icon
التغطية الحية

الحكومة السورية المؤقتة تستمر بشراء القمح من المزارعين.. ما الإجراءات المتبعة؟

2021.06.14 | 14:08 دمشق

thumbs_b_c_67a8f4d2a2bbf96c91d344ad636b71eb.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال المدير العام للشركة العامة لخزن وتسويق الحبوب في "الحكومة السورية المؤقتة" واصف الزاب إن الكمية التي اشترتها المؤسسة العامة للحبوب حتى الآن بلغت 775 طناً منها 417 طناً في فرع المنطقة الشرقية من مراكز رأس العين وتل أبيض، و758 طناً في فرع حلب من مراكز اعزاز وبزاعة وعين البيضا والأتارب.

وأضاف الزاب أن المؤسسة تواصل عملية شراء الحبوب في "المناطق المحررة" وتصرف القيمة المادية للمزارعين خلال يومين أو ثلاثة أيام كحد أقصى بعد تجهيز الأوراق المطلوبة لعملية الصرف من قبل محاسب المركز.

وتابع أن عملية تحليل العينة تتم في ذات اليوم وتُحتسب قيمة الحبوب من قبل محاسبي المركز بعد معرفة صنفها ودرجتها، وفق التسعيرة الصادرة عن "وزارة المالية والاقتصاد".

وأشار إلى أن عملية التسويق تتم في مراكز المؤسسة العامة للحبوب الموزعة في كل من اعزاز وعين البيضا والأتارب وبزاعة ورأس العين وتل أبيض، لافتا إلى أنه يشرف على عملية شراء الحبوب خبراء مختصون يعملون على سحب عينات من كل سيارة ثم إرسالها إلى مخبر التحليل "وفق طريقة العينة السرية".

وحددت المؤسسة العامة للحبوب في الرابع من الشهر الجاري أسعار القمح القاسي والطري، إذ أصبح سعر القمح القاسي 325 دولارا للطن الواحد الصافي من الدرجة الأولى، بينما أصبح سعر القمح الطري 315 دولارا للطن الواحد الصافي من الدرجة الأولى.

وكان "وزير المالية والاقتصاد" في الحكومة المؤقتة الدكتور عبد الحكيم المصري قال إن الكمية المتوقع شراؤها لهذا الموسم 20 ألف طن وأنهم سيستمرون في الشراء خلال العام الحالي.

ولفت إلى أن هذا السعر جاء بناءً على دراسة التكاليف بالنسبة للمزارعين خلال هذا الموسم، وهو متقارب مع الأسعار في الأراضي التركية.