icon
التغطية الحية

الخارجية الإيرانية: توصلنا إلى اتفاقيات معينة مع السعودية

2021.10.08 | 22:02 دمشق

2021-10-07t121138z_784823088_rc205q9syy8y_rtrmadp_3_lebanon-crisis-iran.jpg
مؤتمر صحفي لوزير الخارجية اللبناني عبد الله أبو حبيب ونظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان ـ رويترز
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

كشف وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، أن محادثات طهران مع الرياض تسير في "الاتجاه الصحيح" وتوصل البلدان إلى "اتفاقيات معينة".

وقال الوزير الإيراني خلال مؤتمر صحفي في السفارة الإيرانية ببيروت، الجمعة، إن "المحادثات الإيرانية السعودية تسير بالاتجاه الصحيح، ونحتاج إلى مزيد من الحوار، ووصلنا إلى اتفاقات معينة في مواضيع محددة ونرحب بهذا الحوار"، دون مزيد من التفاصيل.

وأضاف أن "دور إيران والسعودية له بالغ الأهمية على صعيد إرساء الاستقرار في المنطقة".

والأحد الماضي كشف وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، في مؤتمر صحفي، عن عقد بلاده جولة رابعة من المفاوضات المباشرة مع إيران، في 21 من أيلول الماضي، والتي ما زالت في مرحلتها "الاستكشافية".

وبشأن الملف النووي الإيراني، قال عبد اللهيان: "لن نهدر وقتنا عبر التمسك بالمفاوضات إذا لم يكن الطرف الآخر جاداً بالعودة إليها". وأشار إلى أن بلاده "ستعود إلى محادثات فيينا على أن يتم تحقيق المصلحة الوطنية لإيران وشعبها".

وفي حزيران الماضي، توقفت مفاوضات فيينا لإحياء اتفاق نووي وقعته إيران في 2015 مع الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا وألمانيا، لكن واشنطن انسحبت منه في 2018.

وأتاح هذا الاتفاق رفع كثير من العقوبات الدولية، ولا سيما الاقتصادية، عن إيران، مقابل تقييد أنشطة برنامجها النووي وضمان سلميته.

وفي الشأن اللبناني، قال عبد اللهيان: "إننا مستمرون في إرسال المشتقات النفطية إلى لبنان، ونأمل بأن يكون ذلك بالمستقبل في إطار اتفاقيات بروتوكولية بين البلدين".

والخميس، وصل عبد اللهيان إلى بيروت في زيارة تستمر يومين اجتمع خلالها مع رؤساء الجمهورية ميشال عون، والبرلمان نبيه بري، والحكومة نجيب ميقاتي، إضافة لأمين عام ميليشيا حزب الله حسن نصر الله، قبل أن ينتقل إلى سوريا.

ومنذ قرابة سنتين، تعصف بلبنان أزمة اقتصادية هي الأسوأ في تاريخه، حيث تسببت بانهيار مالي ومعيشي وارتفاع معدلات الفقر، وشح الوقود والأدوية وسلع أساسية أخرى، لعدم توافر النقد الأجنبي اللازم لاستيرادها.