icon
التغطية الحية

الخارجية الروسية: ضربات إسرائيل على سوريا محفوفة بعواقب خطيرة جداً

2023.10.12 | 22:53 دمشق

وزارة الخارجية الروسية
تعتبر روسيا ضربات إسرائيل على مطاري دمشق وحلب انتهاكاً صارخاً للسيادة السورية والقانون الدولي - سبوتنيك
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • روسيا تعتبر ضربات إسرائيل على سوريا محفوفة بعواقب خطيرة في سياق تفاقم الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.
  • ضربات إسرائيل على مطاري دمشق وحلب تعد انتهاكاً صارخاً للسيادة السورية والقانون الدولي.
  • الأعمال العنيفة يمكن أن تؤدي إلى تصعيد مسلح في المنطقة، ويجب عدم السماح بذلك تحت أي ظرف.
  • روسيا تؤكد أن الهجمات استهدفت مرافق بنية تحتية مدنية مهمة، مثل المطارات، مما يهدد حياة الأبرياء وسلامة الحركة الجوية الدولية.

قالت وزارة الخارجية الروسية إن ضربات إسرائيل على سوريا "محفوفة بعواقب خطيرة جداً، في سياق تفاقم الصراع الفلسطيني الإسرائيلي".

وفي بيان لها، أوضحت الوزارة أنه "في سياق التفاقم الحاد للوضع في المنطقة، فإن مثل هذه الأعمال العنيفة محفوفة بعواقب خطيرة جداً، لأنها يمكن أن تؤدي إلى تصعيد مسلح في جميع أرجاء المنطقة"، مشددة على أنه "يجب عدم السماح بذلك تحت أي ظرف من الظروف".

وأشارت الخارجية الروسية إلى أن الضربات التي شنتها القوات الإسرائيلية على مطاري دمشق وحلب "تمثل انتهاكاً صارخاً للسيادة السورية والقانون الدولي"، مضيفة أنه "تبين مرة أخرى أن أهداف الهجمات كانت مرافق بنية تحتية مدنية مهمة في سوريا مثل المطارات، ما يعني، تعرض حياة الأبرياء وسلامة الحركة الجوية الدولية لتهديد حقيقي".

قصف مطاري دمشق وحلب

وظهر اليوم الخميس، شنت طائرات إسرائيلية غارات استهدفت فيها مطاري دمشق وحلب الدوليين، ما أدى إلى خروجهما عن الخدمة.

وقالت وزارة الدفاع التابعة للنظام السوري إن قصفاً جوياً إسرائيلياً استهدف المطارين، ما أدى إلى تضرر مهابطهما وخروجهما عن الخدمة.

ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية، عن ما سمّته "مصدراً أمنياً"، قوله إن طائرات إسرائيلية استهدفت مطار دمشق الدولي من الأجواء الفلسطينية، في حين قصفت طائرات أخرى بصواريخ موجّهة، من فوق المياه الإقليمية قبالة السواحل السورية، مطار حلب الدولي.

ونقلت وكالة "أثر برس" عن مدير مؤسسة الطيران المدني التابع للنظام، باسم منصور، قوله إن المؤسسة تتحقق من حجم الأضرار الناجمة عن القصف الإسرائيلي على المطارين.

بدورها أشارت إذاعة "شام إف إم" إلى أن القصف لم يسفر عن إصابات بشرية، واقتصرت أضراره على الماديات.