icon
التغطية الحية

عباءة عربية لميسي ورمزيات.. كيف اختتم مونديال قطر مع احتفالات اليوم الوطني؟

2022.12.19 | 12:38 دمشق

أمير قطر يقلد ميسي عباءة عربية
أمير قطر يقلد ميسي عباءة عربية
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

لم يكن اختيار توقيت نهاية مونديال كأس العالم في قطر 2022 في 18 كانون الأول/ ديسمبر، عشوائياً لمنظمي أول نسخة من نوعها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث يتزامن مع اليوم الوطني لقطر أيضاً.

وشكل مونديال قطر الذي وصف بأنه استثنائي على جميع الأصعدة، فرصة عالمية لاكتشاف ما عند العرب والمسلمين من خلال قطر، في ظل أكبر حدث رياضي يشهده العالم كل 4 سنوات.

ويبدو أن الدوحة تمكنت من إبهار نحو 3.4 مليون مشجع بينهم 1.4 مليون زائر جاؤوا لحضور مباريات كأس العالم، عبر تنظيم وتخطيط وإدارة حكومية نالت إشادة من الجهات الدولية المنظمة للحدث.

احتفال فريد

وقدمت قطر قبيل المباراة النهائية عرضاً فريداً لختام عرس مونديال 2022 لا يقل حضارياً وتميزاً عن حفل افتتاح البطولة قبل 29 يوماً.

وإذا كان حفل افتتاح البطولة في 20 تشرين الثاني الماضي قد استغرق 30 دقيقة، فإن حفل اختتام البطولة الذي سبق انطلاق المباراة النهائية بين المنتخبين الأرجنتيني والفرنسي استغرق نصف تلك المدة نحو 15 دقيقة.

وكان الاحتفال النهائي الذي سبق المباراة حافلاً بالقيم والمعاني الإنسانية والحضارية كان كذلك اختتام البطولة اليوم، الذي تضمن لوحات مرئية وغنائية وشعرية فريدة.

كما استخدم منظمو الحفل تقنيات بصرية، نشرت من خلالها مجسمات واقعية لدلافين وحيتان في أرجاء الملعب بدت كأنها تحلق في ملعب لوسيل الذي احتضن حفل الختام والمباراة النهائية.

وشارك عدد من الفنانين العرب في أغاني الافتتاح، أبرزهم الرباعي النسائي: الإماراتية بلقيس، والعراقية رحمة رياض، والمغربيتان منال ونورة فتحي.

وانضم المغني النيجيري دافيدو وآخرون لفريق المغنين في الحفل الختامي، الذي تضمن كذلك عروضاً راقصة وكرات لأعلام الدول التي شاركت في المونديال.

نهاية مليئة بالرمزيات

وشهدت العاصمة القطرية الدوحة، حفلاً ختامياً ملهماً لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 التي استضافتها دولة قطر.

واختتمت، أمس الأحد، المباراة النهائية بين منتخبي الأرجنتين وفرنسا، على أرضية استاد لوسيل، انتهت بفوز الأرجنتين باللقب العالمي، بالتزامن مع اليوم الوطني لقطر، وإهداء أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني "عباءة عربية" ليونيل ميسي قائد منتخب الأرجنتين والحائز على لقب أفضل لاعب في مونديال قطر 2022.

وقلد الشيخ تميم ميسي العباءة العربية المعروفة في قطر بالـ"بشت" على المنصة الاحتفالية في ملعب لوسيل قبل أن يقدم له كأس العالم، بوجود رئيس "الفيفا" جياني إنفانتينو. 

وتوشح ميسي بالبشت في أثناء وقوفه على منصة التتويج ورفع الكأس رفقة زملائه من منتخب "أبناء الشمس".

ولإلباس الشيخ تميم العباءة لميسي، دلالات رمزية، إذ يعدّ تكريماً من قبل الشيخ تميم، ويشير الى الكرم العربي، علماً أن "البشت" القطري يتم ارتداؤه في المناسبات الخاصة والأفراح، ويرمز للأصالة والهوية الوطنية نظراً لقيمته التراثية في قطر.

وفي ختام المونديال أعرب أمير قطر عن أمله في أن يكون النجاح الذي حققته دولة قطر في استضافة بطولة كأس العالم "قطر 2022" دافعاً لتقديم "المزيد من العطاء خدمة ورفعة للوطن الغالي".

وقال الشيخ تميم عبر حسابه الرسمي على موقع "تويتر": "مع انتهاء بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 أتقدم بالشكر لكل من ساهم من جماهير ومتطوعين وأفراد ومؤسسات ووزارات في إنجاح البطولة وإظهارها ودولة قطر والعالم العربي بصورة مشرفة لملايين من المشاهدين حول العالم. كما أشكر الاتحاد الدولي لكرة القدم على التعاون البناء في تنظيم هذه البطولة، وأتمنى أن يكون النجاح الذي حققناه في استضافة البطولة دافعاً لتقديم المزيد من العطاء خدمة ورفعة لوطننا الغالي".

وهزم منتخب "التانغو" منافسه "الديوك" بركلات الترجيح بنتيجة 2/4، عقب نهاية الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي بثلاثة أهداف لمثلها.

ويُعد هذا اللقب هو الأول لميسي في تاريخ مسيرته الكروية، وبعد أن شارك في 5 نسخ على التوالي، خلال أعوام: 2006 و2010 و2014 و2018 و2020.

غوغل يحتفل باليوم الوطني لقطر

ولم تقتصر الاحتفالات على أرض الواقع في قطر، بل شاركها محرك البحث العالمي "غوغل" بالعيد الوطني للدولة، اليوم الأحد 18 كانون الأول/ ديسمبر.

وزيّن موقع غوغل واجهة البحث برسوم شعار مبتكرة لعلم قطر وهو يرفرف بلونيه المميزين العنّابي والأبيض.

تحتفل دولة قطر في الثامن عشر من ديسمبر كل عام بذكرى تأسيسها في عام 1878 على يد المؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني (1826- 1913)، ويُعَد هذا اليوم عطلة رسمية في الدولة.

اليوم الوطني لقطر

وتميز اليوم الوطني لقطر بتنظيم عرض عسكري ضخم بكورنيش الدوحة يحضره أمير البلاد وكبار الضيوف، إلى جانب المواطنين والمقيمين.

وخلال العرض تقدمت التشكيلات العسكرية المختلفة أمام المنصة الرسمية، بينما حلقت الطائرات الحربية والمروحية في سماء الدوحة، وسط إعجاب الحضور وخاصة من الأطفال.

وبدأت الاحتفالات عصراً واستمرت حتى وقت متأخر من الليل، حيث قدمت مختلف المؤسسات الثقافية القطرية عروضاً تخلد هذا اليوم، وكان من أبرز مظاهر تلك الاحتفالات مهرجان تراثي كبير تحت اسم "درب الساعي"، إضافة إلى احتفالات "العرضة" التراثية التي نظمتها القبائل.

وانتهت الاحتفالات بإطلاق الألعاب النارية والشهب الصناعية التي أنارت سماء الدوحة ليلة أمس الأحد.

واحتفالاً بقيمهم الأساسية المتمثلة في التضامن والولاء والفخر، يزين القطريون سياراتهم ومنازلهم برموز وطنية مثل العلم الذي يلوّح في الأعمال الفنية لرسوم الشعار المبتكرة لغوغل اليوم.

عرضة أهل قطر بنهكة "مونديالية"

وقبل يوم من بدء المباراة النهائية، شارك أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني،  في عرضة "أهل قطر"، احتفالاً باليوم الوطني القطري.

وأظهرت مقاطع فيديو متداولة أمير دولة قطر مشاركاً في عرضة "أهل قطر"، التي أقيمت، عصر السبت، في مدينة لوسيل القطرية، متوسطاً عدداً ممن شاركوه العرضة بينهم رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جياني إنفانتينو، ورئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" (UEFA) ألكسندر تشيفرين، والاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" (CAF) باتريس موتسيبي.

وبحسب مقطع متداول فقد بدا الشيخ تميم بن حمد، وهو يقف في وسط مجموعة من الأشخاص بينهم شقيقه ويلوح بسيف بيده اليمنى، فيما يمسك سيفاً آخر بيده اليسرى كما فعل الآخرون حوله.