icon
التغطية الحية

الحريري: المضحك المبكي أن نظام الأسد يطالب لبنان بوقف التهريب

2021.08.18 | 11:13 دمشق

photo_2021-08-18_10-47-16.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

هاجم رئيس تيار المستقبل ورئيس الحكومة اللبنانية السابق، سعد الحريري، أمس الثلاثاء، نظام الأسد وميليشيا حزب الله في مجموعة من التغريدات بسبب أزمة الوقود في البلاد، وندد الحريري بدور إيران في تعطيل الحكومة اللبنانية.

وقال الحريري إن "المضحك المبكي أن هناك من يريدنا أن نصدق أن النظام السوري يطالبنا بوقف التهريب لأنه يضر بخطته الاقتصادية ولأن التهريب حرام والمهرب خائن للأمانة".

وأضاف: "ما علينا. لا فائدة من نبش خزانات الماضي لإسقاط أحوال أفغانستان على أوضاع لبنان وقرع طبول الرهان على تحولات خارجية".

وأكد أن استقالته بعد 17 تشرين تعد "صناعة لبنانية بامتياز معروفة الأسباب والظروف والأهداف. أما تعطيل ولادة الحكومة لأكثر من سنة فكان بالتأكيد صناعة إيرانية بامتياز".

وكان أمين عام ميليشيا "حزب الله" اللبناني، حسن نصر الله، قد اعتبر في وقت سابق "مهربي المازوت من البلاد إلى سوريا خونة".

وأضاف: "الذين احتكروا البنزين والمازوت أو الذين هربوها إلى سوريا هؤلاء خونة لأنهم خانوا الأمانة وأموالهم أموال حرام".

وتنشط عمليات التهريب من الأراضي اللبنانية باتجاه مناطق سيطرة النظام في سوريا بشكل شبه يومي. وقال المجلس الأعلى للدفاع في لبنان، العام الماضي، إن 124 معبراً غير رسمي تمر خلالها عمليات تهريب واسعة بين البلدين، وتواجه ميليشيا "حزب الله" اتهامات مباشرة بالمسؤولية عن هذا الملف من خلال تحالفها مع نظام الأسد.

وكشفت صحيفة "الأخبار" اللبنانية، عن مصادر خاصة بها، مطلع العام الحالي، أن "هناك تكاملاً بين مافيا لبنانية من الموزعين والتجار مع مافيا الحدود والمعابر، وصولاً إلى مافيا على الحدود السورية وداخل سوريا من الموزعين والتجار، في عملية ممنهجة لاستغلال الدولتين والشعبين".