icon
التغطية الحية

دول البلطيق تعتزم إغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية

2022.02.26 | 15:55 دمشق

2022-02-24t195917z_721393966_rc2jqs93d3iz_rtrmadp_3_ukraine-crisis-eu-summit.jpg
من اليسار رئيس ليتوانيا غيتاناس ناوسيدا خلال اجتماع للاتحاد الأوروبي في بروكسل (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير النقل الليتواني ماريوس سكوديس اليوم السبت إن دول البلطيق لاتفيا وإستونيا وليتوانيا وافقت من حيث المبدأ على إغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية.

ونقلت وكالة رويترز عن سكوديس قوله على فيسبوك: "نعد منذ صباح اليوم الوثائق لحكوماتنا للتصويت عليها. خطتنا هي اتخاذ هذه الخطوة في وقت واحد".

ويوم الجمعة أعلنت كل من بولندا والتشيك وبلغاريا، إغلاق مجالها الجوي أمام شركات الطيران الروسية عقب الغزو الروسي لأوكرانيا.

كما حظرت لندن، الخميس، رحلات شركة الطيران الروسية "إيروفلوت" إلى المملكة المتحدة، بسبب تدخل روسيا العسكري في أوكرانيا، لتتبعها قراراً أمس بحظر الطائرات الخاصة الروسية أيضاً.

وفجر الخميس، شن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عملية عسكرية لغزو أوكرانيا، تبعتها ردود فعل غاضبة من عدة دول ومطالبات بتشديد حزمة العقوبات التي فرضت على موسكو.

وفي السياق، قال مسؤول فرنسي لرويترز إن الشرطة البحرية احتجزت في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت سفينة قالت السلطات الفرنسية إنها قد تكون مملوكة لشركة روسية استهدفتها العقوبات التي أعلنها الاتحاد الأوروبي بسبب غزو أوكرانيا.

وقال الكابتن البحري فيرونيك ماجنين "هناك شبهات قوية بارتباط (سفينة الشحن التي تنقل سيارات) بمصالح روسية استهدفتها العقوبات". وكانت السفينة في طريقها إلى سان بطرسبرج.