icon
التغطية الحية

"الحكومة السورية المؤقتة" تعفي "التبن العلفي" من الرسوم الجمركية

2022.03.31 | 17:01 دمشق

imageonline-co-logoadded_4.jpg
الحكومة السورية المؤقتة تصدر قراراً بإعفاء مادة التبن العلفي من الرسوم الجمركية (تلفزيون سوريا)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أصدر وزير المالية والاقتصاد في "الحكومة السورية المؤقتة" الدكتور عبد الحكيم المصري، اليوم الخميس، قراراً يقضي بإعفاء "التبن العلفي" من جميع الرسوم الجمركية.

وأضاف القرار أنه سيتم العمل به ابتداء من يوم غد الجمعة، ولغاية ستين يوماً بجميع المعابر الحدودية.

 

Untitled.jpg

 

وأصدرت مديرية الجمارك العامة التابعة لوزارة التجارة التركية، منتصف الشهر الجاري، قراراً يقضي بمنع تصدير عدد من السلع والمنتجات خارج تركيا منها الأعلاف الأمر الذي أدى إلى ارتفاع أسعارها بشكل كبير.

ومنعت تركيا تصدير جميع أنواع النخالة والقشر الناتج عن الحبوب والبقوليات، بالإضافة إلى أعواد وقشر ونخالة الفستق، والذرة والكسبة والقطن والشوندر وما شابه هذه المنتجات، والبرسيم، والذرة العلفية المكسورة وكسارة الشعير، وكسبة بذر القطن، وكسبة بذر دوار الشمس، وقشر فاصولياء الصويا، وكل ما ينتج من مخلفات زيت الصويا من نخالة وكسبة، ومنع تصدير جميع أنواع الكسبة.

ويعتمد الشمال السوري بشكل كبير على المنتجات التركية، حيث ارتفع سعر الطن الواحد من "العلف" بعد هذا القرار من 1000 ليرة تركية إلى 8000 ليرة (أي ما يقارب 650 دولاراً أميركياً).

واشتكى مربو المواشي من ارتفاع أسعار "العلف والتبن" وهو ما انعكس سلباً على سوق المواشي، حيث انخفضت أسعارها بشكل كبير بعد إقدام المربين على بيع قسم كبير من مواشيهم بسبب عجزهم عن تأمين العلف لها.

وأثر هذا القرار أيضاً على أسعار جميع السلع في الشمال السوري وانعكس سلبياً على الأهالي وخصوصاً على طبقة العمال ذات الدخل المحدود.