icon
التغطية الحية

الجيش الليبي يرصد 74 طائرة تنقل مرتزقة من سوريا لمناطق حفتر

2021.05.28 | 21:10 دمشق

thumbs_b_c_0e0a4805bc7fbbddc4a03b1a14f89865.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الجيش الليبي اليوم الجمعة، رصد 74 رحلة لنقل مرتزقة من سوريا إلى مناطق سيطرة الجنرال خليفة حفتر، منذ تشرين الأول 2020.

جاء ذلك في سلسلة تغريدات نشرها المركز الإعلامي لعملية "بركان الغضب" عبر صفحته في تويتر.

وقال المركز الإعلامي، إنه "رصد منذ توقيع اتفاق وقف إطلاق النار في تشرين الأول الماضي وحتى ظهر اليوم الجمعة، 74 رحلة لطيران أجنحة الشام السورية التي تنقل المرتزقة من سوريا إلى مناطق سيطرة حفتر".

وأضاف أن "طائرات طيران الشام تقلع من مطاري دمشق وقاعدة حميميم الروسية في اللاذقية، وتهبط شرقي البلاد في مطار بنينا بمدينة بنغازي أو قاعدة الخادم الإماراتية جنوب المرج".

وأوضح المركز الإعلامي، أن هذا يمثل "تعارضا ونقضا لاتفاق (5+5) لوقف إطلاق النار الموقع في جنيف نهاية أكتوبر الماضي".

وقبل أسبوع، أعلن الجيش الليبي رصد "طيران حربي ومروحي في سماء الجفرة (600 كم جنوب شرقي طرابلس).

وفي وقت سابق الجمعة، حذر نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي عبد الله اللافي في بيان، من "التصرفات العسكرية الأحادية" التي من شأنها "إعادة تأجيج الصراع وعرقلة العملية السياسية" في البلاد، عشية إعلان ميليشيا حفتر، إقامة عرض عسكري ضخم في بنغازي السبت.

يذكر أن "أجنحة الشام" شركة طيران سورية خاصة، تعود ملكيتها لرجل الأعمال المقرب من النظام السوري محمد شموط، حيث تخضع لعقوبات أميركية لنقلها مقاتلين وأسلحة ومعدات بين موسكو ودمشق.

ويأمل الليبيون أن يقود انفراج سياسي راهن بين الفرقاء إلى نهاية للنزاع في البلد النفطي، عقب تسلم حكومة وحدة وطنية ومجلس رئاسي جديدين السلطة في مارس/آذار الماضي، لقيادة البلاد إلى انتخابات برلمانية ورئاسية في 24 من ديسمبر/كانون أول المقبل.