icon
التغطية الحية

الخارجية اللبنانية: أميركا طلبت من إسرائيل إتمام اتفاق ترسيم الحدود

2022.09.12 | 18:55 دمشق

1
دورية من القوات الدولية عند نقطة التماس بين لبنان وإسرائيل (رويترز)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قالت وزارة الخارجية اللبنانية إن "الرئيس الأميركي جو بايدن اتصل برئيس الحكومة الإسرائيلي يائير لابيد، طالباً منه إتمام الاتفاق مع لبنان بشأن ترسيم الحدود البحرية".

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي أجراه وزير الخارجية اللبناني عبد الله بو حبيب، اليوم الإثنين، عقب لقائه رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، وسط بيروت. وفق ما أوردت وكالة (الأناضول).

وفي رده على سؤال عما يتردد عن تدخل الرئيس الأميركي جو بايدن شخصياً، من أجل إنجاز مسألة ترسيم الحدود قال بو حبيب: "لقد أتى من دون شك باقتراحات جديدة لا يمكن لي الإفصاح عنها".

وأضاف أن "الرئيس بايدن تحدث مع رئيس الحكومة الإسرائيلية يائير لابيد، وطلب منه إتمام الاتفاق كما أفصح عنه الجانب الأميركي، المقتنع بضرورة التوصل إلى اتفاق هذا الشهر أو الشهر المقبل". مشيراً إلى أن هناك "تقدما في هذا الملف، لكن لم يتم الوصول إلى النهاية بعد".

تقدم في المفاوضات

وكانت (الأناضول) نقلت الجمعة الماضية عن مصدر رسمي لبناني رفيع المستوى قوله، إنه "من الممكن التوصل إلى اتفاق لترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل خلال فترة قريبة جداً، إذا تم التفاهم على بعض النقاط العالقة بشأن الخط 23 وحقل قانا كاملاً الذي تطالب به بيروت.

وفي زيارته إلى لبنان الجمعة الفائتة، أعلن المسؤول الأميركي هوكستين، خلال مؤتمر صحفي، أن "هناك تقدماً ملحوظاً في مفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل". معربا عن تفاؤله بالتوصل إلى اتفاق "قريباً".

ترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل

ويتنازع لبنان وإسرائيل على منطقة بحرية غنية بالنفط والغاز في البحر المتوسط تبلغ مساحتها 860 كيلومتراً مربعاً، وتتوسّط الولايات المتحدة في مفاوضات غير مباشرة بينهما لتسوية النزاع وترسيم الحدود.

وفي تشرين الأول 2020، انطلقت مفاوضات غير مباشرة بين بيروت وتل أبيب برعاية الأمم المتحدة، بهدف ترسيم الحدود، وعُقدت 5 جولات كان آخرها في أيار 2021، ثم توقفت نتيجة خلافات جوهرية.

ومطلع حزيران الماضي، استقدمت إسرائيل إلى حقل "كاريش" سفناً تابعة لشركة "إنرجين" اليونانية البريطانية مخصصة لاستخراج الغاز، ما أثار اعتراض الحكومة اللبنانية كون المنطقة متنازعاً عليها.

والخميس، أعلنت الشركة في بيان، تأجيل استخراج الغاز من الحقل النفطي المحاذي للحدود اللبنانية، عدة أسابيع، دون توضيح أسباب ذلك.