الحسكة.. قسد تعتقل تجار ورؤساء "كومينات" بتهمة بيع الغاز المنزلي بالسوق السوداء

تاريخ النشر: 29.11.2021 | 12:40 دمشق

 الحسكة ـ خاص

اعتقلت لجان المحروقات التابعة لـ "الإدارة الذاتية" في محافظة الحسكة، أكثر من عشرة رؤساء "كومينات" (لجان الأحياء)، بتهمة بيع الغاز المنزلي في السوق السوداء.

وكشف مصدر مطلع أن "لجان المحروقات صادرت خلال الفترة الماضية آلاف أسطوانات الغاز المخصصة للبيع للمواطنين بسعر مدعوم (2500 ل.س)، كانت مجهزة للبيع في السوق السوداء بأسعار مضاعفة".

وأوضح المصدر أن "أحد أكبر تجار بيع الغاز في السوق السوداء اعتقل بمدينة القامشلي والذي كان يوفر أسطوانة الغاز للمواطنين بسعر 12/14 ألف ليرة سورية".

ونتيجة التحقيقات كشف التاجر المعتقل عن أسماء رؤساء كومينات في أحياء القامشلي ممن يزودونه بالغاز المنزلي المخصص للمواطنين مقابل أسعار مضاعفة بحسب المصدر.

وخلال الأسبوع الجاري صادرت لجان المحروقات التابعة لـ "الإدارة الذاتية" كميات كبيرة من أسطوانات الغاز والمازوت من محال ومستودعات تجار ينشطون في السوق السوداء بمحافظة الحسكة.

وقال مواطن من مدينة الحسكة لموقع تلفزيون سوريا إن "معظم أعضاء الكومينات يلجؤون إلى بيع كميات من أسطوانات الغاز المنزلي لأصحاب المطاعم والمشاريع التجارية بأسعار مضاعفة لكون الكومين يحصل عليه بسعر أقل من 2500".

من جهته، أفاد صاحب مطعم في مدينة الحسكة قائلاً: "أشتري الغاز من السوق السوداء بسعر 13 ألف ليرة سورية فيما تبيعه الإدارة الذاتية لنا بسعر 16 ألف ليرة سورية".

موضحاً أن "الفروقات الكبيرة في الأسعار بين الغاز المنزلي والتجاري فتح المجال أمام الفساد ونشاط تجارة الغاز والمحروقات في السوق السوداء".

وخصصت الإدارة الذاتية لكل عائلة أسطوانة غاز واحدة شهريا بسعر (2500 ل.س) تحصل عليها العائلة عبر بطاقات خاصة بمخصصات الغاز ومازوت التدفئة صادرة عن مديرية المحروقات التابعة للإدارة الذاتية.

وكشف مصدر إداري في معمل غاز السويدية بريف القامشلي في وقت سابق لتلفزيون سوريا أن إنتاج المعمل يتجاوز 14 ألف أسطوانة غاز يومياً، تسلم إلى لجان المحروقات التابعة للإدارة الذاتية.

وتسيطر "الإدارة الذاتية" -الذراع التنفيذي لـ "قوات سوريا الديمقراطية/ قسد"- على حقول الغاز في الحسكة ويبلغ إنتاج معمل غاز الجبسة بالشدادي جنوبي الحسكة 1.2 مليون متر مكعب يومياً يتم إرساله إلى نظام الأسد عبر أنبوب يمتد من الحسكة عبر دير الزور إلى محطة الريان في محافظة حمص.

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار
"الوطني الكردي": المشروع التركي لإعادة اللاجئين يتعارض مع القرار الأممي 2254
أردوغان يرفض انضمام السويد وفنلندا لحلف شمال الأطلسي
تحذيرات من صيف أكثر حرارة وجفافاً في تركيا
مرسوم العفو.. النظام يفرج عن 476 شخصاً من أصل 132 ألف معتقل
اعتقالات تطول المنتظرين تحت "جسر الرئيس" بدمشق
كم بلغ عدد المعتقلين المفرج عنهم من سجن صيدنايا بمرسوم "العفو"؟