icon
التغطية الحية

الخارجية الإيرانية تندد بالهجمات الإسرائيلية على سوريا

2023.03.31 | 12:05 دمشق

ناصر كنعاني
طالب المتحدث باسم الخارجية الإيرانية باتخاذ إجراءات ضد إسرائيل ومنع استمرار اعتداءاتها المتكررة - AFP
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

نددت وزارة الخارجية الإيرانية بالهجمات الإسرائيلية على العاصمة دمشق وضواحيها، مطالبة مجلس الأمن الدولي باتخاذ إجراءات ضد إسرائيل ووقف اعتداءاتها.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، إنه "للأسف ومن المثير للدهشة، عدم صدور رد فعل رادع من المجتمع الدولي على الهجمات العسكرية العدوانية والمستمرة للكيان الصهيوني على سوريا، بما في ذلك على المطارات المدنية وحتى المناطق السكنية".

وأوضح أن "هذا الأمر شجع الكيان الصهيوني على الاستمرار في جرائمه المتكررة وانتهاكه لسيادة ووحدة أراضي بلد مستقل وعضو في الأمم المتحدة"، معتبراً أن "مثل هذه التصرفات العدوانية انتهاك واضح ومستمر للقوانين والأنظمة الدولية".

وأشار كنعاني إلى أن هذه الهجمات "هي لصرف الانتباه عن الأزمات الداخلية والانقسامات العميقة لهذا الكيان، وعن قبوله بالانفتاحات الأخيرة في العلاقات الخارجية السورية".

وطالب المتحدث باسم الخارجية الإيرانية المجتمع الدولي ومجلس الأمن بـ "العمل فوراً بمسؤوليتها القانونية واتخاذ إجراءات ضد المعتدي، ومنع استمرار الاعتداءات الإسرائيلية وانتهاكها الجسيم والمتكرر لسيادة سوريا وسلامتها الإقليمية".

استهداف مواقع عسكرية بمحيط دمشق 

وللمرة الثانية في أقل من 24 ساعة، نفذ الطيران الإسرائيلي، ليل الخميس - الجمعة، هجوماً جوياً جديداً برشقات من الصواريخ من الجولان المحتل، مستهدفاً أحد المواقع في ريف دمشق، بعد هجوم سابق استهدف عدة مواقع في محيط دمشق، ما أدى إلى إصابة جنديين اثنين ووقوع بعض الخسائر المادية.

وعن هجوم الخميس، أشارت مصادر محلية إلى أن الغارة الأولى استهدفت قاعدة للدفاع الجوي في محيط دمشق، في حين استهدفت الثانية هدفاً متحركاً على المتحلق الجنوبي، يُعتقد أنه موكب لإحدى الشخصيات الأجنبية الحليفة للنظام السوري، كان في طريقه إلى منطقة المربع الأمني في حي كفرسوسة، حيث شهدت المنطقة حركة كثيفة لسيارات الإسعاف والإطفاء بُعيد الاستهداف.

الغارات الإسرائيلية على سوريا

وتشن إسرائيل، منذ سنوات، مئات الهجمات والضربات الجوية على سوريا، تطول مواقع لجيش النظام وأهدافاً إيرانية وأخرى لـ "حزب الله"، بينها مستودعات أسلحة وذخائر في مناطق متفرقة.

ونادراً ما تؤكّد إسرائيل تنفيذ ضربات في سوريا، لكنها تكرر أنها ستواصل تصديها لمحاولات إيران ترسيخ وجودها العسكري في سوريا.