icon
التغطية الحية

الخارجية الأمريكية تصف الحديث الروسي عن ممرات إنسانية بالمزحة

2018.03.02 | 09:03 دمشق

متحدثة الخارجية الأمريكية هيذر ناورت
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

وصفت الولايات المتحدة الأمريكية الحديث الروسي عن ممرات إنسانية في الغوطة الشرقية بأنه يبدو كمزحة، داعية في الوقت ذاته لتطبيق قرار مجلس الأمن (2401) الخاص بوقف إطلاق النار.

وقالت متحدثة الخارجية الأمريكية هيذر ناورت، خلال مؤتمر صحفي من واشنطن رداً على تصريحات وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بخصوص فتح ممرات إنسانية في الغوطة "إن تصريحات روسيا بشأن الممرات الإنسانية في الغوطة الشرقية تبدو وكأنها مزحة، فلقد رأينا أن أكثر من 100 شخص قتلوا منذ السبت الماضي، فاتفاق وقف إطلاق النار(الأممي) لا يجدي في شيء".

وطالبت ناورت روسيا بضرورة تطبيق القرارات الأممية التي صوتت لها مشيرة في الوقت ذاته إلى أن روسيا تدرب قوات النظام السوري، وتزودهم بالمعدات العسكرية، وحمّلت موسكو مسؤولية التطورات التي تشهدها الساحة السورية حالياً".

 

وحول جدوى القرار الأممي قالت ناورت "إذا نظرتم إلى الممرات الإنسانية التي يتم الحديث عنها، لرأيتم أنه لم يستخدمها أحد، فالناس يخافون مغادرة الغوطة، وذلك لأنهم يعتقدون أنها تابعة لقوات الأسد، ومن ثم فإن حديث روسيا عن ممرات إنسانية مزعومة أمر يبدو وكأنه مزحة ليس أكثر".

كما أكدت ناورت في الوقت ذاته أن ما يجري في سوريا يتسبب في قلق بالغ لواشنطن، وأنهم يتابعون التطورات عن كثب.

وتتعرض الغوطة الشرقية قبل وبعد قرار مجلس الأمن لحملة عسكرية شرسة جداً حيث تتعرض لقصف جوي عنيف من قبل الطائرات الحربية الروسية ومحاولات اقتحام من قبل قوات النظام، على الرغم من قرار مجلس الأمن الذي يدعو لوقف الأعمال العسكرية في سوريا، ورفع الحصار المفروض من قبل قوات النظام عن الغوطة الشرقية، وبقية المناطق الأخرى المأهولة بالسكان لمدة 30 يوماً على أن يدخل حيز التنفيذ بشكل فوري.