icon
التغطية الحية

الدفاع الروسية: أنظمة المسيرات الأميركية تتسبب بتشغيل أنظمة الدفاع الجوي تلقائيا

2023.07.07 | 08:38 دمشق

الطائرات الروسية في سوريا - نوفوستي
قال المسؤول الروسي إن مسيرات تابعة للتحالف حلقت الأربعاء فوق منطقة تدريبات روسية سورية مغلقة أمام الرحلات الجوية خمس مرات - نوفوستي
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قالت وزارة الدفاع الروسية إن أنظمة التوجيه للطائرات المسيرة الأميركية في سوريا تؤثر على الطائرات الروسية، وتتسبب بالتشغيل التلقائي لأنظمة الدفاع المحمولة جواً.

وأعرب رئيس "المركز الروسي للمصالحة" في سوريا، الأدميرال أوليغ غورينوف، عن قلقه من أن الطائرات المسيّرة الأميركية في سوريا "تستخدم أنظمة توجيه النيران الإلكترونية على الطائرات الحربية الروسية، مما يؤدي تلقائياً إلى تشغيل أجنحة المساعدة الدفاعية في الطائرات الروسية".

وذكر غورينوف أن "التحالف الدولي" في سوريا انتهك بروتوكولات عدم التضارب تسع مرات، وحلقت طائرات مسيّرة تابعة للتحالف فوق منطقة تدريبات روسية سورية مغلقة أمام الرحلات الجوية خمس مرات، أول أمس الأربعاء، على خلفية تدريبات عسكرية مشتركة تجريها روسيا مع النظام السوري في سوريا.

وأشار المسؤول الروسي إلى أن ذلك يعد"انتهاكا لقواعد سلامة الطيران"، معرباً عن "قلقه إزاء الانتهاكات المنهجية لبروتوكولات عدم التضارب المرتبطة برحلات طائرات التحالف الدولي المسيرة".

تبادل اتهامات

وتبادلت الولايات المتحدة وروسيا الاتهامات بشأن الاشتباكات الجوية في سماء مدينة الباب، حيث تجري روسيا والنظام السوري تدريبات عسكرية مشتركة.

وفي وقت سابق اليوم الجمعة، أعلن جنرال أميركي أن طائرات روسية تحرشت بطائرات مسيّرة أميركية في أثناء مشاركتها في عمليات ضد "تنظيم الدولة" في سوريا، للمرة الثانية خلال 24 ساعة، في وقت ضايقت فيه طائرات روسية مقاتلات فرنسية على الحدود السورية العراقية.

ووصف الجنرال أليكسوس غرينكويتش سلوك الطائرات الروسية بأنه "غير آمن وغير مهني"، مشيراً إلى أن الطائرات الروسية "أطلقت قنابل مضيئة أمام المسيرات الأميركية وحلقت بالقرب منها بشكل خطير، ما عرض سلامة جميع الطائرات المعنية للخطر".

ورداً على ذلك، قال سفير روسيا لدى الولايات المتحدة، أناتولي أنتونوف، إن الاتهامات الأميركية للقوات الروسية "تتجاوز حدود اللياقة، وتخلو من الحس السليم، وتصرف الانتباه عن حقيقة أن الولايات المتحدة تنتهك بشكل يومي قواعد سلامة الطيران في المجال الجوي السوري".

تدريبات مشتركة

وبدأت الأربعاء الماضي تدريبات عسكرية مشتركة بين القوات الجوية وقوات الدفاع الجوي الروسية ونظيرتها في قوات النظام السوري، وتستمر ستة أيام.

وقال رئيس "المركز الروسي للمصالحة" في سوريا إنه "من المقرر في إطار التدريب التطرق إلى مسائل العمل المشترك للطيران والدفاع الجوي وقوات الحرب الإلكترونية رداً على الضربات الجوية".

ووفق بيان الدفاع الروسية فإن التدريبات المشتركة ستشمل القوات الجوية ووحدات الحرب الإلكترونية لدى الجانبين، بهدف السيطرة على المجال الجوي السوري، والتحقق من فعالية أنظمة الدفاع الجوي الروسية في سوريا.

وستشارك وحدات الحرب الإلكترونية في التدريبات "للعمل على الانعكاس المشترك للغارات الجوية لعدو وهمي"، وفق البيان.