icon
التغطية الحية

الدجاج يضاف إلى القائمة.. النظام السوري يطرح المداجن للاستثمار

2023.08.12 | 02:31 دمشق

مداجن
النظام السوري يطرح المداجن للاستثمار (فيس بوك)
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

طرحت حكومة النظام السوري المداجن للاستثمار، نظراً لتوقّف العمل في العديد منها والتراجع الكبير في إنتاج المداجن العاملة، لأسباب أبرزها انتشار الأمراض بين الدجاج وندرة الوقود وغياب الطاقة الكهربائية، وغلاء العلف.

وأصدرت "وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي" في حكومة النظام أمس الجمعة، قراراً يسمح باستثمار المداجن غير المستثمرة (المرخصة – غير المرخصة) من قبل مالكيها أو غير مالكيها.

وذكرت وكالة أنباء النظام (سانا)، أنه بالنسبة لأصحاب المداجن غير المرخصة وغير المستثمرة، سيتم منح وثيقة "استثمار وتربية" بعد تقديم طلب وتسجيله لدى مديريات الزراعة والإصلاح الزراعي في المحافظات، وفي حال كان المستثمر غير مالك للمدجنة يُرفق طلبه بعقد مؤاجرة بينه وبين مالك المنشأة أو صاحب الترخيص.

ونقل المصدر عن مدير الإنتاج الحيواني أسامة حمود أن الهدف من القرار هو تشجيع عملية التربية التي شهدت خلال السنوات الأخيرة تراجعاً حاداً، حيث لم تعد تتجاوز نسبة المداجن العاملة 30 بالمئة وهذه النسبة لا تحقق حاجة السوق المحلية من منتجات الدواجن (بيض المائدة – فروج اللحم).

وبيّن حمود أن توقف المداجن عن العمل في مختلف المحافظات الخاضعة لسيطرة النظام السوري، يعود لمجموعة من الأسباب، كصعوبة التمويل وتأمين مستلزمات الإنتاج نتيجة غلاء أسعارها بشكل كبير، وعدم توفر السيولة المادية لدى عدد من المربين وخاصة في المداجن الصغيرة، بالإضافة إلى أن بعض المربين باتوا يستخدمون منشآتهم كمسكن.

وزعم مدير الإنتاج الحيواني أن "برنامج الدعم في صورته الحالية والذي يؤمِّن جزءاً من مستلزمات الإنتاج (محروقات -أعلاف – كهرباء زراعية..) ينحصر فقط بالمداجن المرخصة أصولاً ولا يشمل المداجن غير المرخصة (البالغة نسبتها 30 بالمئة من العدد الكلي للمداجن)، وبذلك لا تحصل هذه المنشآت على احتياجاتها من المحروقات والأعلاف والكهرباء المدعومة، ما تسبب في رفع تكاليف الإنتاج فيها مقارنة مع المداجن المرخصة، الأمر الذي أدى إلى توقف العديد من هذه المداجن عن العمل".

نفوق الدجاج السوري

وأدى انتشار مرض التهاب الكبد الفيروسي بين قطعان الدواجن في سوريا، إلى نفوق أعداد كبيرة منها. وقال عضو لجنة مربي الدواجن حكمت حداد، إن نسبة النفوق وصلت في بعض المداجن إلى أكثر من 50 في المئة بسبب المرض المنتشر بين قطعان الدواجن منذ نحو سنة لكنه استفحل بشكل كبير مؤخراً، وفق ما نقلت صحيفة "الوطن" المقربة من النظام، الأربعاء الماضي.

ولفت حداد إلى "انتشار ظاهرة ذبح الدجاج البياض الذي يتجاوز عمره السنة وأكثر من قبل المربين كي لا يستمروا بالخسارة في حال استمروا بتربيته". وأكّد ارتفاع أسعار الفروج والبيض بنسبة 15 في المئة خلال الأيام القليلة الماضية، بالتزامن مع ارتفاع أسعار الأعلاف بنسبة 50 في المئة، بسبب ارتفاع سعر صرف الدولار أمام الليرة.