icon
التغطية الحية

الدفاع الأميركية: نقيم انتشارنا العسكري في الشرق الأوسط بشكل دوري

2022.05.03 | 08:34 دمشق

bzqzbis72zpjnjcgmyiq63xdsa.jpg
قال كيربي إنه لا أحد في البنتاغون غافل عن حقيقة أن إيران ما تزال تقوم بأنشطة خبيثة في المنطقة - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية، جون كيربي، إن البنتاغون "يقيم انتشاره العسكري، لاسيما في الشرق الأوسط، بشكل دوري"، مضيفاً أن الولايات المتحدة "ما يزال لديها التزام أساسي بحماية مصالحها الأمنية في الشرق الأوسط، ومصالح حلفائها وشركائها هناك".

ويتزامن تصريح البنتاغون مع الأنباء عن "قرب انهيار" جهود إحياء اتفاق إيران النووي، بعد أن كانت الأطراف قد اقتربت من التوصل لاتفاق مطلع آذار الماضي.

وأوضح المتحدث باسم الدفاع الأميركية أن "لا أحد في البنتاغون غافل عن حقيقة أن إيران ما تزال تقوم بأنشطة خبيثة في المنطقة"، وفق ما نقلت عنه قناة "الحرة" الأميركية.

وأكد على أن إيران "تواصل دعم الجماعات الإرهابية، وتطوير برنامج الصواريخ الباليستية، كما تقوم ببعض الأنشطة النووية بينما يواصلون المفاوضات".

واقتربت الأطراف من التوصل لاتفاق في أوائل مارس، عندما دعا الاتحاد الأوروبي، الذي ينسق المحادثات، الوزراء إلى فيينا لإبرام الاتفاق. لكن المحادثات دخلت في حالة من الفوضى بسبب المطالب الروسية في اللحظة الأخيرة، ورفض واشنطن رفع الحرس الثوري الإسلامي من قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مصادر مطلعة قولها إن المسؤولين الغربيين "فقدوا الأمل إلى حد كبير" في إمكانية إحياء الاتفاق، "ما أجبرهم على التفكير في كيفية الحد من برنامج إيران النووي حتى في الوقت الذي أدى فيه الغزو الروسي لأوكرانيا إلى حدوث انقسام بين القوى العظمى".