 17:32 دمشق

أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني يقلد النجم الأرجنتين عباءة عربية (البشت) في حفل التتويج بكأس العالم لكرة القدم، الدوحة، 20 كانون الأول/ديسمبر 2022 (الإنترنت)
أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني يقلد النجم الأرجنتين عباءة عربية (البشت) في حفل التتويج بكأس العالم لكرة القدم، الدوحة، 18 كانون الأول/ديسمبر 2022 (الإنترنت)
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

شهد "سوق واقف" بالعاصمة القطرية الدوحة إقبالاً كبيراً من مشجعي المونديال، وخاصة مشجعي الأرجنتين، على شراء "البشت" القطري بعد ارتداء اللاعب ليونيل ميسي له في حفل التتويج بكأس العالم في مونديال قطر 2022.

وذكرت وكالة "الأناضول"، أن محال بيع "البشت" في السوق شهدت إقبالاً كبيراً على شراء اللباس العربي المميز، خاصة من جماهير الأرجنتين ومشجعين من جنسيات غربية حرصوا على التعرف إلى صناعته وطريقة لبسه.

وخطف الزي العربي المعروف باسم "البشت" أضواء ما بعد انتهاء مونديال قطر، عقب ارتداء اللاعب الأرجنتيني ليونيل ميسي له قبيل رفعه كأس العالم الذي استضافته الدوحة على مدار نحو شهر.

صناعة قطرية من الألف إلى الياء

وقال أحمد السالم، صانع البشت الذي أهداه أمير قطر لميسي: "فخورون جدًا بأن البشت القطري الذي يُصنع في محل السالم هو صناعة قطرية من الألف إلى الياء"، وفق صحيفة "الراية" القطرية.

وأشار السالم إلى ارتفاع الإقبال على شراء "البشت" منذ حفل تسليم الكأس الذهبية، لا سيما من جماهير المونديال من الجنسيات الغربية.

وتوقع السالم زيادة حركة المبيعات خلال الأيام المقبلة، لا سيما مع التفاعل العالمي مع ارتداء النجم الأرجنتيني له.

والأحد الماضي، توجت الأرجنتين بطلة لكأس العالم، عقب فوزها على فرنسا بركلات الترجيح (4 ـ 2)، وقام أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بإلباس ميسي هذا الزي العربي غالي الثمن الذي عادة ما يرتديه الملوك والأمراء.

والتقط النجم الأرجنتيني الصور بالزي العربي قبيل وبعد رفع الكأس، قبل أن يخلعه ويواصل الاحتفالات بزي وألوان منتخبه الوطني.

وتلا ذلك أحاديث صحفية وإعلامية غربية انتقدت ما أسمته لحظة ارتداء ليونيل ميسي لـ "البشت"، وتحدثوا أنها "محاولة لفرض ثقافة معينة وأنانية وسلب للفرحة الأرجنتينية".

وهو ما قوبل بتغريدات عربية رافضة وداعمة لتلك الخطوة، وتفهم الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم لذلك في تغريدة بـ"تويتر" قائلاً: "بالتأكيد. أنت ملك"، في مدح لميسي ومكانته بعد ارتداء ذلك الزي العربي.

المصدر: الأناضول