icon
التغطية الحية

الحريري يحشد لجنيف و يدعو إلى زيادة الضغط على النظام وحلفائه

2019.09.26 | 21:04 دمشق

الحريري دعا المجتمع الدولي إلى إلى زيادة الضغط على النظام السوري( الصورة الأناضول)
تلفزيون سوريا- وكالات
+A
حجم الخط
-A

جولة دبلوماسية غربية تقوم بها المعارضة السورية بغية حشد الدعم الدولي لمؤتمر جنيف، وقطع الطريق على مؤتمر سوتشي الذي تدعو إليه روسيا لإعادة تأهيل النظام السوري، في مسار سياسي قد يعطل مؤتمر جنيف الذي ترعاه الأمم المتحدة.

كبير مفاوضي المعارضة السورية نصر الحريري  دعا من لندن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزعماء الاتحاد الأوروبي إلى زيادة الضغط على النظام السوري وعلى روسيا وإيران للعودة إلى طاولة جنيف واتخاذ موقف أشد من الأسد، حسب وكالة رويترز.

والتقى الحريري  وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، حيث دعا رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي للضغط على النظام وحلفائه للعودة إلى مباحاثات جنيف وحشد دعم المجتمع الدولي لذلك.

وقال الحريري:”آن الأوان كي يزيد ترامب وميركل وماي من الضغوط وجمع المجتمع الدولي للوصول لحل سياسي حقيقي وعادل في سوريا، موضحاً أن  الجولة القادمة من ”محادثات جنيف“ستعقد في أواخر يناير كانون الثاني ربما بين 24 و26 يناير في فيينا.

وأضاف أن إيران وروسيا تحاولان التقليل من أولوية المرحلة الانتقالية، فين حين يريد الامريكيون اختبار جدية الروس فبي الجولة المقبلة من مباحثات جنيف، إذ من المنتظر أن يلقي وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون، كلمة مقررة هذا الأسبوع يحدد فيها الخطوط العريضة للرؤية الأميركية للحل السياسي في سورية

وكانت واشنطن رفضت على لسان القائم بأعمال مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأوسط، ديفيد ساترفيلد إضفاء شرعية على مؤتمر سوتشي، وقال سارتفيلد أمام مجلس الشيوخ الأمريكي:"إننا لا نستطيع ولن نضفي الطابع الشرعي لعملية التسوية البديلة التي تنتهجها روسيا".

وأشار ساترفيلد إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس مازال متحفظاً بشأن الضمانات الروسية في مؤتمر سوتشي، مضيفاً أن الروس سيكونون وحدهم في مسار سوتشي  من دون تصديق الأمم المتحدة .

توترات عسكرية بين مؤتمري جنيف وسوتشي

 الحريري استبعد أن تحضر المعارضة السورية اجتماع سوتشي مؤكداً أن المعارضة لم تتلق دعوة بعد ولم تأخذ قرارا نهائيا بشأن الحضور.

وتابع ”الاتجاه العام هو عدم الذهاب إلى سوتشي. رأيي الشخصي هو أنه بشكلها الحالي، من غير المقبول الذهاب إلى سوتشي“.

الحريري:آن الأوان كي يزيد ترامب وميركل وماي من الضغوط وجمع المجتمع الدولي للوصول لحل سياسي حقيقي وعادل في سوريا.

من جهته ربط الرئيس التركي آردوغان بين نجاح مؤتمر سوتشي وعملية أستانة من جهة و وقف النظلم لعملياته العسكرية على إدلب من جهة أخرى، وقال خلال حديثه مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين الأسبوع الماضي: من المهم أن تتوقف هجمات النظام السوري على إدلب والغوطة الشرقية من أجل نجاح قمة سوتشي وعملية آستانة.

ويأتي ذلك في سياق توتر عسكري على الأراضي السورية، مع إعلان واشنطن نيتها تشكيل قوة قوامها 30 ألف مقاتل من قوات سورية الديمقراطية، وفي ظل تصعيد عسكري في مدينتي عفرين و إدلب شمالي سوريا .

حيث قال الرئيس التركي إن عملية عسكرية تركية ستبدأ في أي لحظة للقضاء على الوحدات الكردية المسلحة وقوات سوريا الديمقراطية -المدعومة أمريكياً- في مدينة عفرين.

وعن النية الأمريكية بتشكيل قوة قوامها 30 ألف مقاتل من قوات سوريا الديمقراطية التي يقودها الأكراد اعتبر الحريري أن ذلك قد يفتح الباب أمام تقسيم سوريا في المستقبل.

ومن المقرر أن  تعقد الهيئة العليا للمفاوضات اجتماعات في العاصمة السعودية الرياض يومي الخميس والجمعة المقبلين للإستعداد للجولة التاسعة من مفاوضات جنيف، و اتخاذ موقف من مؤتمر سوتشي.

وأعلنت روسيا في وقت سابق إنها ستوجه دعوات إلى قرابة 1300 شخص  للمشاركة في مؤتمر سوتشي المزمع عقده الشهر المقبل ، ونقلت وكالة نوفوستي الروسية عن الكريملين أن الدعوات ستوجه إلى ممثلين عن النظام السوري والقوى الموالية له، وإلى الفصائل المعارضة، و إلى ممثلين عن مكونات قومية ودينية سورية، وذلك لمناقشة موضوع المصالحات  مسودة دستور جديد لسورية .