icon
التغطية الحية

الحالة الثانية خلال أسبوع.. خضراوات ملوثة تدخل شاباً غرفة العمليات في حماة

2023.10.03 | 11:36 دمشق

عملية جراحية لشاب في أحد مستشفيات العاصمة السورية دمشق (سبوتنيك)
عملية جراحية لشاب في أحد مستشفيات العاصمة السورية دمشق (سبوتنيك)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

سجلت محافظة حماة حالة طبية نادرة، للمرة الثانية خلال أسبوع، حيث استأصل طبيب جراح 12 كيس ماء من كبد شاب تناول خضراوات ملوثة، علماً أن الشائع هو استئصال كيسة أو اثنتين.

وقال الدكتور الجراح، محمد عبد الوقاف، لموقع "أثر برس" المقرب من النظام السوري، إنه استأصل 12 كيس ماء من كبد شاب في العشرينات من عمره، مشيراً يبلغ طولها نحو 12 سنتيمتر، عازياً السبب إلى تناوله خضراوات ملوثة بروث الكلاب.

وأضاف أن هذه الجراحة هي الثانية خلال أسبوع في حماة، حيث جرى استئصال 8 أكياس ماء من كبد طفلة لنفس السبب، مشدداً على غسل الخضراوات والفواكه بشكل جيد، قبل تناولها لعدم الخضوع إلى جراحات مثل الجراحات المذكورة.

ما هي أكياس الكبد؟ وكيف تتشكل؟

وتنتقل هذه الأكياس إلى الإنسان حينما يتناول الكلب كبد حيوان مصاب بطفيليات، فتتحول الأخيرة إلى دودة شريطية تدخل أمعاء الكلب، وتنتج بيوضاً تتوزع على غائطه الذي يصيب الخضراوات وبالتالي من يتناولها.

تشمل الإصابة بهذا المرض الطفيلي جميع الفئات العمرية ولا تنتقل العدوى من إنسان لآخر فهي تقتصر فقط على العدوى الناتجة عن ملامسة كلاب مصابة.

وعادة يستأصل أطباء الجراحة الأكياس، ولكنها عادة تكون كيساً أو اثنين أو ثلاثة، غير أن زيادة عدد الأكياس المستأصلة تشير إلى وجوب الحذر الشديد عند تناول الخضراوات والفواكه وغسلها وتعقيمها.

تركيز الرصاص بالخضراوات في ريف دمشق فوق حد السلامة بألف مرة

وسبق أن كشفت نتائج تحليل لعينات من مناطق زراعية في الغوطة الشرقية بريف دمشق، أن تراكيز الرصاص (PB) تجاوزت بنحو 1000 مرة بالنسبة للخُضر الورقية الحد الأقصى المسموح، الذي توصي به منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية (FAO/ WHO).

وأثبتت نتائج التحليل الذي أجراه موقع "هاشتاغ سوريا" المقرب من النظام السوري في "مخبر حكومي"، تلوث الحقول الزراعية في ريف دمشق بشكل كبير جداً، نتيجة السقاية بمياه الصرف الصحي.