icon
التغطية الحية

الحرب على غزة.. جيش الاحتلال يواصل حصار مستشفى الشفاء لليوم الرابع

2024.03.21 | 15:12 دمشق

آخر تحديث: 21.03.2024 | 18:57 دمشق

33
الفلسطيني محمد الدرة الذي فقد زوجته بقصف إسرائيلي يتناول مع أطفاله وجية الإفطار برمضان في منزلهم المدمر ، في رفح جنوبي قطاع غزة، 20 آذار/مارس 2024 (AFP)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أنذر جيش الاحتلال الإسرائيلي النازحين الفلسطينيين بإخلاء مجمع الشفاء الطبي، الذي يحاصره منذ 4 أيام على التوالي، كما يواصل قصف مناطق متعددة في قطاع غزة.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم الخميس، إن الاحتلال الاسرائيلي ارتكب 7 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، وصل منها للمستشفيات 65 قتيلاً و92 جريحاً خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأعلنت الوزارة، في تقريرها الإحصائي اليومي، ارتفاع حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية إلى 31.988 قتيلاً و74.188 جريحاً منذ بداية الحرب، مشيرة إلى أنه "ما زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم".

اقتحام مجمع الشفاء

لليوم الرابع على التوالي، يحاصر الجيش الإسرائيلي مجمع الشفاء الطبي غربي مدينة غزة، والذي يؤوي عشرات النازحين والمصابين، وسط قصف مدفعي كثيف على المنطقة المحيطة منذ فجر اليوم واشتباكات عنيفة.

وأفادت شبكات إخبارية محلية، بأن قوات الاحتلال فجرت، صباح اليوم الخميس، أحد المباني داخل مجمع الشفاء، ونشرت حسابات فلسطينية على منصة "إكس" صورة قالت إنها للمبنى التخصصي الذي تم تفجيره.

واعترف جيش الاحتلال بإعدام 140 فلسطينيا منذ بدء عمليته في مجمع الشفاء، منهم 50 قال إنه قتلهم منذ صباح اليوم، وسط استمرار عمليته العسكرية في المجمع والمنطقة المحيطة به.

وقال الصحفي سائد رضوان، الموجود حاليا في محيط مستشفى الشفاء، إن الاحتلال أحرق العديد من المباني المحيطة بمجمع الشفاء الطبي وفخّخ عددا آخر.

وأضاف الصحفي في تصريحات لقناة "الجزيرة" أنه تم إجلاء عشرات المرضى من بعض المباني، مشيرا إلى أن بعض الحالات الصعبة وكبار السن لم يتم إجلاؤهم.

كما قصف الجيش الإسرائيلي مباني سكنية في شارع الرشيد ومنطقة الميناء غربي مدينة غزة.

وفي وسط القطاع، قُتل 9 فلسطينيين من جراء قصف إسرائيلي استهدف منزلا لعائلة أبو العربي غربي مخيم النصيرات، كما شهدت منطقة المطاحن جنوب دير البلح غارات جوية عنيفة.

37 أماً يُقتلن يومياً في غزة

إنسانياً، بمناسبة الاحتفال بعيد الأم، الذي يصادف اليوم، أكد الهلال الأحمر الفلسطيني أن 37 أمّا يقتلن يوميا بالعدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة المحاصر.

سياسياً، انتقدت وزارة الخارجية الفلسطينية زيارات وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن للمنطقة، وتقول عن جولات الأخير بالمنطقة بأنها تجلب معها مزيداً من التصعيد.

وقالت الخارجية الفلسطينية، في بيان رسمي اليوم الخميس، إنها لا تلاحظ أي نتائج ملموسة للجولات المكوكية التي يجريها بلينكن في المنطقة.

وأضافت، أنه مع كل جولة لبلينكن تلجأ إسرائيل إلى تصعيد عدوانها على الشعب الفلسطيني كما هو حاصل حاليا في مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة.

ويشارك وزير الخارجية الأميركي الذي وصل القاهرة اليوم قادما من الرياض في اجتماع سداسي لإجراء مباحثات بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

الضفة الغربية المحتلة

قالت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا"، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي قتل 9 فلسطينيين خلال الساعات الـ 24 الماضية في الضفة الغربية المحتلة.

ووفقاً لوكالة "وفا"، فإن 4 فلسطينيين قتلوا برصاص الاحتلال في مخيم نور الشمس شمالي الضفة الغربية.

في غضون ذلك، اعتقلت قوات الاحتلال 25 فلسطينياً من الضفة، منذ مساء أمس الأربعاء، وفقاً لـ"نادي الأسير الفلسطيني".

وقال "نادي الأسير"، في بيان رسمي، إن عمليات الاعتقال تركزت في الخليل والقدس، في حين توزعت بقية الاعتقالات على رام الله ونابلس وبيت لحم.

إلى ذلك، يرتفع عدد المعتقلين إلى 7725 منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وفي جنوب لبنان، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن طائراته استهدفت مبنى عسكريا لحزب الله في بلدة كفركلا جنوبي لبنان، كما استهدفت أمس الأربعاء مبنى عسكريا آخر للحزب في بلدة الضهيرة.

من جانبها، قالت وكالة الأنباء اللبنانية إن الطيران الإسرائيلي شن غارة على بلدة العديسة، استهدفت منزلا.