icon
التغطية الحية

الحرب على غزة.. إسرائيل تواصل ارتكاب المجازر في القطاع واقتحامات واسعة في الضفة

2023.12.13 | 10:39 دمشق

الحرب على غزة - رفح
جانب من الدمار الذي خلفه القصف الإسرائيلي على رفح جنوبي قطاع غزة، 12 كانون الأول/ديسمبر 2023 (رويترز)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب المجازر في قطاع غزة، في اليوم الـ 68 من العدوان، وسط استمرار الاشتباكات "الضارية" مع فصائل المقاومة الفلسطينية في حي الشجاعية شمالي القطاع وفي محور شرق خانيونس وسط القطاع.

وقالت مصادر طبية في قطاع غزة إن جثامين أكثر من 40 فلسطينياً بينهم 10 أطفال وصلت إلى مستشفى ناصر في خانيونس خلال الـ24 ساعة الماضية.

وفي آخر تحديث لوزارة الصحة الفلسطينية في القطاع، ارتفع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي إلى 18412 قتيلاً فلسطينياً في حين تجاوز عدد الجرحى أكثر من 50 ألف مصاب.

اقتحامات واسعة بالضفة المحتلة

بالتزامن مع ذلك، توّسع قوات الاحتلال من عمليات الاقتحام في مدن وبلدات عدة بالضفة الغربية، من بينها نابلس ورام الله وقلقيلية وجنين.

وقد وسع جيش الاحتلال عملياته في مدينة جنين ومخيمها، لليوم التالي، لتشمل عدة أحياء، قصف خلالها 3 منازل فلسطينية، وقتل 7 فلسطينيين وأصاب عددا آخر، في حين اعتقل 100 فلسطيني على الأقل.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية ارتفاع حصيلة الشهداء في الضفة الغربية إلى 282 منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

14.12.2023 | 06:37
"وول ستريت جورنال": الحرب بين إسرائيل و"حماس" تدخل مرحلة أكثر دموية

قال تقرير نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال" إن الحرب بين حركة "حماس" وإسرائيل "دخلت في مرحلة أكثر دموية"، مع ارتفاع أعداد القتلى بين الفلسطينيين والإسرائيليين كذلك.

وأشارت الصحيفة إلى أن العمليات العسكرية الإسرائيلية ضد "حماس" في قطاع غزة أسفرت عن تدمير أجزاء واسعة من القطاع، ومقتل أكثر من 18500 فلسطيني في الهجوم الجوي والبري.

ووفق السلطات الفلسطينية، يقتل يومياً في قطاع غزة ما معدله 280 فلسطينياً، معظمهم من النساء والأطفال، فضلاً عن تدمير واسع وشامل للمناطق السكنية ومرافق البنية التحتية.

ومن جانب آخر، وصف الجيش الإسرائيلي خسائره أمس الأربعاء بأنها "الأكثر دموية" في غزة منذ بدء الحرب قبل شهرين، وذلك عقب مقتل 10 جنود وضباط من كتيبة "الجولاني" في حي الشجاعية شمالي قطاع غزة.

ومنذ بداية الهجمات البرية على قطاع غزة، قتل 115 جندياً إسرائيليا، وأصيب 600 آخرين، وفقاً لجيش الاحتلال، فإن هذا أكبر عدد من الضحايا مقارنة بالهجمات السابقة التي شنتها إسرائيل على القطاع، وكان ما لا يقل عن 20 من القتلى في حادث معظمها نتيجة "نيران صديقة".

14.12.2023 | 06:12
متظاهرون يهود يغلقون طريقاً سريعاً في لوس أنجلوس للمطالبة بوقف الحرب على غزة

أغلق عشرات من المتظاهرين طريقاً سريعاً في لوس أنجلوس، خلال ساعة الذروة أمس الأربعاء، للمطالبة بوقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

ووفق ما نقلت وكالة "رويترز"، جلس المتظاهرون القرفصاء على الأرض بعضهم جنب بعض على عرض الطريق السريع، وأوقفوا حركة المرور، ممّا تسبّب في اختناق مروري امتدّ لكيلومترات عديدة.

ونظّمت هذا التحرّك الاحتجاجي حركة تصف نفسها بأنها "مجموعة من اليهود الأميركيين الساعين لإنهاء الدعم الأميركي لنظام الفصل العنصري الإسرائيلي".

وارتدى المتظاهرون قمصاناً سوداء، كُتب عليها "ليس باسمنا"، و"اليهود يقولون أوقفوا إطلاق النار الآن".

متظاهرون يغلقون طريقاً سريعاً في لوس أنجلس - رويترز
14.12.2023 | 05:27
مجزرة إسرائيلية جديدة في رفح

لقي 27 فلسطينياً، بينهم أطفال ونساء، مصرعهم في قصف إسرائيلي استهدف منازل المدنيين في مدينة رفع جنوبي قطاع غزة.

وقالت مصادر إعلامية فلسطينية إن الفصف استهدف منزلين بالقرب من مفترق الدخني وسط رفح، ومعظم الضحايا نساء وأطفال من عائلتي أبو ضباع وأبو مطر.

14.12.2023 | 03:28
جيش الاحتلال يقتحم مدناً وبلدات ومخيمات في الضفة الغربية

أفادت وكالة الأنباء الفلسطينة "وفا" أن قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت، فجر اليوم الخميس، عدة مدن وبلدات ومخيمات في محافظات الضفة الغربية المحتلة.

وقالت مصادر الوكالة إن قوات الاحـتـلال اقتحمت بلدتي جماعين وعزموط في محافظة نابلس، ومدينة بيت لحم، وبلدة بيت فجار بالمحافظة، وأطراف مخيم قلنديا شمالي القـدس المـحـتـلة، وبلدة الجيب شمالي غربها.

وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال اقتحمت عدة منازل وعاثت في محتوياتها خراباً، واحتجزت ساكنيها.

14.12.2023 | 03:22
بايدن: إسرائيل تواجه الإرهاب والجمهوريون في الكونغرس لن يتحركوا للمساعدة

قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، إن إسرائيل تنتظر مساعدة من الولايات المتحدة و"لكن الجمهوريين بالكونغرس لن يتحركوا للمساعدة"، مشيراً إلى أن "شعب إسرائيل يخوض معركة ضد الإرهابيين".

14.12.2023 | 02:50
واشنطن تدعو إسرائيل لعدم عرض صور تجريد الفلسطينيين المعتقلين من ملابسهم

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، على ضرورة "عدم تكرار" إسرائيل لحادثة عرض صور الأسرى الفلسطينيين في غزة بدون ملابس.

وقال ميلر إنه الخارجية الأميركية تواصلت مع المسؤولين الإسرائيليين بخصوص هذه المسألة، موضحاً أن الوزارة تلتقت جواب يفيد بأن تجريد الفلسطينيين المعتقلين من ملابسهم "للتأكد من أنهم لا يرتدون سترات ناسفة أو يحملون أسلحة".

وأضاف أن "المسؤولين الإسرائيليين أوضحوا أنه لا ينبغي التقاط هذه الصور ونشرها، وأنهم لن يقوموا بمثل هذه الممارسات مرة أخرى".

وأشار المتحدث باسم الخارجية الأميركية إلى أنه "حتى لو اعتقد الجنود الإسرائيليون أن عليهم القيام بشيء من أجل أمنهم، فإن الإعادة الفورية لملابسهم ستكون المعاملة الإنسانية الأكثر ملاءمة".

والأسبوع الماضي، نشرت وسائل إعلام عبري صوراً ومقاطع مصورة لعشرات الفلسطينيين من قطاع غزة، اعتقلهم الجيش الإسرائيلي شمالي قطاع غزة، تم اقتيادهم عراة في ظل أجواء باردة إلى مراكز اعتقال إسرائيلية.

14.12.2023 | 02:27
إسماعيل هنية: أي ترتيبات في غزة دون "حماس" وفصائل المقاومة "وهم وسراب"

شدد رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، إسماعيل هنية، على أن "أي رهانات على أي ترتيبات سياسية" لقطاع غزة دون حركته أو فصائل المقاومة الفلسطينية هي "وهم وسراب".

وفي كلمة مصورة بثتها قناة "الأقصى" قال هنية إن "حماس منفتحة على أي نقاش أو مبادرات يمكن أن تفضي إلى وقف العدوان، وفتح الباب على ترتيب البيت الفلسطيني على مستوى الضفة والقطاع، وصولاً للمسار السياسي، الذي يؤمن حق الشعب في دولته المستقلة وعاصمتها القدس".

14.12.2023 | 02:21
مقتل ثلاثة فلسطينيين وإصابة ستة آخرين في قصف إسرائيلي على جنين

قتل ثلاثة فلسطينيين وأصيب ستة آخرون في قصف طائرات الاحتلال الإسرائيلي المسيّرة في الحي الشرقي بجنين، مع تواصل الهجمات والاقتحامات في المدينة ومخيمها منذ فجر أول أمس الثلاثاء، والذي أسفر عن مقتل 11 فلسطينياً.

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني إن طواقمها عملت على نقل الشهداء والمصابين إلى المستشفيات.

ومساء أمس الأربعاء، قصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي الحي الشرقي ما أسفر عن مقتل شاب من برصاصة قناص، وإصابة آخر خلال المواجهات مع قوات الاحتلال.

14.12.2023 | 01:07
البيت الأبيض: نقلنا مخاوفنا إلى إسرائيل بشأن عملياتها في غزة

قال منسق الاتصالات الإستراتيجية بمجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، إن واشنطن نقلت مخاوفها إلى تل أبيب بشأن طريقة تنفيذ العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة.

وأكد كيربي على ضرورة أن يكون الجيش الإسرائيلي أكثر دقة في منع سقوط ضحايا بصفوف المدنيين، مضيفاً أنه "نحن نشجع الإسرائيليين باستمرار على أن يكونوا حذرين قدر الإمكان، مع الإقرار بأن حماس هي التي بدأت الهجمات".

وذكر المسؤول الأميركي أن الجيش الإسرائيلي "سيواصل ملاحقة حركة حماس، لكن من المهم جداً ألا يستهدف المدنيين أثناء قيامه بذلك".

14.12.2023 | 01:06
"أكسيوس": واشنطن تعلق ترخيص بيع أكثر من 20 ألف بندقية لإسرائيل

نقل موقع "أكسيوس" الأميركي عن مسؤولين أميركيين قولهم إن إدارة الرئيس، جو بايدن، علقت مرة أخرى بيع أكثر من 20 ألف بندقية أميركية الصنع لإسرائيل.

وأوضح الموقع أن تعليق ترخيص البيع جاء بسبب مخاوف من هجمات المستوطنين في الضفة الغربية، مضيفاً أن الخارجية الأميركية أرجأت الصفقة للمراجعة بعد أسابيع من الموافقة عليها.

وأشار الموقع الأميركي إلى أن إدارة بايدن "قلقة إثر وثيقة سرية للجيش الإسرائيلي بشأن أوامر لوزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، بعدم اعتقال المستوطنين العنيفين".

14.12.2023 | 01:01
"الأونروا": مقتل 288 نازحاً كانوا يقيمون في منشآتنا بقطاع غزة منذ 7 تشرين الأول

قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" إن ما لا يقل عن 228 فلسطينياً قتلوا في أماكن إيواء تابعة للوكالة في قطاع غزة منذ عدوان الاحتلال الإسرائيلي على القطاع في 7 تشرين الأول الماضي.

وفي بيان منفصل، ذكرت "الأونروا" أن 271 فلسطينياً بينهم 69 طفلاً قتلوا برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية خلال العام الجاري.

13.12.2023 | 22:20
واشنطن: لا نريد استمرار هذه الحرب يوماً واحداً أكثر مما هو ضروري

وزارة الخارجية الأميركية:

  • إنهاء الصراع هدف نتشاركه مع العالم، ولا نريد استمرار هذه الحرب يوماً واحداً أكثر مما هو ضروري.
  • يجب إصلاح وتنشيط السلطة الفلسطينية للمضي نحو إعادة توحيد الضفة الغربية وقطاع غزة وحكمهما.
  • السلطة الفلسطينية ليست بوضع يسمح لها بإدارة غزة لكننا نعتقد أنها ممثل للشعب الفلسطيني.
  • نتفهم نية إسرائيل تقليل الإصابات بين المدنيين، لكن ما يهم هو النتائج فآلاف المدنيين قتلوا.
  • لا يمكن هزيمة فكرة بساحة المعركة، ويجب تقديم إجابة لتطلعات الشعب الفلسطيني مع نهاية الصراع.
  • فتح معبر كرم أبو سالم لعمليات التفتيش أمر جيد، ولكن يجب فتحه لنقل البضائع والمساعدات.
  • فتح معبر كرم أبو سالم سيخفف الضغط عن معبر رفح وسيساعد في وصول المساعدات بشكل أسرع وأكبر.
13.12.2023 | 22:17
إعلام عبري: خلافات داخل مجلس الحرب الإسرائيلي

قالت القناة الـ 13 الإسرائيلية إن خلافات نشبت داخل ما يُسمى "مجلس الحرب" الإسرائيلي بشأن صفقة تبادل جديدة لتحرير مزيد من المحتجزين لدى المقاومة في قطاع غزة.

وذكرت القناة أن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت ورئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو يعتقدان أنه يجب انتظار أي إشارة من حماس بأنها معنية بصفقة تبادل، وهو ما لم يحصل.

وأشارت إلى أن عضو مجلس الحرب الإسرائيلي بيني غانتس يعتقد أنه يتحتم على إسرائيل إيجاد فرصة لتحريك عملية المفاوضات من جديد.

13.12.2023 | 20:51
الهلال الأحمر يدق ناقوس الخطر بمخيم جنين

قال الهلال الأحمر الفلسطيني إن الوضع الإنساني في مخيم جنين في تدهور مستمر، نتيجة استمرار اقتحام قوات الاحتلال منذ يوم أمس الثلاثاء.

وأضاف أن جيش الاحتلال يعوق وصول طواقم الإسعاف للحالات المرضية في مخيم جنين.

وتحدث عن نقص حاد في حليب الأطفال والخبز، والقوات الإسرائيلية تحتل المنازل وتمنع خروج المواطنين.

13.12.2023 | 19:30
استطلاع: الحرب تزيد شعبية حماس وتضعف السلطة

استطلاع للمركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية:

  • نسب دعم حماس بين الفلسطينيين مرتفعة حتى في قطاع غزة المدمر.
  • الحرب تزيد شعبية حماس وتضعف مكانة السلطة وقيادتها.
  • نحو 90 بالمئة من الفلسطينيين يرون أن محمود عباس يجب أن يستقيل.
13.12.2023 | 19:05
حماس تدين فرض عقوبات أميركية بريطانية ضدها

أدانت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إعلان إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن وحكومة بريطانيا فرض عقوبات على شخصيات قيادية وكوادر في الحركة.

وقالت الحركة إن الإجراءات الأميركية البريطانية "تندرج ضمن تواطؤ الحكومتين مع الكيان الصهيوني في عدوانه على شعبنا".

وأضافت أن "القرار الأميركي البريطاني المجحف لن يثنينا عن مواصلة واجبنا في الدفاع عن حقوقنا الوطنية المشروعة لشعبنا".

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الخارجية الأميركية فرض "عقوبات على 8 من مسؤولي حماس وداعميها لأفعالهم التي تمثل مصالح الحركة في الخارج".

13.12.2023 | 19:02
لبيد: نتنياهو يعمل على الكذب والتحريض وخلق الكراهية

قال زعيم المعارضة في إسرائيل يائير لبيد إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو "لم يتعلم شيئاً منذ 7 تشرين الأول الماضي، ولا يمكن له الاستمرار في قيادة البلاد".

وأضاف لبيد أن نتنياهو "يعمل على الكذب والتحريض وخلق الكراهية، فيما يُقتل جنودنا كل يوم وسط حرب مريرة".

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد قال، يوم الثلاثاء، إن إسرائيل بدأت تفقد الدعم الدولي بسبب الحرب على غزة، كما دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى إجراء تغيير على حكومته اليمينية المتطرفة.

13.12.2023 | 17:21
"صحة غزة": مقتل 196 فلسطينياً وإصابة 499 آخرين جراء القصف الإسرائيلي

أفادت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم الأربعاء، بأن 196 فلسطينياً قتلوا وأصيب 499 آخرون إثر قصف الاحتلال على مناطق عدة في القطاع، مشيرة إلى أنه مايزال عدد كبير من الضحايا تحت الأنقاض.

13.12.2023 | 14:14
الجيش الإسرائيلي: إصابة 21 جنديا في معارك غزة خلال الساعات الـ24 الماضية

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، إصابة 21 جنديا في معارك غزة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وفي وقت سابق اليوم، أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل 10 من عناصره في محور الشجاعية الليلة الماضية، بينهم ستة ضباط.

وكما أعلن عضو مجلس الحرب الإسرائيلي بيني غانتس أن حرب البقاء الثانية التي نخوضها تكبدنا ثمنا باهظا ومؤلما وصعبا.

13.12.2023 | 14:06
إسرائيل تعتقل 4 آلاف فلسطيني في الضفة الغربية منذ 7 أكتوبر الماضي

أعلنت مؤسسات معنية بشؤون الأسرى، اليوم الأربعاء، أن إسرائيل تعتقل 4 آلاف فلسطيني في الضفة الغربية المحتلة منذ 7 أكتوبر الماضي. 

13.12.2023 | 13:46
"سرايا القدس" تعلن استهداف 3 آليات وناقلة جند إسرائيلية بقذائف "تاندوم" بجباليا

أعلنت "سرايا القدس"، الذراع العسكرية لحركة الجهاد الإسلامي، اليوم الأربعاء، استهدف 3 آليات إسرائيلية وناقلة جند بقذائف تاندوم وعبوات ناسفة في مخيم جباليا ومنطقة التوام.

وفي حي الشجاعية، قالت "سرايا القدس" إن مقالتيها  اشتبكوا مع قوة صهيونية من مسافة صفر في محاور التقدم في الحي وأوقعوها بين قتيل وجريح.

13.12.2023 | 13:41
"القسام" تعلن استهداف 7 دبابات إسرائيلية وناقلتي جند في خانيونس

أعلنت "كتائب القسام"، الذراع العسكرية لحركة حماس، استهدف 7 دبابات وناقلتي جند بقذائف الياسين 105 وعبوات شواظ في محوري شرق وشمال مدينة خانيونس وسط القطاع.

13.12.2023 | 12:14
مسؤول أميركي: الحوثيون أطلقوا صباحا صاروخين على سفينة تجارية في مضيق باب المندب

نقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن مسؤول أميركي أن الحوثيين أطلقوا صباحا صاروخين على سفينة تجارية في مضيق باب المندب لكنهم أخطأوها.

وأضاف المسؤول الأميركي، أن سفينة حربية أميركية أسقطت طائرة مسيرة يشتبه في أنها تابعة للحوثيين كانت تحلق في اتجاهها.

وبحسب الوكالة، فإن الحوثيين استهدفوا ناقلة نفط ترفع علم جزر مارشال قادمة من الهند ومتجهة نحو قناة السويس وعليها طاقم مسلح.

13.12.2023 | 11:41
مقتل صحفي من جراء القصف الإسرائيلي على قطاع غزة ليرتفع العدد 87

أعلن مكتب الإعلام الحكومي في قطاع غزة، اليوم الأربعاء، مقتل صحفي من جراء القصف الإسرائيلي على القطاع ليرتفع إجمالي قتلى الصحفيين إلى 87 منذ 7 أكتوبر.

13.12.2023 | 11:13
الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل عسكريين إضافيين بمعارك الشجاعية

أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل عسكريين إضافيين أحدهما قائد في لواء يفتاح برتبة عقيد في معارك الشجاعية بقطاع غزة، ليترفع عدد قتلاه في الشجاعية الذين أعلن عنهم اليوم إلى 10 بينهم ستة ضباط.

ونقلت صحيفة يديعوت أحرونوت عن مصادر في الجيش الإسرائيلي أن المعارك في الشجاعية دامية جدا، ومن المستحيل تدمير كتيبة الشجاعية التابعة لحركة حماس بقصف من الجو.

13.12.2023 | 10:24
الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل 8 من جنوده وضباطه في معارك شمالي غزة

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، مقتل 8 عسكريين بينهم 5 ضباط في معارك شمالي قطاع غزة.

وحسب هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، فإنه "تم السماح بنشر أسماء 8 من ضباط وجنود الجيش الإسرائيلي سقطوا في معارك بشمالي قطاع غزة"، دون تفاصيل أكثر عن وقت وظروف مقتلهم.

ونقلت الهيئة عن ناطق باسم الجيش إعلانه "مقتل 5 ضبّاط هم قائد الفرقة 13 في لواء غولاني، المقدّم تومر غرينبرغ، وقائد سرية في الفرفة 13 في لواء غولاني، الرائد روعي ميلداسي، وقائد سرية في الفرفة 51 في لواء غولاني، الرائد موشه أفراهام بار أون".

وأشار المتحدث العسكري إلى أنه من بين الضباط أيضاً "قائد فصيلة في الكتيبة 51 في لواء غولاني النقيب ليال هايو، وأيضاً قائد سرية مقاتلين في وحدة الإنقاذ التكتيكية الخاصة 669 الرائد بن شيلي".

أما الجنود القتلى فهم: "الرقيب روم هيخت، والرقيب أول أوريا يعقوب، إضافةً إلى الرقيب آحيا داسكال"، وفق المصدر نفسه.

 

لمتابعة التغطية السابقة يمكن الضغط على الرابط