icon
التغطية الحية

"الخوذ البيضاء" تشارك في مؤتمر المجتمع المدني السوري حول الأسلحة الكيميائية

2023.11.23 | 11:08 دمشق

آخر تحديث: 23.11.2023 | 12:23 دمشق

الهجمات بالأسلحة الكيميائية في سوريا
يأتي المؤتمر قبيل اجتماع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية ويهدف إلى تسليط الضوء على الجهود المبذولة للرد على الهجمات الكيميائية في سوريا - AFP
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • سيتحدث الدفاع المدني السوري عن الاستجابة للهجمات بالأسلحة الكيميائية في سوريا.
  • سيناقش المؤتمر التقدم في مكافحة استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا وتحقيق المساءلة ومنع الإفلات من العقاب.
  • المؤتمر يأتي قبل اجتماع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، ويهدف إلى تسليط الضوء على الجهود المبذولة للرد على استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا.
  • يجمع المؤتمر منظمات المجتمع المدني السورية ومجموعات الضحايا والناجين والخبراء الدوليين وممثلي الدول.

أعلن الدفاع المدني السوري عن مشاركته في المؤتمر الدولي الأول للمجتمع المدني السوري حول الأسلحة الكيميائية، المزمع عقده اليوم الخميس، في مدينة لاهاي بهولندا.

وقال الدفاع المدني السوري إن مدير المنظمة، رائد الصالح، سيشارك في المؤتمر، وسيتحدث عن استجابة "الخوذ البيضاء" للهجمات بالأسلحة الكيميائية في سوريا.

وذكر بيان الدفاع المدني أن المؤتمر "يعد تجمعاً مهماً يجمع منظمات المجتمع المدني السورية ومجموعات الضحايا والناجين والخبراء الدوليين وممثلي الدول، لمناقشة التقدم المحرز نحو المساءلة ومكافحة الإفلات من العقاب لمنع استخدام الأسلحة الكيميائية في جميع أنحاء العالم".

ما هو مؤتمر المجتمع المدني السوري حول الأسلحة الكيميائية؟

يعتبر المؤتمر مبادرة من منظمات المجتمع المدني السورية، سيُعقد اليوم الخميس في مدينة لاهاي الهولندية، وسيناقش استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا قبيل انعقاد مؤتمر الدول الأطراف لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية.

وسيجمع المؤتمر منظمات المجتمع المدني السورية، ومجموعات الضحايا والناجين، والخبراء الدوليين وممثلي الدول، لمناقشة استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا، ويهدف إلى استعراض الجهود المبذولة على مدى السنوات العشر الماضية للرد على الهجمات الكيميائية في سوريا وتوثيقها، ومناقشة التقدم نحو المساءلة ومكافحة الإفلات من العقاب لمنع استخدام هذه الأسلحة في جميع أنحاء العالم.

وخلال العقد الماضي، عملت منظمات المجتمع المدني الإنسانية والطبية السورية على الاستجابة للهجمات الكيميائية عند حدوثها، وتدريب وتعزيز قدرات الفرق المحلية، وتثقيف المجتمعات في سوريا حول بروتوكولات السلامة عند التعرض للهجمات الكيميائية.

كما لعبت منظمات المجتمع المدني نفسها دوراً أساسياً، جنباً إلى جنب مع منظمات حقوق الإنسان، في توثيق الهجمات الكيميائية المتعددة وجمع الأدلة، والتعاون على نطاق واسع مع جميع فرق التحقيق التي تم إنشاؤها.