icon
التغطية الحية

الدنمارك ترصد سفناً حربية إيرانية قرب سواحلها

2021.07.23 | 12:51 دمشق

e65ecawxeaajb3q.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

رصد الجيش الدنماركي سفينتين حربيتين تابعتين لإيران خلال مرورهما بالقرب من جزيرة "بورنهولم" الدنماركية كانتا تبحران عبر بحر البلطيق.

ونشرت وزارة الدفاع الدنماركية أمس الخميس صوراً من سلاح الجو الملكي الدنماركي للمدمرة الإيرانية الجديدة "سهند" وسفينة جمع المعلومات الاستخبارية "مكران" بينما كانتا تمران عبر جزيرة بورنهولم الدنماركية.

وأوضح الجيش الدنماركي عبر "تويتر" أنه من المتوقع أن تكون السفن الحربية الإيرانية في طريقها إلى "الاستعراض البحري السنوي في سان بطرسبرغ" الذي سيقام الأحد المقبل.

وفي اليوم ذاته، أعلنت وكالة "إرنا" الإيرانية أن قائد البحرية حسين خانزادي سينضم إلى الاستعراض البحري الروسي في سان بطرسبرغ بعد تلقيه دعوة من وزير الدفاع الروسي.

وأضافت أن "المدمرة سهند" ستنضم إلى الاستعراض البحري "في حال كانت البرامج التي تخطط لها روسيا تتماشى مع خطط الأسطول الإيراني".

وكانت وسائل إعلام سعودية نقلت عن وكالة "أسوشيتد برس" أن المدمرة "سهند" وسفينة جمع المعلومات الاستخبارية "مكران" تبحران في المحيط الأطلسي في مهمة نادرة بعيدة عن إيران دون الكشف عن الوجهة النهائية للسفن.

وعلق المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس بشأن ما تحمله السفن قائلاً "إذا كان هذا جهد لنقل أسلحة أو انتهاك لالتزامات إيران الدولية فسنكون مستعدين للرد".

وأضاف لقد اطلعنا على التقارير الصحفية المتعلقة بحركة السفن ونحن على استعداد للاستفادة من سلطاتنا بما في ذلك العقوبات ضد أي جهة فاعلة تمكن إيران.

وغادرت السفينتان ميناء بندر عباس الإيراني أيار الفائت وعبرتا المحيط الأطلسي دون إعلان وجهتهما النهائية، في حين نقلت مجلة "بوليتيكو" في وقت سابق عن مسؤولين لم تحدد صفتهم أن الوجهة النهائية لعدة سفن حربية إيرانية قد تكون فنزويلا.