icon
التغطية الحية

"الحكومة المؤقتة" تعفي طلاب جامعة حلب المعسرين من دفع الرسوم

2022.10.20 | 14:48 دمشق

جامعة حلب الحرة
جامعة حلب الحرة
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت الحكومة السورية المؤقتة، اليوم الخميس، إعفاء طلاب جامعة حلب المتعسرين مادياً من دفع الرسوم المتبقية.

وجاء في بيان نُشر على موقع "المؤقتة"، إن رئيس الحكومة عبد الرحمن مصطفى، طلب من وزارة التربية والتعليم دراسة أوضاع الطلاب المعسرين في "جامعة حلب بالمناطق المحررة"، وإعفاءهم من الرسوم المتبقية على الطلاب.

تعديل في عدد المواد المحمولة في السنة

كذلك، عدَّلت الحكومة المؤقتة عدد المواد المسموح حملها للانتقال إلى السنة الأعلى، وقال القرار الموقع من رئاسة الحكومة: "يرفع الطالب بجامعة حلب في المناطق المحررة للسنة الأعلى، في حال كان عدد المواد المحمولة ست مواد وما دون في العام الدراسي 2021-2022".

قرار الحكومة المؤقتة
الحكومة المؤقتة تعدل عدد المواد المسموح حملها للانتقال إلى السنة الأعلى في جامعة حلب الحرة

وأضاف: "يسمح لطالب سنة التخرج بجامعة حلب في المناطق المحررة الذي يحمل ستَّ مواد وما دون التقدم لامتحان المواد المحمولة من الفصلين الأول والثاني في الفصل الأول من العام الدراسي 2022-2023.

جامعة حلب الحرة

وأُحدثت "جامعة حلب في المناطق المحررة"، عام 2015، بقرار من الحكومة السورية المؤقتة، وتعمل في المناطق التي يسيطر عليها الجيش الوطني السوري شمالي سوريا.

وأُسّست "جامعة حلب في المناطق المحررة" لاستيعاب العدد الكبير من الطلاب النازحين من مناطقهم، إضافة إلى وجود أعداد كبيرة من المنقطعين عن الدراسة في الجامعات التابعة للنظام السوري، والذين لا يمكنهم العودة إلى مقاعدهم الدراسية خوفا من اعتقال النظام لهم.

وتضم "جامعة حلب في المناطق المحررة" 5 معاهد و16 كلية، بينها كليتا طب بشري وطب أسنان، في حين خرّجت كلية الطب، العام الماضي، 114 طبيباً وطبيبة من مختلف الاختصاصات.