icon
التغطية الحية

الدفاع الروسية تعلل غياب رد النظام على قصف إسرائيل لميناء اللاذقية

2021.12.29 | 06:01 دمشق

syria_missile_-j2paed.jpg
الحرائق التي شبت في ميناء اللاذقية إثر الغارة الإسرائيلية فجر الثلاثاء (رويترز)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

ادعت وزارة الدفاع الروسية أن قوات النظام السوري لم تتصد للغارة التي شنتها طائرات إسرائيلية على ميناء اللاذقية، فجر أمس، بسبب هبوط طائرة روسية في مطار حميميم لحظة العملية.

وقال نائب مدير مركز "حميميم للمصالحة في سوريا" التابع لوزارة الدفاع الروسية، اللواء أوليغ جورافليوف: "في يوم 28 كانون الأول شنت مقاتلتان تكتيكيتان للقوات الجوية الإسرائيلية من طراز F-16 من جهة البحر الأبيض المتوسط ومن دون عبور الحدود ضربة بـ4 صواريخ موجهة إلى منشآت في منطقة ميناء اللاذقية".

وأضاف جورافليوف في بيان نقله موقع "روسيا اليوم" أن "القوات الجوية التابعة للنظام لم تدخل قتالا جويا لأنه في وقت الضربة كانت هناك في منطقة نيران منظومات الدفاع الجوي طائرة تابعة لقوات النقل العسكري للقوات الجوية الفضائية الروسية خلال عملية الهبوط في مطار حميميم".

وفجر الثلاثاء، شنت طائرات حربية إسرائيلية، غارة استهدفت ميناء اللاذقية على الساحل السوري، للمرة الثانية خلال شهر كانون الأول الجاري، ما أدى إلى اشتعال الحرائق في المكان وحدوث أضرار مادية كبيرة، بحسب وكالة أنباء النظام "سانا".
وبالتزامن مع الحرائق، سمعت أصوات انفجارات متتالية في المكان، بحسب ما أظهرته تسجيلات مصورة، بثتها وسائل إعلام محلية.
 


وخلال السنوات الماضية، شنّت إسرائيل مئات الضربات الجوية في سوريا، مستهدفة بشكل خاص مواقع لقوات نظام الأسد وأهدافاً لميليشيات إيرانية من أبرزها "حزب الله" اللبناني.

ونادراً ما تؤكد إسرائيل تنفيذ ضربات في سوريا، لكن الجيش الإسرائيلي أورد في تقرير سنوي أنه قصف في عام 2020 نحو 50 هدفاً في سوريا، من دون أن يقدم أي تفاصيل إضافية.