icon
التغطية الحية

بأقل من 24 ساعة.. تحرش روسي جديد بمسيرات أميركية ومقاتلات فرنسية في سماء سوريا

2023.07.07 | 06:56 دمشق

مقاتلة روسية
مقاتلة روسية
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلن جنرال أميركي أن طائرات روسية تحرشت بطائرات مسيّرة أميركية في أثناء مشاركتها في عمليات ضد تنظيم داعش في سوريا للمرة الثانية خلال 24 ساعة، في الوقت الذي ضايقت الطائرات الروسية فيه مقاتلات فرنسية على الحدود السورية العراقية أيضاً.

وقال الجنرال أليكسوس غرينكويتش في بيان، إن "الطائرات العسكرية (الروسية) انخرطت في سلوك غير آمن وغير مهني الخميس، 9,30 بالتوقيت المحلي، في أثناء تفاعلها مع طائرات أميركية مسيّرة من طراز إم كيو-9".

وأضاف أن الطائرات الروسية "أطلقت قنابل مضيئة أمام الطائرات المسيّرة وحلقت بالقرب منها بشكل خطير، ما عرض سلامة جميع الطائرات المعنية للخطر".

وأشار إلى أن الانتهاكات المتكررة للقوات الجوية الروسية للمعايير والممارسات المتفق عليها أصبحت الآن مصدر قلق كبير للسلامة في المنطقة.

مضايقة طائرات فرنسية

وفي سياق متصل، أعلنت هيئة الأركان الفرنسية أن، مقاتلتي رافال كانتا في مهمة أمنية على الحدود السورية العراقية تعرضتا لتفاعل غير احترافي من طائرات روسية.

وأضافت هيئة الأركان الفرنسية أن المقاتلتين أجبرتا على إجراء مناورة لتجنب التفاعل غير الاحترافي من مقاتلة روسية.

طائرتا رافال الفرنسية
طائرتا رافال الفرنسية

ويوم الأربعاء، قال الجنرال الأميركي غرينكويتش إن طائرات روسية أطلقت أيضاً قنابل مضيئة أمام مسيّرات كيو-9 أميركية، بينما قام أحد الطيارين بتشغيل الحارق الخلفي لطائرته أمام إحدى المسيّرات في الأجواء السورية.

وفي وقت سابق من هذا العام، قالت الولايات المتحدة إن طائرة روسية تسببت بتحطم طائرة مسيّرة تابعة لها في أثناء نشاط لها فوق البحر الأسود، في حين نفت موسكو مسؤوليتها.