icon
التغطية الحية

الحرب على غزة.. انهيار القطاع الطبي والمقاومة تتصدى للتوغل البري

2023.11.01 | 10:15 دمشق

الحرب على غزة.. مجازر مستمرة ونتنياهو يقول تكبدنا خسائر مؤلمة
فلسطينيون يبحثون تحت الأنقاض عن ناجين في أعقاب المجزرة التي ارتكبتها إسرائيل بمخيم جباليا شمالي قطاع غزة، 31 تشرين الأول/ أكتوبر 2023 (الأناضول)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي في اليوم الـ26 على التوالي ارتكاب المجازر بحق المدنيين في حربه التي يشنها على قطاع غزة المُحاصر، منذ السابع من تشرين الأوّل الجاري، في المقابل قتل 16 جندياً إسرائيلياً خلال مواجهات مع فصائل المقاومة الفلسطينية في القطاع خلال الـ24 ساعة الماضية، ونتنياهو يقول تكبدنا خسائر فادحة.

أمس الثلاثاء، ارتكب جيش الاحتلال الإسرائيلي مجزرة في مخيم جباليا شمالي قطاع غزة، راح ضحيتها نحو 400 قتيل وجريح، إثر قصفٍ مكثّف دمّر حيّاً كاملاً في المخيّم، وفقاً لوزارة الصحة بالقطاع.

إلى ذلك، ارتفعت حصيلة القتلى من جراء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة إلى 8525 بينهم 3542 طفلاً، وإصابة أكثر من 21 ألفاً، إضافةً إلى مقتل 126 وإصابة 2050 في الضفة الغربية المحتلة، فيما أدى القصف الإسرائيلي إلى تدمير أكثر من 177 ألف وحدة سكينة.

 

فجر اليوم، تعرّضت مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة لقصف إسرائيلي استهدف منزلين، ما أدّى إلى مقتل 12 فلسطينياً، بينهم أطفال.

كما أعلنت شركة الاتصالات الفلسطينية "بالتل"، فجر اليوم، انقطاع كامل خدمات الاتصالات والإنترنت مجدداً عن قطاع غزة، بعد يومين من إعادتها عقب قطع سابق.

الفصائل ترد

في المقابل، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الأربعاء، بأنّ عدد قتلى الجيش الإسرائيلي في غزة، منذ أمس الثلاثاء، ارتفع إلى 16.

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي قد أقرّ، في وقت سابق اليوم، بمقتل 9 من جنوده خلال اشتباكات مع المقاومة شمالي غزة، أمس.

ومساء أمس الثلاثاء، أكّد المتحدّث باسم "كتاب القسام"، أن المقاومة قتلت عدداً كبيراً من الجنود الإسرائيليين، ودمّرت أكثر من 20 آلية، خلال الاشتباكات في قطاع غزة.

02.11.2023 | 01:26
البابا فرنسيس: حل الدولتين ضروري لإسرائيل وفلسطين

قال البابا فرنسيس، بابا الفاتيكان، إن "حل الدولتين ضروري لإسرائيل وفلسطين لوضع نهاية لحروب مثل الحرب الحالية"، داعياً إلى وضع خاص لمدينة القدس.

وفي مقابلة مع التلفزيون الإيطالي، أعرب البابا عن أمله في تجنب التصعيد الإقليمي في الصراع، مضيفاً أن "اتفاق أوسلو لدولتين واضحتي الحدود ووضع خاص للقدس حل حكيم"، وفق ما نقلت "رويترز".

وقال البابا فرنسيس إن "الحرب في الأراضي المقدسة تخيفني. كيف سينهي هؤلاء الناس هذه القصة؟"، موضحاً أن "التصعيد يعني نهاية أشياء كثيرة وأرواح كثيرة".

وأشار بابا الفاتيكان إلى أنه يتحدث هاتفياً يومياً إلى رهبان وراهبات يشرفون على أبرشية في غزة، تؤوي نحو 560 شخصاً معظمهم من المسيحيين وبعضهم مسلمون".

وقال بابا الفاتيكان إن "الحرب بين إسرائيل وحماس يجب ألا تنسي الناس صراعات أخرى مثل تلك التي في سوريا وأوكرانيا واليمن وميانمار".

01.11.2023 | 18:19
أكثر من 300 من الفلسطينيين مزدوجي الجنسية غادروا غزة حتى الآن من خلال معبر رفح

أفادت تقارير إعلامية أن أكثر من 300 من حاملي الجوازات الأجنبية غادروا غزة حتى الآن من خلال معبر رفح البري مع مصر، بحسب الهيئة العامة للمعابر في غزة.

وأضافت الهيئة، أن 76 جريحا غادروا القطاع من المعبر وانتقلوا إلى الجانب المصري لتلقي العلاج.

وأشارت إلى أن العمل متواصل في المعبر لتسهيل مرور الجرحى وحملة الجوازات الأجنبية.

01.11.2023 | 19:55
"القسام" تبث مشاهد من تدمير آليات عسكرية إسرائيلية شرقي غزة

بثت "كتائب القسام" مشاهد من الاشتباكات التي خاضتها مع قوات الاحتلال الإسرائيلي شرقي غزة.

وقالت "القسام"، في بيان على قناتها في "التليغرام" نشرته مساء اليوم الأربعاء، إنها مشاهد من "التحام مجاهديها بالآليات شرق حي الزيتون وتدمير عدد منها".

01.11.2023 | 21:40
أطباء بلا حدود: الوضع الإنساني في غزة "كابوس"

وصف أخيلياس تزيموس، مسؤول منظمة أطباء بلا حدود (MSF) في اليونان، الوضع الإنساني الناجم عن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة بـ "الكابوس".

وأضاف في حديثه للوكالة الأناضول، الأربعاء، أن الوضع في غزة التي تتعرض للقصف الإسرائيلي "مثير للقلق".

وأوضح أن 12 من أصل 35 مستشفى في غزة، توقفت عن العمل إما بسبب الأضرار التي لحقت بها جراء القصف أو بسبب نفاد الوقود.

وأشار إلى وجود عشرات آلاف الجرحى في غزة، بينهم حالات حرجة، مردفاً: "الوضع الإنساني في غزة حالياً كابوس بكل معنى الكلمة".

وفي سياق متصل أعلنت "أطباء بلا حدود" في بيان على منصة "إكس" أن مستشفى الصداقة التركي - الفلسطيني في غزة توقف عن تقديم الخدمة اعتبارا من اليوم الأربعاء بسبب نقص الوقود والهجمات على المنشأة.

وأضافت المنظمة أن أضرارًا جسيمة لحقت بالطابق الثالث من المنشأة بسبب الهجوم الإسرائيلي في 30 أكتوبر، ولم يصب أي مريض بأذى لأن المرضى احتموا بالطابق الأرضي أثناء الهجوم.

01.11.2023 | 21:45
ارتفاع قتلى جيش الاحتلال الإسرائيلي في التوغل البري بغزة إلى 16

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء الأربعاء، مقتل أحد جنوده في معارك بقطاع غزة الفلسطيني، ما يرفع حصيلة قتلاه خلال التوغل البري إلى 16، وارتفاع الحصيلة الكلية لجنوده القتلى منذ بداية الحرب في 7 تشرين أول الماضي، إلى 329.

وقال الجيش في بيان نشره على حسابه بمنصة "إكس"، إن "المقدم شاليف تسيون شرابي (22 عاما)، من مستوطنة متنا عومريم (جنوب غرب الخليل جنوبي الضفة الغربية) وهو مسعف قتالي في الكتيبة 749، قتل خلال العمليات في قطاع غزة".

01.11.2023 | 22:18
تدمير 52 مسجدا كليا في غزة بسبب العدوان الإسرائيلي

أعلن المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، مساء الأربعاء، أن "العدوان الإسرائيلي على القطاع دمر بشكل كامل 52 مسجدا، وألحق أضرارا متفاوتة بـ 110 مساجد أخرى".

جاء ذلك في مؤتمر صحفي لرئيس المكتب، سلامة معروف، مساء الأربعاء، قال فيه إن "2510 طلاب في مختلف المراحل التعليمية استشهدوا جراء استمرار الحرب لليوم الـ 26 على التوالي".

وقال معروف، إن "مجازر الاحتلال خلفت أكثر من 10 آلاف بين شهيد ومفقود حتى الآن، فضلا عن أكثر من 22 ألف مصاب".

وأضاف أن "هذه المحرقة جعلت من قطاع غزة كارثة قوامها مليون ونصف من النازحين من منازلهم قسرا واللجوء إلى مراكز الإيواء".

وتابع: "بلغ عدد المساجد التي هدمت بشكل كامل 52 مسجدا، في حين أن 110 مساجد ألحقت بها أضرار متفاوتة جراء استهدافات في محيطها أو لها بشكل مباشر".

ولفت معروف، إلى أن "الاحتلال دمر 82 مقرا حكوميا وعشرات المؤسسات الخدماتية والمرافق العامة".

وأوضح أن "212 مدرسة ألحقت بها أضرار متفاوتة جراء الاستهدافات، و45 مدرسة خرجت عن الخدمة".

01.11.2023 | 22:20
الأمم المتحدة تحذر من تزايد اعتداءات المستوطنين على الفلسطينيين في الضفة

حذرت الأمم المتحدة، الأربعاء، من "تزايد كبير" في اعتداءات المستوطنين الإسرائيليين على الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة.

جاء ذلك في بيان أصدره مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا"، أشار فيه إلى نزوح 820 فلسطينيا في الضفة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول المنصرم.

وأضاف مكتب "أوتشا" أن متوسط اعتداءات المستوطنين الإسرائيليين في الضفة الغربية ارتفع من 3 إلى 7 اعتداءات يومياً.

وأفاد بأنه وخلال هذه الفترة شهدت تسجيل 171 اعتداء من قبل مستوطنين على الفلسطينيين.

01.11.2023 | 22:23
ملك الأردن يبحث مع قادة خليجيين وقف إطلاق النار في غزة

قالت وكالة الأناضول إن ملك الأردن عبد الله الثاني، الأربعاء، مع قادة خليجيين وقف إطلاق النار في غزة، محذرين في الوقت ذاته من "اتساع دائرة العنف في الإقليم".

جاء ذلك خلال لقاءين مُنفصلين لملك الأردن، مع نظيره البحريني حمد بن عيسى في العاصمة المنامة، وأمير قطر تميم بن حمد في العاصمة الدوحة، في إطار جولة خليجية بدأها الثلاثاء، وفق بيانين للديوان الملكي الأردني.

02.11.2023 | 00:42
غارات عنيفة و"أحزمة نارية" تستهدف محيط مستشفى القدس بعد إنذارات بإخلائه

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي استهداف محيط مستشفى القدس بحي تل الهوى في قطاع غزة، بغارات عنيفة و"أحزمة نارية" بعد توجيه عدة إنذارات لضرورة اخلائه فورا تمهيداً لقصفه.

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني إنه منذ أكثر من ساعتين يشهد محيط مستشفى القدس في منطقة تل الهوى في غزة، قصف عنيف وانفجارات قوية وحالة من الهلع والرعب تعيشها الطواقم العاملة والمرضى وأكثر من 14 ألف نازح.

ونقلت وسائل إعلام عن شهود عيان في شمالي غزة قولهم إن أصوات الاشتباكات العنيفة والانفجارات لا تزال تسمع بشكل واضح على محاور مختلفة في المكان.

كما يشهد حي الكرامة غربي غزة غارات إسرائيلية ضخمة، يتخللها اشتباكات بين المقاومة الفلسطينية والقوات الإسرائيلية المتوغلة هناك.

وذكرت مصادر طبية أنه تم انتشال ثلاثة قتلى و11 مصاباً على الأقل من قصف إسرائيلي لمنزل يعود لعائلة عنبر في شارع الهوجا وسط مخيم جباليا شمالي القطاع.

02.11.2023 | 00:49
كتائب "القسام" تستهدف مواقع عسكرية ومدناً إسرائيلية برشقات صاروخية

دوت صافرات الإنذار في مدينة تل أبيب وعدد من المناطق في إسرائيل بعد إطلاق كتائب "عز الدين القسام" رشقات صاروخية جديدة من قطاع غزة.

واعلنت كتائب "القسام" توجيه ضربة صاروخية على تل ابيب "رداً على المجازر بحق المدنيين في قطاع غزة"، كما أعلنت قصف "تحشدات لقوات العدو" في مجمع مفتاحيم برشقة صاروخية.

وأفادت وسائل أعلام عبرية أن انفجارات عنيفة تهز تل أبيب الآن، وانفجارات عنيفة سُمعت أصواتها في ريشون ليتسيون ناتجة عن سقوط قذائف.

02.11.2023 | 00:49
ارتفاع حصيلة الضحايا الفلسطينيين في قطاع غزة إلى 8805 أكثر من نصفهم أطفال ونساء

قالت وزارة الصحة في غزة إن عدد القتلى من جراء القصف الإسرائيلي على القطاع ارتفع إلى 8805 فلسطينياً، أكثر من نصفهم أطفال ونساء.

وسبق أن ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" إن الحصيلة الأولية لاستهداف مربع سكني في منطقة الفالوجا بمخيم جباليا بعدة صواريخ تقدر بالعشرات، غالبيتهم من الأطفال والنساء، وهناك تخوف من مقتل المزيد، كون المخيم يكتظ بمئات السكان والنازحين.

وخلال الساعتين الماضيتين، أصيب عدد من عناصر الدفاع المدني من جراء تجدد الغارات والقصف الإسرائيلي في محيط مستشفى القدس غربي مدينة غزة.

02.11.2023 | 01:03
جماعة "الحوثي" تعلن شن هجوم بطائرات مسيّرة على أهداف إسرائيلية

أعلنت جماعة "الحوثي" في اليمن عن شن هجوم بطائرات مسيّرة على أهداف إسرائيلية، هو الأحدث في سلسلة من الهجمات منذ بداية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وقال المتحدث العسكري باسم جماعة "الحوثي"، يحيى سريع، إن "القوات المسلحة اليمنية أطلقت دفعة كبيرة من الطائرات المسيرة خلال الساعات الماضية على عدة أهداف إسرائيلية في فلسطين المحتلة، وقد وصلت إلى أهدافها".

وأكد سريع أن "القوات المسلحة اليمنية مستمرة في تنفيذ عملياتها العسكرية دعماً ونصرة للشعب الفلسطيني".

01.11.2023 | 18:14
منظمة الصحة العالمية: دخول الوقود فورا إلى غزة مسألة حياة أو موت

قال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية، اليوم الأربعاء، إن دخول الوقود فورا إلى غزة مسألة حياة أو موت.

وأضاف المتحدث، أن ثلث مستشفيات غزة توقفت عن العمل بسبب نفاد الوقود.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة خروج 16 مستشفى عن الخدمة بسبب القصف الإسرائيلي ونفاد الوقود.

لليوم الـ26 ترفض إسرائيل دخول الوقود الذي يشكل شريان الحياة في غزة لاسيما في ظل الحرب المستمرة، وذلك على الرغم من كل تحذيرات ومناشدات المنظمات الإنسانية الدولية.

02.11.2023 | 02:45
وزارة الصحة في غزة: توقف المولد الرئيسي في مشفى الأندونيسي في غزة

أعلنت وزارة الصحة في غزة عن توقف المولد الرئيسي في مستشفى الأندونيسي شمالي القطاع، مؤكدة أن ذلك "يضع المرضى في خطر محدق".

وأفاد المتحدث باسم وزارة الصحة، أشرف القدرة، أنه إذا لم يتم توفير الوقود لمستشفى الإندونيسي "فسنصل إلى الكارثة"، مناشداً "أصحاب الضمائر الحية بالتدخل الفوري لتزويد مجمع الشفاء ومشفى الإندونيسي بالوقود".

وقال القدرة إن المستشفى "لجأ للعمل بخطة استثنائية حالياً عبر تشغيل المولد الثانوي، ما تسبب بتوقف الأنظمة الكهروميكانيكة عن العمل في جميع أقسام المستشفى بما في ذلك أنظمة التهوية، وتوقف محطة الأوكسجين الوحيدة في المستشفى، وانقطاع التيار الكهربائي عن أقسام المبيت واستعمال الإنارة بالكشافات اليدوية، وتوقف عمل ثلاجات حفظ الموتى".

وحذّر الناطق باسم الصحة في غزة من أن العمل بالخطة الاستثنائية قد تمكن المستشفى من العمل لبضعة أيام، لكن في حال عدم توفر الوقود "سنصل إلى الكارثة لا مفر".

02.11.2023 | 03:04
الرئيس الأميركي يدعو إلى هدنة إنسانية في غزة لاستعادة الرهائن

"أسوشيتد برس": الرئيس الأميركي، جو بايدن، يدعو إلى هدنة إنسانية في غزة للسماح بالإفراج عن السجناء.

02.11.2023 | 03:05
بلينكن يزور إسرائيل الجمعة لبحث الإفراج عن الرهائن وجهود حماية الأميركيين

قالت وزارة الخارجية الأميركية إن الوزير أنتوني بلينكن سيزور إسرائيل يوم غدٍ الجمعة، لبحث جهود حماية الأميركيين في إسرائيل والضفة الغربية وقطاع غزة، والإفراج عن الرهائن.

وأضافت الخارجية الأميركية أن الوزير بلينكن سيبحث في إسرائيل "زيادة حجم المساعدات الإنسانية التي تدخل قطاع غزة، ومنع اتساع رقعة الصراع".

وسيتوجه الوزير الأميركي عقب زيارته إسرائيل إلى الأردن، وفق ما أفاد المتحدث باسم الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر.

02.11.2023 | 04:19
نائبة في الكنيست الإسرائيلي: الحرب على غزة ستستمر من أربعة إلى ستة أشهر

قالت النائبة في الكنيست الإسرائيلي عن حزب "الوحدة الوطنية" شاريل هاسكل، إن "إسرائيل مستعدة لصراع عسكري طويل ضد حركة حماس"، مضيفة أنه "من المتوقع أن تستمر الحرب على غزة من أربعة إلى ستة أشهر".

وذكرت هاسكل، التي تشغل عضو لجنتي الشؤون الخارجية والأمن القومي، إن دولة الاحتلال تعمل على تسليح المزيد من المستوطنين المدنيين "لدرء هجمات مستقبلية".

وقالت النائبة الإسرائيلية إن حكومتها "لديها المال والقدرة والصبر الاقتصادي لهذه الحرب"، مؤكدة أنه "سوف نتجاوز هذا"، وفق تصريحات نقلتها صحيفة "ذا ناشيونال".

02.11.2023 | 04:48
غارات جوية وبحرية على قطاع غزة والصحة تعلن ارتفاع ضحايا جباليا إلى 1000

تواصل قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي شن غارات مكثفة جوية وبحرية على مناطق عدة في قطاع غزة، فيما أعلنت وزارة الصحة في غزة عن ارتفاع عدد ضحايا القصف الإسرائيلي على مخيم جباليا إلى 1000 فلسطيني.

ووفق مصادر محلية وإعلامية، فإنه منذ ساعات، يركز جيش الاحتلال قصفه على منطقة تل الهوى ومحيط مشفى القدس جنوبي مدينة غزة، فيما تدور اشتباكات عنيفة في شمال غربي مدينة غزة.

وذكرت المصادر أن المحور الجنوبي شهد اشتباكات عنيفة خلال الساعات الماضية، حيث توغلت آليات عسكرية إسرائيلية من منطقة جحر الديك نحو شارع صلاح الدين، في محاولة للوصول إلى الشريط الساحلي للقطاع، إلا أنها توقف في منتصف الطريق بسبب صد فصائل المقاومة الفلسطينية لها.

من جانب آخر، أعلنت وزارة الصحة في غزة عن ارتفاع عدد ضحايا القصف الإسرائيلي على مخيم جباليا إلى 1000 فلسطيني.

02.11.2023 | 05:23
كتائب "القسام" تعلن استهداف آليات إسرائيلية شمالي غزة بقذائف "الياسين 105"

أعلنت كتائب "عز الدين القسام" أنها استهدفت دبابة وجرافة للاحتلال الإسرائيلي شمال غربي غزة بقذيفتي "الياسين 105".

يأتي ذلك في ظل اشتباكات عنيفة بين فصائل المقاومة الفلسطينية وجيش الاحتلال الإسرائيلي شمال غربي مدينة غزة، فيما تشن المدفعية الإسرائيلية قصفاً مكثفاً على شرقي خان يونس جنوبي قطاع غزة.

وخلال الساعات الماضية، ركز جيش الاحتلال قصفه على منطقة تل الهوى ومحيط مشفى القدس جنوبي مدينة غزة، فيما دارت اشتباكات عنيفة في شمال غربي مدينة غزة.

وذكرت مصادر محلية وإعلامية أن محور جنوبي مدينة غزة شهد اشتباكات عنيفة، حيث توغلت آليات عسكرية إسرائيلية من منطقة جحر الديك نحو شارع صلاح الدين، في محاولة للوصول إلى الشريط الساحلي للقطاع، إلا أنها توقف في منتصف الطريق بسبب صد فصائل المقاومة الفلسطينية لها.

02.11.2023 | 06:13
ارتفاع عدد ضحايا مجزرتي جباليا إلى 1000 فلسطيني

قال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة إن عدد ضحايا مجزرتي جباليا الأولى والثانية وصل إلى 1000 شخص، بينهم 195 قتيلاً و777 جريحاً، وعدد لا يزال تحت الأنقاض.

02.11.2023 | 06:37
الصحة العالمية: مستشفى السرطان في غزة توقف عن العمل

قال مدير عام منظمة الصحة العالمية، تيدروس غيبريسوس، إن مشفى الصداقة التركي الفلسطيني المختص بمعالجة مرضى السرطان في قطاع غزة، توقف عن العمل، بسبب نقص الوقود والغارات الجوية في محيطه.

ودعا المسؤول الأممي غيبريسوس إلى "تقديم دعم عاجل من أجل إنقاذ الحياة".

والاثنين الماضي، أعلنت وزارة الصحة في غزة أن المستشفى التركي تعرض لقصف إسرائيلي بعد يوم من قصف محيطه، ما أدى إلى وقوع أضرار جسيمة، فيما ذكر مدير المشفى صبحي سكيك أن الجيش الإسرائيلي عاود استهداف المستشفى أول أمس الثلاثاء.

02.11.2023 | 07:15
الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل جندي من "الكتيبة 7007" خلال المعارك شمالي غزة

أعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي عن مقتل جندي يدعى "يوفال زيلبر" من "الكتيبة 7007"، خلال المعارك، شمالي قطاع غزة مع فصائل المقاومة الفلسطينية.

02.11.2023 | 08:39
كتائب "القسام" تستهدف آليات إسرائيلية شمالي غربي غزة

قالت كتائب "عزالدين القسام" إنها استهدفت  دبابة إسرائيلية حولها عدد من الجنود في منطقة جحر الديك بقذيفة "الياسين 105".

ويأتي ذلك مع مع تواصل المواجهات العنيفة بين مقاتلي المقاومة الفلسطينية وجيش الاحتلال الإسرائيلي شمال غربي مدينة غزة، وسط قصف مدفعي إسرائيلي مكثف على مناطق عدة بالقطاع.

02.11.2023 | 09:11
جيش الاحتلال يواصل الاقتحامات والاعتقالات في القدس والضفة الغربية المحتلة

شن جيش الاحتلال الإسرائيلي حملات دهم واعتقال في أنحاء متفرقة من مدينة القدس ومناطق الضفة الغربية المحتلة، بما في ذلك مدينة جنين.

واعتقلت قوات الاحتلال عدة شبان من بلدة الطور وباب العمود في القدس المحتلة، كما اقتحمت بلدة سلوان جنوبي المسجد الأقصى.

وفي الضفة الغربية، توغلت قوات إسرائيلية في بلدتي صوريف وبيت أمر في الخليل، وفي ترمسعيا شمالي رام الله، ومدينة بيت جالا في بيت لحم.

وذكرت مصادر إعلامية أن قوات الاحتلال نفذت اقتحامات في مدينة نابلس وعقبة جبر في أريحا، وخلال انسحابها تعرضت لإطلاق نار من مقاتلين فلسطينيين.

01.11.2023 | 12:06
⁠مجدّداً.. انقطاع كامل للاتصالات والإنترنت في قطاع غزة

أعلنت شركة الاتصالات الفلسطينية "بالتل"، اليوم الأربعاء، أن الاتصالات والإنترنت انقطعت مجدّداً وبالكامل في قطاع غزة.

يأتي هذا الإعلان بعد تسجيل انقطاع جزئي للاتصالات في مناطق عدة بالقطاع، مساء الإثنين الفائت.

وهذه المرة الثانية خلال أيام التي تنقطع فيها الاتصالات والإنترنت بشكل كامل في القطاع المُحاصر، الذي يتعرض لحرب إسرائيلية شاملة منذ أكثر من 3 أسابيع.

01.11.2023 | 10:14
وزير الدفاع الإسرائيلي: مقتل الجنود في غزة ضربة مؤلمة

وصف وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، اليوم الأربعاء، مقتل الجنود الإسرائيلييين في المعارك ضد حركة حماس في غزة بالضربة القاسية والمؤلمة.

وقال "غالانت" إنّ "الإنجازات الكبيرة" التي حقّقها القتال العنيف في قطاع غزة تفرض للأسف ثمناً باهظاً.

تأتي تصريحات وزير الدفاع الإسرائيلي بعد اعتراف قواته بمقتل 11 جندياً حتى الآن، في المعارك مع المقاومة الفلسطينية بقطاع غزة.

01.11.2023 | 10:17
"القسّام" تدمّر آلية إسرائيلية شرقي حي الزيتون في غزة

أعلنت "كتائب القسّام"، صباح اليوم الأربعاء، أن مقاتليها، آلية للاحتلال الإسرائيلي متوغّلة شرقي حي الزيتون جنوب شرقي غزة.

وأضافت "القسام" -في بيان- أن الاستهداف كان بقذيفة "الياسين 105"، مشيرةً إلى أنّ النيران اشتعلت في الآلية المستهدفة.

01.11.2023 | 10:21
إسرائيل تنشر سفناً في البحر الأحمر بعد هجمات "الحوثيين"

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي وصول سفن تابعة لسلاح البحرية إلى منطقة البحر الأحمر، وذلك بهدف تعزيز الجهود الدفاعية بالمنطقة.

يأتي ذلك بعد إعلان الاحتلال إحباط هجمات بالمسيّرات والصواريخ بعيدة المدى عبر البحر الأحمر، استهدف بعضها مدينة إيلات.

وكانت "جماعة الحوثي" في اليمن أعلنت، أمس، إطلاق دفعة كبيرة من الصواريخ الباليستية والمجنحة وعدداً كبيراً من المسيّرات على أهداف مختلفة في إسرائيل.

01.11.2023 | 10:26
رويترز: قطر تتوسط في اتفاق لفتح معبر رفح اليوم الأربعاء

أفادت وكالة "رويترز" بأنّ قطر تتوسط في اتفاق بين مصر وحركة حماس وإسرائيل بالتنسيق مع الولايات المتحدة، لفتح معبر رفح الحدودي، اليوم الأربعاء.

وأضاف الوكالة -نقلاً عن مصادرها- أنّ الاتفاق سيسمح لحاملي جوازات السفر الأجنبية وبعض المصابين بجروح خطيرة بالخروج من غزة.

وبحسب المصادر، فإن الاتفاق غير مرتبط بأمور أخرى قيد التفاوض مثل إطلاق سراح المحتجزين في غزة أو الهدنة الإنسانية.

01.11.2023 | 10:46
الأزهر: الصمت العالمي سبب استمرار المجازر الإسرائيلية في غزة

اعتبر الأزهر الشريف -مقرّه في مصر- أن الصمت العالمي سبب استمرار المجازر الإسرائيلية بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.

جاء ذلك في بيان نشره الأزهر عبر منصاته الرسمية تعقيباً على "مجزرة جباليا" التي نفّذها جيش الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، أمس الثلاثاء، وأوقعت 400 ضحية بين قتيل وجريح.

وقال الأزهر: "تعقيباً على مجزرة جباليا.. يشجع العدو الصهيوني على ذلك، صمت كصمت الموتى في قبورهم أصاب عالمنا الدولي، وشل إرادته وقدرته عن لجم هذا الكيان".

وتابع: "هذا الموقف العالمي تسبّب في عدم وضع نهاية لوجبات الكيان الصهيوني الدموية اليومية من أطفال غزة ونسائها وشيوخها وشبابها"، مشيراً إلى أنّ "الكيان الصهيوني تحول إلى ذئب هائج مصاب بسعار قتل الأطفال والنساء والأبرياء، والتلذذ بأكل لحومهم وشرب دمائهم بلا رادع ولا رقيب".

01.11.2023 | 10:52
إضراب عام في الضفة الغربية بعد مجزرة مخيم جباليا

عمّ الإضراب الشامل مفاصل الحياة في الضفة الغربية المحتلة، اليوم الأربعاء، حِداداً على ضحايا مجزرة مخيم جباليا التي نفّذها الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزّة، أمس الثلاثاء.

وأعلنت البنوك العاملة في السوق الفلسطينية والوزارات والمؤسسات الحكومية والخاصة، غلق أبوابها وتعليق خدماتها أمام المتعاملين، اليوم، على أن تستأنف نشاطها يوم غدٍ الخميس.

أمّا الأسواق التجارية في مختلف محافظات الضفة، فقد التزمت بالإضراب وأغلقت أبوابها مع إبقاء المخابز والصيدليات مفتوحة أمام المواطنين.

وأمس الثلاثاء، أعلنت وزارة الداخلية الفلسطينية في غزة أن "قصفاً إسرائيلياً أوقع 400 ضحية بين قتيل وجريح، معظمهم من الأطفال، ودمّر حياً سكنياً كاملاً في مخيم جباليا".

01.11.2023 | 11:39
جيش الاحتلال الإسرائيلي: خسائرنا في غزة مؤلمة

قال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي دانيال هاغاري في إيجاز صحفي بـ"تل أبيب"، إنّ خسائر الاحتلال خلال القتال في قطاع غزّة "مؤلمة".

وأضاف "هاغاري" بأنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي "سيفعل ما بوسعه لتأمين قواته"، مشيراً إلى أنّهم "أبلغوا عائلات  326 من الجنود بمقتلهم".

وتابع: "أولويتنا إعادة (المختطفين) في غزة إلى ذويهم وعددهم 240، وجميع أجهزة الاستخبارات تتعاون من أجل إعادتهم".

01.11.2023 | 11:41
معبر رفح.. 450 أجنبياً و90 جريحاً فلسطينياً يعبرون إلى مصر

عبرت أول دفعة من حملة الجنسيات الأجنبية ومزدوجي الجنسية، اليوم الأربعاء، قطاع غزة إلى مصر من خلال معبر رفح.

وبحسب وكالة "فرانس برس"، فإنّه سُمح بدخول هؤلاء المعبر بعدما أعلنت السلطات المصرية فتحه "استثنائياً" للسماح بنقل نحو 90 جريحاً فلسطينياً وخروج نحو 450 من الأجانب ومزدوجي الجنسية.

وأشارت وكالة "الأناضول"، إلى وصول سيارات إسعاف مصرية إلى الجانب المصري من المعبر استعداداً لنقل جرحى فلسطينيين من ذوي الحالات الحرجة من قطاع غزة لاستكمال علاجهم بالمستشفيات المصرية.

يأتي هذا التطور بعد أن أفادت وكالة "رويترز" بأنّ قطر تتوسط في اتفاق بين مصر وحركة حماس وإسرائيل بالتنسيق مع الولايات المتحدة لفتح معبر رفح اليوم.

01.11.2023 | 11:54
كتائب القسّام تستهدف قوة إسرائيلية بقذيفة مضادة للأفراد

أعلنت كتائب القسّام، اليوم الأربعاء، استهداف قوة مشاة إسرائيلية بقذيفة مضادة للأفراد، وذلك في بيت حانون شمالي قطاع غزة.

وقالت الكتائب القسام، في وقت سابق اليوم، إن مقاتليها دمّروا بقذيفة "الياسين 105″، آلية إسرائيلية متوغلة شرقي حي الزيتون (جنوب شرقي غزة).

وتخوض فصائل المقاومة الفلسطينية اشتباكات عنيفة مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في محاور عدة شمالي قطاع غزة، وفي الأطراف الجنوبية الشرقية لمدينة غزة.

01.11.2023 | 11:59
إسرائيل: قطع بوليفيا علاقاتنا الدبلوماسية "استسلام لإيران"

اعتبرت الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، أنّ قرار بوليفيا قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل، على خلفية الحرب الدائرة ضد قطاع غزة، بمثابة "استسلام لإيران".

وجاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية الإسرائيلية نقلته وكالة "الأناضول"، أنّ "قرار حكومة بوليفيا قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل هو (استسلام للإرهاب، ونظام آية الله في إيران)".

وأضافت أنه من خلال اتخاذ هذه الخطوة "تنضم الحكومة البوليفية إلى منظمة حماس (الفلسطينية)"، مشيرة إلى أنه منذ تغيير الحكومة في بوليفيا "أصبحت العلاقات بين البلدين خالية من المضمون".

ومساء أمس الثلاثاء، أعلنت بوليفيا قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل، على خلفية الحرب الإسرائيلية المستمرة ضد قطاع غزة، منذ 7 تشرين الأول الفائت.

01.11.2023 | 12:03
⁠ارتفاع قتلى الجنود الإسرائيليين في غزة إلى 12 منذ أمس

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الأربعاء، بأنّ عدد قتلى الجيش الإسرائيلي في غزة، منذ أمس الثلاثاء، ارتفع إلى 12.

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي قد أقرّ، في وقت سابق اليوم، بمقتل 9 من جنوده خلال اشتباكات مع المقاومة شمالي غزة، أمس.

ومساء أمس الثلاثاء، أكّد المتحدّث باسم "كتاب القسام"، أن المقاومة قتلت عدداً كبيراً من الجنود الإسرائيليين، ودمّرت أكثر من 20 آلية، خلال الاشتباكات في قطاع غزة.

01.11.2023 | 09:31
مقتل 12 فلسطينياً في قصف إسرائيلي على خان يونس بقطاع غزة

تعرضت مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة، فجر اليوم الأربعاء، لقصف إسرائيلي استهدف منزلين، ما أسفر عن مقتل 12 فلسطينياً، بينهم أطفال.

وقالت مصادر فلسطينية إن الطائرات الإسرائيلية شنت حزاماً نارياً على منطقتي الزنة والقرارة شرقي خانيونس.

01.11.2023 | 13:35
وصول أول دفعة من جرحى قطاع غزة إلى معبر رفح

أفادت وسائل إعلام مصرية، اليوم الأربعاء، وصول أول دفعة من الجرحى الفلسطينيين في قطاع غزة إلى معبر رفح الحدودي مع مصر لتلقي العلاج.

وفي وقت سابق اليوم، قال مدير هيئة المعابر في غزة هشام عدوة إن 81 جريحا سيغادرون غزة من خلال معبر رفح إلى مصر.

وأضاف أن مئات من الجرحى وربما آلاف بحاجة ماسة لمغادرة القطاع لتلقي العلاج في الخارج.

 

01.11.2023 | 13:40
توافد 450 من الأجانب والفلسطينيين مزدوجي الجنسية إلى معبر رفح

توافد 450 من الأجانب والفلسطينيين مزدوجي الجنسية إلى معبر رفح البري، اليوم الأربعاء، استعدادا لخروجهم من قطاع غزة إلى الأراضي المصرية، وفق لوكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا".

وذكرت "وفا"، أن 450 من الأجانب والفلسطينيين حاملي الجنسيات المزدوجة "سيخرجون من قطاع غزة إلى الأراضي المصرية، بعد فتح مصر معبر رفح "بشكل استثنائي".

وتعد القائمة التي تضم 450 شخصا بينهم عاملون في منظمات دولية، الدفعة الأولى من الأجانب وحاملي الجنسية المزدوجة، العالقين داخل قطاع غزة منذ بدء الحرب قبل 26 يوما، وطالبوا بالمغادرة.

01.11.2023 | 14:14
ارتفاع القتلى الإسرائيليين إلى 13 جندياً خلال الـ 24 ساعة الماضية

أعلنت"القناة 13" الإسرائيلية،  ارتفاع عدد قتلى الجيش الإسرائيلي في مواجهات مع الفصائل الفلسطينية أمس الثلاثاء داخل قطاع غزة إلى 13 جندياً.

وكان الجيش الإسرائيلي أقر في وقت سابق بمقتل 9 من جنوده أمس خلال اشتباكات مع الفصائل شمالي غزة.

01.11.2023 | 15:40
"صحة غزة": خروج 16 مستشفى عن الخدمة بسبب القصف الإسرائيلي ونفاد الوقود

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم الأربعاء، خروج 16 مستشفى عن الخدمة بسبب الاستهداف الإسرائيلي ونفاد الوقود.

وأوضحت الوزارة أن مستشفى الصداقة التركي كان آخر مستشفى يخرج عن الخدمة.

 

01.11.2023 | 15:45
ارتفاع حصيلة الضحايا الفلسطينيين في قطاع غزة إلى 8796 أكثر من نصفهم أطفال ونساء

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم الأربعاء، ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي إلى 8796 قتيلاً فلسطينياً، من بينهم 3648 طفلا و2290 امرأة.

 

01.11.2023 | 16:07
"كتائب القسام" تعلن تدمير 4 آليات والإجهاز على قوة راجلة إسؤرائيلية في بيت حانون

قالت "كتائب القسام"، الجناح العسكري لحركة حماس إن مقاتليها دمروا، اليوم الأربعاء، 4 آليات والإجهاز على قوة راجلة إسرائيلية كانت متمركزة داخل أحد المباني في بيت حانون شمال شرقي قطاع غزة.

وأضافت "القسام"، أنها قصفت أيضا قوات إسرائيلية متوغلة في منطقة جحر الديك في ذات المنقطة بقذائف الهاون.

وكان الجيش الإسرائيلي اعترف بمقتل 13 من جنوده وضباطه خلال الاشتباكات مع فصائل المقاومة الفلسطينية يوم أمس الثلاثاء.

01.11.2023 | 16:32
هنية: حماس قدمت تصوراً كاملاً يتضمن وقف العدوان وفتح المعابر وصفة أسرى

قال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، إسمايل هنية، اليوم الأربعاء، إن حماس قدمت تصورا شاملا يبدأ بوقف العدوان وفتح المعابر وإبرام صفقة لتبادل الأسرى، ولكن إسرائيل ومن خلفها الإدارة الأميركية تعطلان الإرادة الدولية.

وأضاف هنية، في كلمة مصورة بثها اليوم، أن صمود الشعب الفلسطيني أفشل مخططاً للعدو الإسرائيلي الذي كان يخطط لنكبة جيدة.

وأشاد رئيس المكتب السياسي لحماس بجهود مقاتلي الفصائل بالتصدي للعدوان الإسرائيلي.

ووجه هنية رسالة لإسرائيل بقوله "أقول للأعداء إنكم هزمتم يوم 7 أكتوبر وفي توغلكم البري المتعثر".

01.11.2023 | 16:37
كتائب القسام تباغت قوة راجلة إسرائيلية خارج القطاع ويقتل 3 جنود من مسافة صفر

أعلنت "كتائب القسام"، اليوم الأربعاء، أن مقاتليها باغتوا قوة راجلة إسرائيلية غرب "إيرز" من خلف الخطوط وأجهزوا على 3 جنود من مسافة صفر.

01.11.2023 | 17:17
تبادل للقصف بين إسرائيل وحزب الله

أعلن "حزب الله" اللبناني، اليوم الأربعاء، استهداف موقع بياض بليدا الإسرائيلي بـ 3 صواريخ موجهة من جنوب لبنان، بحسب ما نقلته قناة "الجزيرة".

من جانبها، أعلنت "الجبهة الداخلية" التابعة للجيش الإسرائيلي أن صفارات الإنذار دوت في منطقة شتولا في الجليل الغربي (شمال).

وقالت الإذاعة الإسرائيلية إن 4 قذائف صاروخية سقطت بمناطق مفتوحة في المنطقة.

في المقابل، ذكرت الإذاعة أن القوات الإسرائيلية ردت بنيران المدفعية بعد إطلاق قذائف من لبنان على منطقة شتولا بالجليل الغربي.

01.11.2023 | 17:25
ارتفاع عدد قتلى الجيش الإسرائيلي إلى 15 في اشتباكات يوم أمس

أعلن الجيش الإسرائيلي، بعد ظهر اليوم الأربعاء، عن مقتل جنديين اثنين آخرين من جنوده خلال الاشتباكات مع فصائل المقاومة الفلسطينية أمس، ليرتفع العدد إلى 15.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، إن الجيش سمح بالنشر بأن جنديين آخرين قتلا أمس الثلاثاء خلال المناورة البرية في قطاع غزة.

وأضافت أن الجنديين من "لواء جفعاتي" أحد أشهر الألوية المدرعة في الجيش الإسرائيلي.

وبحسب الصحيفة، فإن عدد القتلى الجنود من صفوف الجيش الإسرائيلي منذ يوم أمس أرتفع إلى 15 قتيلاً.

01.11.2023 | 18:00
المملكة الأردنية تسحب سفيرها من إسرائيل احتجاجاً على استمرار القصف على غزة

قالت الخارجية الأردنية، اليوم الأربعاء، إنها استدعت سفيرها في إسرائيل احتجاجاً على الحرب المستعرة ضد قطاع غزة.

وأضافت الخارجية الأردنية أن عودة السفير الأردني إلى تل أبيب والسفير الإسرائيلي إلى عمان مشروطة بوقف إسرائيل حربها على غزة.