icon
التغطية الحية

الحسكة.. استهداف سجن غويران بسيارة ملغمة وأنباء عن تهريب سجناء

2022.01.20 | 21:50 دمشق

272160099_1104813300348661_5853535735369977246_n.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

استهدفت سيارة ملغمة مبنى سجن غويران بمدينة الحسكة، مساء اليوم الخميس، وتبع ذلك اشتباكات عنيفة في محيطه بين عناصر من "قوات سوريا الديمقراطية/ قسد" وتنظيم "الدولة".

وقالت "قسد" في بيان، إن قواتها والأجهزة الأمنية المختصة تتعامل مع استعصاء جديد ومحاولة فرار نفذها عناصر التنظيم المعتقلون في سجن غويران بالحسكة، بالتزامن مع تفجير سيارة ملغمة من قبل خلايا التنظيم بالقرب من مؤسسة "السادكوب" القريبة من السجن.

وعقب ذلك حدثت اشتباكات بين قوى الأمن الداخلي التابعة لـ"قسد" مع عناصر لخلايا التنظيم تسللوا من الأحياء المجاورة، وفقاً للبيان.

وأكد مصدر أمني لموقع "نورث برس" أن 20 معتقلا من التنظيم استطاعوا الفرار من سجن الصناعة.

وأضاف أن اثنين من حراس سجن الصناعة أصيبا من جراء الهجوم في حصيلة أولية.

وتشهد المنطقة تحليقا كثيفا لمروحية التحالف الدولي على مستويات منخفضة، وتبعه إطلاق قنابل مضيئة فوق سجن الصناعة.

وما تزال الاشتباكات مستمرة، وسط حشود عسكرية وأمنية كبيرة استقدمت إلى حي غويران وانتشرت على أطراف السجن، وفي الأحياء المجاورة.

سجن الصناعة في حي غويران بالحسكة

ويضم سجن الصناعة، في حي غويران بمدينة الحسكة، يضم قرابة 5 آلاف من مقاتلي "تنظيم الدولة" معظمهم من جنسيات أجنبية، ويعد مركز الاعتقال الأبرز الذي تسيطر عليه "قسد".

وكان السجن قد شهد عدة حالات استعصاء لمقاتلي التنظيم في الأشهر السابقة، في حين نجح عدد من عناصره بالفرار في آذار من العام الماضي من السجن المركزي المجاور، تزامناً مع استعصاء واسع لعناصر التنظيم داخله، ما استدعى تدخل "قوات التحالف" لاستعادة السيطرة على السجن.

ووفق ناشطين، فإن السجن كان سابقاً مركز تأهيل وإصلاح المساجين (الأحداث)، وحوّلته "قسد" إلى سجن للمتهمين بالتعاطف والتعامل مع "تنظيم الدولة"، وإن معظم المساجين مِن سكان جنوبي الحسكة وريف دير الزور.

وتحتجز "قوات سوريا الديمقراطية"، بدعمٍ مِن التحالف الدولي، الآلاف من عناصر "تنظيم الدولة" مِن مختلف الجنسيات داخل سجونها المنتشرة شمال شرقي سوريا، من الذين أٌسروا أو استسلموا خلال المعارك الأخيرة شرقي دير الزور، فضلاً عن احتجازها عوائل عناصر التنظيم في بعض المخيمات.

ووفق منظمة "هيومن رايتس ووتش"، يبلغ عدد المحتجزين لدى قوات "قسد" نحو 12 ألف شخص فيهم ما بين 2000 و 4000 أجنبي من نحو 50 دولة.