الحسكة.. إدخال أجوبة امتحانات "البكالوريا" مقابل 500 دولار

تاريخ النشر: 31.05.2021 | 16:30 دمشق

 الحسكة ـ خاص

كشف مصدر مطلع لموقع تلفزيون سوريا عن وجود شبكة مرتبطة بأجهزة أمنية تابعة للنظام، مهمتها تسهيل عمليات الغش في امتحانات الشهادة الثانوية (البكالوريا) داخل مدينتي الحسكة والقامشلي مقابل مبالغ مالية كبيرة.

وأوضح المصدر أن "سماسرة" من أبناء المدينتين تربطهم علاقات بفروع أمنية تابعة للنظام (لم يسمّها)، تلقوا مبالغ مالية من بعض طلاب الشهادة الثانوية (500 دولار أميركي للطالب الواحد) معظمهم من الفرع العلمي، مقابل إدخال الأجوبة الصحيحة إليهم في القاعة أثناء تقديمهم الامتحانات التي انطلقت صباح اليوم الإثنين.

وقال المصدر إن "العملية لا تقتصر فقط على إدخال الأسئلة المحلولة إلى القاعة، بل والسماح أيضاً بفتح المصغرات (الراشيتات) إلى جانب تركيب سماعات مخفية للتواصل مع الخارج بالاعتماد على الخطوط التركية وشبكة إنترنت (الإدارة الذاتية) بسبب قطع شبكة الإنترنت السورية من قبل وزارة التربية قبل الامتحانات، بالإضافة إلى ضمان عدم تدخل المراقبين ضد الطلاب ممن دفعوا للشبكة".

ترتبط الشبكة بأجهزة أمنية تابعة للنظام، و"يشترك فيها مشرفو مراكز الامتحانات وموظفون في سلك التربية بالإضافة إلى مدرسين (مراقبين)" بحسب المصدر.

التأمين لدى طرف ثالث

ويشرح المصدر آلية الاتفاق التي تتم بين الطرفين، الطالب و"السمسار"، فيقول: "يضع الطالب المبلغ عند طرف ثالث أو ما يعرف بـ (التأمين)، وبعد إتمام عملية (الغش) المتفق عليها والخروج من قاعة الامتحان، يتم إبلاغ طرف التأمين بتسليم النقود إلى السمسار".

ويؤكد أن الشبكة تمكنت من جمع عشرات آلاف الدولارات خلال اليومين الماضيين من طلاب في مدينتي الحسكة والقامشلي.

ومنذ أمس الأحد، انطلقت امتحانات شهادة التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية في مناطق سيطرة النظام بمدينتي الحسكة والقامشلي أو ما يعرف بـ المربعات الأمنية فيها. أما امتحانات الشهادة الثانوية بفروعها العلمي والأدبي والشرعية فانطلقت صباح اليوم الإثنين في نفس المراكز.