icon
التغطية الحية

الجيش الإسرائيلي يؤكد تنفيذ غارات واستهداف البنية التحتية لجيش النظام السوري

2024.01.02 | 14:36 دمشق

الغارات الإسرائيلية على سوريا
لم يقدم البيان الإسرائيلي تفاصيل إضافية حول مكان وتفاصيل التنفيذ والأهداف المستهدفة - AFP
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • الجيش الإسرائيلي يؤكد تنفيذ غارات على سوريا رداً على إطلاق صواريخ على شمالي فلسطين المحتلة.
  • الغارات استهدفت بنية تحتية تابعة لجيش النظام السوري.
  • البيان الإسرائيلي لم يقدم تفاصيل إضافية حول مكان وتفاصيل التنفيذ والأهداف المستهدفة.

أكد الجيش الإسرائيلي تنفيذ غارات على سوريا فجر اليوم الثلاثاء، وذلك رداً على إطلاق صواريخ على شمالي فلسطين المحتلة.

وفي بيان مقتضب، قال الجيش الإسرائيلي إنه "رداً على الصواريخ التي أطلقت أمس باتجاه الأراضي الإسرائيلية، ضرب الجيش الإسرائيلي بنية تحتية تابعة لجيش النظام السوري".

ولم يذكر بيان الجيش الإسرائيلي مزيداً من التفاصيل حول الغارات ومكانها وكيفية تنفيذها والأهداف التي استهدفها.

وفي وقت سابق، أفادت وكالة أنباء النظام السوري "سانا" بأن غارة جوية إسرائيلية استهدفت، في وقت مبكر من فجر اليوم الثلاثاء، نقاطاً في محيط ريف العاصمة دمشق.

ونقلت "سانا" عن مصدر عسكري قوله إنه "في نحو الساعة 4:35 من فجر اليوم، نفذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً من اتجاه الجولان السوري المحتل، مستهدفاً عدداً من النقاط في ريف دمشق"، مضيفاً أن "العدوان أسفر عن حدوث بعض الأضرار المادية".

وذكرت مصادر محلية في ريف دمشق أن الغارة الإسرائيلية استهدفت سرية المدفعية، الموجودة جنوبي بلدة كناكر بريف دمشق الغربي، في حين سُمعت أصوات انفجارات عنيفة من مناطق متفرقة بدمشق.

الضربة السادسة خلال أسبوع

يشار إلى أن هذه الغارة الإسرائيلية هي السادسة على سوريا خلال أسبوع، كان آخرها السبت الماضي، حيث أعلن الجيش الإسرائيلي عن تنفيذ ضربات في سوريا رداً على هجوم بصاروخين أُطلقا من منطقة الجولان باتجاه شمالي الأراضي المحتلة.

الغارات الإسرائيلية على سوريا

وشهدت الآونة الأخيرة تكثيفاً للقصف الإسرائيلي الذي يستهدف مناطق سيطرة النظام السوري، لا سيما مطاري دمشق وحلب ما تسبب بإخراجهما عن الخدمة عدة مرات في أوقات متقاربة، ما جعل الرحلات الجوية الخارجية محصورة بمطار اللاذقية.

ويرجح أن إسرائيل تقصف المطارات والقواعد العسكرية في مناطق سيطرة النظام السوري، لمنع طهران من إرسال إمدادات أسلحة نوعية إلى ميليشياتها في لبنان وسوريا.

ونادراً ما تؤكّد إسرائيل تنفيذ ضربات في سوريا، لكنها تكرر أنها ستواصل تصديها لمحاولات إيران ترسيخ وجودها العسكري في سوريا.