icon
التغطية الحية

الخارجية البريطانية: بوتين قد يطيل أمد أزمة أوكرانيا لشهور

2022.02.17 | 12:34 دمشق

2022-02-16t201652z_1104378548_rc2vgs9oflwe_rtrmadp_3_ukraine-crisis-britain-truss.jpg
وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس خلال زيارتها إلى موسكو ـ رويترز
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قالت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد يطيل أمد أزمة أوكرانيا لشهور في محاولة لتحدي الوحدة الغربية، بحسب وكالة رويترز.

وكتبت تراس في صحيفة ديلي تلغراف تقول "لا توجد دلائل في الوقت الحالي على أن الروس ينسحبون من المناطق الحدودية قرب أوكرانيا".

وأضافت "يجب ألا تكون لدينا أوهام فروسيا قد تطيل أمد الوضع لفترة أطول كثيرا في خدعة جريئة لقضاء أسابيع أخرى إن لم يكن شهورا في تخريب أوكرانيا وتحدي الوحدة الغربية".

من جهته ذكر وزير الدفاع البريطاني بن والاس اليوم الخميس أن أوكرانيا تسير على طريق الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي وأن لندن أوضحت للكرملين أن سياسة الحلف بضم أعضاء جدد لن تتغير.

وقال بن والاس للصحفيين في مقر الحلف ببروكسل "لا نزال منظمة ذات باب مفتوح.. لقد أوضحت للكرملين أن الدول تختار حلف الأطلسي وليس العكس".

وأضاف والاس أن حلف الأطلسي كان محقا في الرد على ما وصفه بحشد 150 ألف جندي روسي على حدود روسيا بالقرب من أوكرانيا. وقال "هذا تحد حقيقي لاستقرار أوروبا".

من ناحية أخرى، قال وزير القوات المسلحة البريطاني جيمس هيبي اليوم إن بلاده أنهت أنشطة التدريب العسكري في أوكرانيا وإن القوات البريطانية الوحيدة المتبقية هناك موجودة لحماية السفيرة.