icon
التغطية الحية

الخزانة الأميركية تضع "فاغنر" الروسية على قائمة "المنظمات الإجرامية"

2023.01.21 | 06:49 دمشق

أفراد من مجموعة "فاغنر" أمام مقرها في سان بطرسبرغ - رويترز
أفراد من مجموعة "فاغنر" أمام مقرها في سان بطرسبرغ - رويترز
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

صنّفت وزارة الخزانة الأميركية، أمس الجمعة، مجموعة "فاغنر" الروسية كـ "منظمة إجرامية عابرة للحدود".

وقال متحدث مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي، خلال مؤتمر صحفي: "بالإضافة إلى قرار وزارة الخزانة تصنيف فاغنر منظمة إجرامية عابرة للحدود، ستفرض إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن عقوبات اقتصادية على الشركة وشبكة دعمها، الأسبوع المقبل".

وأوضح جون كيربي أن "هذه الإجراءات تأخذ في الحسبان التهديد العابر للقارات الذي تشكله فاغنر، بما في ذلك  نمطها المستمر للنشاط الإجرامي الخطير".

وتابع: "رسالتنا إلى أي شركة تفكر في تقديم الدعم لفاغنر هي ببساطة: إنها منظمة إجرامية ترتكب فظائع وانتهاكات لحقوق الإنسان على نطاق واسع".

وأمس الخميس، قال رئيس شركة الأمن الروسية "فاغنر" يفغيني بريغوجين، إن عناصره "سيطروا بالكامل" على كليشييفكا، وهي ضاحية رئيسية في مدينة باخموت يتم من خلالها إمداد القوات الأوكرانية بالأسلحة والمعدات العسكرية.

وفي 22 كانون الأول الماضي، أعرب البيت الأبيض عن قلقه بشأن تورط "فاغنر" المتزايد في الحرب بأوكرانيا، مبيناً أن المجموعة "كانت نشطة في منطقة دونباس الشرقية".

وتقدر الولايات المتحدة أن "فاغنر" لديها نحو 50 ألف فرد يقاتلون في أوكرانيا، حسب المصدر نفسه.

وفي وقت سابق الأسبوع الماضي، قال مسؤولون بريطانيون إن مجموعة "فاغنر" تشكل نحو 10 في المئة من القوات الروسية في أوكرانيا، ولعبت دوراً رئيسياً في استيلاء القوات الروسية الأسبوع الماضي على بلدة سوليدار في إقليم دونيتسك شرقي أوكرانيا.

كم تبلغ رواتب مرتزقة "فاغنر"؟

ويحصل المجند الذي لديه خبرة بسيطة في القتال على 1230 دولارا أميركيا شهرياً، في حين يصل راتب المرتزق في منطقة الحرب إلى 2460 دولارا، وإذا شارك في المعارك قد يصل أجره إلى 3690 دولاراً، وفقاً لصحيفة "التايمز" البريطانية.

ويتقاضى الضباط رواتب أعلى بالإضافة إلى حصولهم على مكافأة عند إنجاز المهام الناجحة قد تصل إلى 11070 دولارا للضابط الواحد، بحسب "التايمز"، بينما تبلغ مكافأة قائدهم نحو 31 ألف دولار، بالإضافة إلى دفع تعويضات عن الإصابات أو الوفاة.