icon
التغطية الحية

الجيش الأميركي يعلن عن نتائج عملياته مع "قسد" شمال شرقي سوريا

2022.12.16 | 14:48 دمشق

تدريبات مشتركة للقوات الأميركية و"قسد" شمال شرقي سوريا – 25 آذار 2022 (الجيش الأميركي)
تدريبات مشتركة للقوات الأميركية و"قسد" شمال شرقي سوريا – 25 آذار 2022 (الجيش الأميركي)
إسطنبزل - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت القيادة المركزية للجيش الأميركي (سنتكوم)، اليوم الجمعة، أنها أجرت ست عمليات مشتركة مع "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، وذلك منذ استئناف العمليات ضد "تنظيم الدولة" (داعش) في 8 كانون الأول الجاري.

وقالت القيادة في تغريدة على موقع (تويتر)، إن العمليات أسفرت عن اعتقال 5 عناصر من "تنظيم الدولة" متورطين في التخطيط لهجمات على مراكز يحتجز فيها مقاتلو التنظيم وعلى مخيم الهول.

وأضافت القيادة المركزية أن الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة بمواجهة التهديد العالمي من "تنظيم الدولة" بالشراكة مع القوات المحلية.

وأوضحت أن "تنظيم الدولة" يواصل اتباع أجندة عدوانية، بما في ذلك الهجمات الخارجية التي تهدد حلفاء الولايات المتحدة وشركاءها في المنطقة وخارجها.

"قسد" تعلق عملياتها ضد "داعش"

ونهاية تشرين الثاني الماضي، علقت "قسد" عملياتها المشتركة مع قوات التحالف الدولي ضد "تنظيم الدولة"، احتجاجاً على الموقف الأميركي من الهجمات التركية في شمال شرقي سوريا.

وقال مصدر مقرب من "قسد" لموقع "تلفزيون سوريا"  حينذاك، إن قادة "قسد" أبدوا انزعاجهم من الموقف الأميركي وعدم اتخاذ إجراءات لوقف القصف التركي خلال اجتماع مع التحالف، مطالبين واشنطن بموقف حازم والالتزام بتعهداتها بمنع التصعيد العسكري في المنطقة، بحسب المصدر.

كما أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، في 29 تشرين الثاني الماضي، أن الولايات المتحدة قلّصت عدد الدوريات المشتركة في شمالي سوريا مع "قسد" بعد ضربات تركية في المنطقة، وقبل غزو بري تخشاه من جانب أنقرة.

العملية العسكرية التركية في الشمال السوري

ويواصل الجيش التركي استقدام مزيد من الأرتال العسكرية إلى الشمال السوري، تزامناً مع استهدافه مواقع ونقاط "قسد" في المنطقة.

ومن المتوقع أن يبدأ الجيش التركي عملية عسكرية تشمل عدة مواقع ذات أولوية كبيرة وتنطلق منها هجمات تسبّبت، خلال الأشهر الماضية، بمقتل وإصابة العديد من جنود الجيش التركي، مثل عين العرب (كوباني) شرقي حلب، وتل تمر بريف الحسكة وعين عيسى شمالي الرقة.