المؤسسة العامة للحبوب تعلن عن بدء تسلم القمح في مركز رأس العين

تاريخ النشر: 05.10.2020 | 06:35 دمشق

إسطنبول ـ متابعات

أعلنت المؤسسة العامة للحبوب التابعة لوزارة المالية والاقتصاد في الحكومة السورية المؤقتة عن بدء عمليات تسلم الحبوب بمركز رأس العين شمال شرقي سوريا.

ونشرت الحكومة المؤقتة على موقعها الإلكتروني، تصريحا لـ مدير عام الشركة العامة لخزن وتسويق الحبوب المهندس "واصف الزاب" قال فيه: إن "المؤسسة تعمل على تسهيل كل الإجراءات في أثناء الاستلام من الفلاحين وأن عملية شراء محصول القمح تجري بسرعة وسهولة لتذليل كافة العقبات".

وأوضح" أن عملية تحليل القمح وتسعيره تتم حسب الدرجة وفق المقاييس الرسمية والسعر الصادر عن وزارة المالية والاقتصاد في الحكومة السورية المؤقتة وحتى تاريخه تم شراء كمية 100 طن من القمح الطري ولا تزال عمليات تسويق القمح مستمرة".

ودعت المؤسسة العامة للحبوب الفلاحين في المنطقة لتسليم محصولهم، وستتم عملية حساب قوائم الشراء خلال يومين أو ثلاث أيام كحد أقصى لتسليم القيمة المادية للفلاحين وذلك وفق درجة القمح، وفاتورة التسعير الصادرة عن وزارة المالية والاقتصاد في الحكومة السورية المؤقتة.

وأول الشهر الجاري، بدأت تركيا بشراء مادتي القمح والشعير من منطقة رأس العين، عبر مكتب المحاصيل الزراعية التركي، في المدينة التي يسيطر عليها الجيش الوطني بدعم من تركيا، ضمن عملية "نبع السلام".

وبحسب وكالة الأناضول، "تم شراء 54 طناً كدفعة أولى من الشعير عبر فرع مكتب المحاصيل الزراعية  بمدينة رأس العين، والذي بدأ نقله إلى الأراضي التركية عبر معبر رأس العين الحدودي مع سوريا".

ويقدر مكتب الحبوب في "الحكومة السورية المؤقتة"، حجم الإنتاج لمدينتي تل أبيض ورأس العين بمليون طن من الحبوب.

ورفع مكتب الزراعة التابع لوزارة الزراعة التركية (TMO) السعر الذي كان قد حدده سابقاً لشراء الحبوب من المزارعين في منطقة تل أبيض بريف الرقة.

المكتب حدد مبلغ 1700 ليرة تركية للطن الواحد من القمح القاسي من الدرجة الأولى، و1600 للقمح الطري من الدرجة الأولى، و1250 ليرة للشعير.

اقرأ أيضاً: تركيا تبدأ شراء القمح والشعير من منطقة رأس العين (صور)

ما مصير آخر كنوز إدلب في ظل الإهمال المحلي والتجاهل الدولي؟
بلا أمصال مضادة وعلاجات كافية.. لدغات الأفاعي تهدد سكان شمال غربي سوريا
الجولاني: النظام يحاول استفزازنا ليعرف حجم قوتنا وهناك أسلحة لا نرغب بكشفها
روسيا ترسل لقاح "سبوتنيك لايت" إلى نظام الأسد
بعد أسابيع من انخفاضها.. الإصابات بكورونا تسجل ارتفاعاً في تركيا
دراسة: زيادة الفترة الفاصلة بين جرعتي لقاح فايزر يعزز مستويات الأجسام المضادة