icon
التغطية الحية

الداخلية اللبنانية تحبط تهريب 10 ملايين حبة كبتاغون إلى السعودية

2023.04.14 | 15:29 دمشق

جزء من الشحنة التي تم ضبطها في لبنان (الداخلية اللبنانية)
جزء من الشحنة التي تم ضبطها في لبنان (الداخلية اللبنانية)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الداخلية اللبنانية، يوم الجمعة، إحباط عملية تهريب نحو 10 ملايين حبة كبتاغون كان من المقرر نقلها إلى السعودية.

وقال وزير الداخلية اللبناني بسام مولوي عبر "تويتر": "إحباط شعبة المعلومات تحضير عملية تهريب نحو 10 ملايين حبة كبتاغون بشحنة كربون مطاطي من لبنان إلى السنغال ومنها إلى السعودية".

اقرأ أيضا: السعودية تضبط 3.6 ملايين قرص مخدر مخبأة في شحنة بطاطا

 

 

 

وأضاف أنه "بناءً على معلومات توفرت لرئاسة الشعبة حول قيام المطلوب للقضاء (ج.ش) بالتحضير للتهريب، تمكنت الشعبة من تحديد أعضاء الشبكة ومستودع البضاعة بمنطقة القبة في طرابلس".

 

 

وأشار إلى أنه "نتيجة الرصد والمتابعة، نفذت القوة الخاصة في شعبة المعلومات عملية خاطفة وأوقفت بشكل متزامن في منطقة القبة 4 لبنانيين خلال قيامهم بتحميل البضاعة داخل الكونتينرات تمهيداً لنقلها إلى مرفأ طرابلس".

وبين الحين والآخر، يعلن الجيش اللبناني توقيف أشخاص وإحالتهم إلى القضاء بتهمة التهريب وترويج المخدرات، في حين يواجه "حزب الله" اتهامات مباشرة بالمسؤولية عن ملف تهريب المخدرات من سوريا إلى لبنان وبالعكس من خلال تحالفه مع نظام الأسد.

تهريب المخدّرات مِن مناطق النظام السوري

يشار إلى أن العديد من دول العالم ضبطت، خلال السنوات الماضية، مئات شحنات المخدّرات القادمة مِن مناطق سيطرة النظام السوري، حيث يعدّ النظام والميليشيات الإيرانية، وعلى رأسها "حزب الله" اللبناني،  مُصدّراً رئيسياً للحبوب المخدّرة، التي أصبحت مِن أهم مصادر تمويلهم.

وسبق أن كشف تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز" أن أنشطة النظام السوري في تصنيع المخدرات والاتّجار بها، أسهمت في مضاعفة كمية المخدرات المضبوطة عالمياً عشرات المرات، إذ ضُبط أكثر من 250 مليون حبة "كبتاغون" في جميع أرجاء العالم حتى الآن، أي أكثر من 18 ضعفاً للكمية التي تم الاستيلاء عليها قبل أربع سنوات فقط.

كما أعد موقع "تلفزيون سوريا" تقريراً مفصلاً عن عمليات صناعة المخدرات وتهريب مختلف أنواعها عبر نظام الأسد و"حزب الله" من مناطق سيطرتهما داخل سوريا إلى مختلف دول العالم.