icon
التغطية الحية

"الحوثيون" يستهدفون مروحيات أميركية وسفينة حاويات في البحر الأحمر

2023.12.31 | 13:34 دمشق

آخر تحديث: 31.12.2023 | 15:40 دمشق

"الحوثيون" يستهدفون مروحيات أميركية وسفينة حاويات في البحر الأحمر
السفينة MAERSK HANGZHOU (تويتر)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

شنّت زوارق حربية تابعة لـ "الحوثيين" هجوماً ثانياً على سفينة الحاويات "ميرسك هانغزو"، اليوم الأحد، وأطلقت النار على مروحيات أميركية كانت تستجيب لاستغاثة السفينة المستهدفة، جنوبي البحر الأحمر.

وقالت القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم) في بيان نشرته على منصة إكس (تويتر)، إنه "عند الساعة 06.30 (بتوقيت صنعاء)، أصدرت سفينة الحاويات ميرسك هانغزو MAERSK HANGZHOU نداء استغاثة ثانياً في أقلَّ من 24 ساعة تفيد بتعرضها لهجوم من قبل أربعة زوارق صغيرة تابعة للحوثيين المدعومين من إيران".

وأضافت القيادة المركزية أن "الزوارق الصغيرة التي انطلقت من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، أطلقت النار على طاقم الخدمة والأسلحة على سفينة ميرسك هانغزو، ووصلت إلى مسافة 20 متراً منها، وحاول (راكبوها) الصعود على متنها، ما دفع فريق الأمن على السفينة إلى إطلاق النار".

وأوضح البيان أن "مروحيات تابعة لسلاح البحرية الأميركية من طرازUSS EISENHOWER (CVN 69) وGRAVELY (DDG 107) استجابت لنداء الاستغاثة. وفي أثناء إصدار نداءات إلى القوارب (الحوثية)، أطلقت القوارب النار على المروحيات الأميركية المزودة بطاقم من الأسلحة، ما دفع الأخيرة إلى الرد بإطلاق النار دفاعاً عن النفس، وإغراق 3 من الزوارق الأربعة ومقتل أفراد طواقمها، وفرار الزورق الرابع من المنطقة، من دون حدوث أضرار في الأفراد أو المعدات الأميركية".

هجوم صاروخي "حوثي" على السفينة

وفي وقت سابق من اليوم الأحد، أعلنت القيادة المركزية الأميركية إسقاط صواريخ باليستية أطلقت من مناطق يسيطر عليها "الحوثيون" في اليمن نحو سفينة الحاويات ميرسك هانغزو جنوبي البحر الأحمر.

وقالت القيادة في بيان نشرته على منصة إكس (تويتر)، إن السفينة "ترفع علم سنغافورة وتملكها وتديرها دولة الدنمارك، وقد أبلغت عن إصابتها بصاروخ وطلبت المساعدة، فاستجابت المدمرة الأميركية جريفلي والمدمرة لابون لطلب السفينة".

وأوضحت القيادة المركزية الأميركية أنه في أثناء الرد على الهجوم، أسقطت المدمرة جريفلي صاروخين باليستيين مضادين للسفن أطلقا من مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، مشيرة إلى أن السفينة صالحة للإبحار ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات.

ويعد هذا الهجوم الـ23 الذي يشنه الحوثيون على الشحن الدولي منذ الـ19 من تشرين الثاني الماضي، حيث نشرت جماعة "الحوثي" حينذاك مقاطع فيديو تظهر رجالاً مسلحين ينزلون من طائرة هليكوبتر ويستولون على سفينة الشحن "غالاكسي ليدر" جنوبي البحر الأحمر، قالوا إنها مرتبطة بإسرائيل.

وتوعّدت جماعة "الحوثي" أكثر من مرة باستهداف السفن التي تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية "نصرة لقطاع غزة" على حد تعبيرها، داعية الدول إلى "سحب مواطنيها العاملين ضمن طواقم هذه السفن"، بعدما أعلنت مراراً عن استهداف إسرائيل بعدد كبير من الصواريخ والمسيّرات.