icon
التغطية الحية

الخارجية الأميركية لتلفزيون سوريا: سنحاسب روسيا لاعتدائها الوحشي على أوكرانيا

2022.02.26 | 23:02 دمشق

wrbyrgh.png
المتحدث الإقليمي باسم وزارة الخارجية الأميركية، ساميويل وربيرغ (وكالات)
إسطنبول - خاص
+A
حجم الخط
-A

وصف المتحدث الإقليمي باسم وزارة الخارجية الأميركية، ساميويل وربيرغ، في تصريحات خاصة لتلفزيون سوريا، اليوم السبت، الغزو الروسي لأوكرانيا "بالاعتداء الوحشي على سيادة دولة مستقلة وشعب مسالم ودولة مسالمة لم تقم بأي شيء لاستفزاز روسيا".

وقال إنه اعتداء ينافي كل الأعراف الدولية والمواثيق والقوانين والقواعد الدولية. واعتبر أن هذه الحرب التي شنتها روسيا بكل وحشية ضد أوكرانيا ليس لها أي داع أو مبرر وتستحق إدانة دولية من كل العالم.

وقال "الآن هو وقت العمل وعلى جميع الدول توضيح موقفها، فهي إما مع الشعب الأوكراني ومع الحق، أو مع العدوان الروسي غير المبرر ضد الأبرياء".

وعبر وربيرغ عن شعورهم بقلق وحزن بالغين من التقارير والصور التي تصل من كل أنحاء أوكرانيا.

وأردف "نحيي شجاعة الأوكرانيين وعزمهم الدفاع عن بلادهم وعن استقلالهم والدفاع عن مبادئ دولتهم، كما أننا نحيي شجاعة القوات الأوكرانية في التصدي لهجمات روسيا. فالعالم كله يرى الآن أن ما كنا نحذر منه منذ أشهر قد تحقق للأسف بالرغم من أكاذيب الرئيس بوتين ووزير خارجيته بأن روسيا ليس لديها نية لغزو أوكرانيا".

وتابع "كنا نتمنى لو كنا مخطئين ولكن بات العالم الآن يرى حقيقة النوايا الروسية لإعادة إمبراطوريات قديمة وإعادة العالم إلى الوراء. ولكننا مازلنا متحدين مع أوكرانيا ولم ولن نتخلى عنها وعن الشعب الأوكراني".

وعن الخطوات التي اتخذتها واشنطن، أكد المتحدث أن  بلاده أعلنت اليوم عن تقديم مساعدات عسكرية دفاعية فتاكة جديدة لأوكرانيا بقيمة 350 مليون دولار، وبهذا يصل إجمالي المساعدة الأمنية التي التزمت بها الولايات المتحدة لأوكرانيا خلال العام الماضي إلى أكثر من مليار دولار ونحن مستعدون لتقديم المزيد.

وقال إن الولايات المتحدة بالتعاون مع حلفائها قامت منذ أشهر بدراسة عدة إجراءات حازمة لفرض تكاليف باهظة جداً ومدمرة على روسيا ولن نتردد في اتخاذ كل الإجراءات اللازمة في الوقت المناسب.

وتابع "لن نخوض في تفاصيل عقوبات مقبلة، ولكن ما يمكننا تأكيده هو أن الولايات المتحدة والمجتمع الدولي لن يتركوا روسيا تفلت من العقاب. وأن روسيا والرئيس بوتين سيتحملون نتائج أفعالهم وسيدفعون الثمن غالياً جداً. وما قمنا به من إجراءات حازمة حتى الآن هو البداية، هذه الخطوة الأولى وستتبعها خطوات أخرى من شأنها تدمير الاقتصاد الروسي وإضعاف الدولة الروسية".