icon
التغطية الحية

اشتباك جوي بين طائرات روسية ومسيرات أميركية في سماء مدينة الباب | فيديو

2023.07.06 | 08:28 دمشق

اشتباك جوي بين طائرات روسية ومسيرات أميركية في سماء مدينة الباب
لقطة من فيديو بثه الجيش الأميركي للاحتكاك الجوي فوق بلدة سوسيان شمالي مدينة الباب
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قال جنرال أميركي إن طائرات مقاتلة روسية عمدت إلى مضايقة ثلاث مسيّرات أميركية خلال مشاركتها في مهمة لها في المجال الجوي السوري.

وأوضح الجنرال في القوات الجوية الأميركية اليكسوس غرينكويتش في بيان أمس الأربعاء: في وقت سابق من اليوم (الأربعاء) في حوالي الساعة 10:40 صباحاً، انخرطت الطائرات العسكرية الروسية في سلوك غير آمن وغير احترافي أثناء تفاعلها مع الطائرات الأمريكية في سوريا. بينما كانت ثلاث طائرات أمريكية من طراز MQ-9 تقوم بمهمة ضد أهداف داعش، بدأت ثلاث طائرات مقاتلة روسية في مضايقة الطائرات بدون طيار"

وأردف الجنرال أن المقاتلات الروسية أطلقت طلقات مضيئة أمام المسيّرات الأميركية التي أجبرت على اللجوء إلى المراوغة، في حين قام أحد الطيارين الروس بتشغيل الحارق الخلفي لطائرته أمام مسيرة "أم كيو-9"، ما تسبب "بالحد من قدرة مشغلها على الطيران بها بأمان".

وأظهرت الصور موقع الاشتباك الجوي الذي وقع بين الطائرات الروسية والمسيرات الأميركية، حيث رمت الطائرات الروسية البالونات الحرارية في سماء بلدة سوسيان شمالي مدينة الباب.

تصرف غير مهني

وأشار غرينكويتش إلى أن "هذه الحوادث تعطي مثالاً آخر على التصرفات غير المهنية وغير الآمنة من قبل القوات الجوية الروسية العاملة في سوريا، والتي تهدد سلامة القوات الأميركية والروسية معاً"، داعياً موسكو إلى "وقف هذا السلوك المتهور".

من جانبها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن مسيرات أميركية انتهكت أجواء منطقة تدريبات سورية روسية مشتركة بسوريا.

وأضافت وزارة الدفاع الروسية أن موسكو "غير مسؤولة عن الرحلات غير المنسقة للمسيرات الأميركية بأجواء سوريا".

يذكر أنه وفي وقت سابق هذا العام، قالت الولايات المتحدة إن طائرة مقاتلة روسية تسببت بتحطم مسيّرة أميركية فوق البحر الأسود، لكن موسكو نفت مسؤوليتها.