icon
التغطية الحية

الجيش الأردني يعلن مقتل "مهرّب" على الحدود مع سوريا

2022.03.04 | 17:33 دمشق

2015-08-16t120000z_2077263394_gf20000021810_rtrmadp_3_mideast-crisis-jordan-1.jpeg
عناصر من الجيش الأردني على الحدود مع سوريا - (رويترز)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الجيش الأردني، اليوم الجمعة، مقتل مهرب قال إنه كان يحاول التسلل من سوريا نحو الأراضي الأردنية، وذلك بعد تطبيق ما سمّاها "قواعد الاشتباك".

وقال الجيش في بيان نشره عبر موقعه الإلكتروني، إن "قوات حرس الحدود رصدت من خلال المراقبات الأمامية الآليات القادمة باتجاه الحدود الأردنية من سوريا، حيث تم تحريك دوريات رد الفعل السريع وتطبيق قواعد الاشتباك بالرماية المباشرة عليها".

وأضاف أن ذلك "أسفر عن مقتل أحد المهربين وتدمير إحدى الآليات وفرار الآخرين إلى العمق السوري"، من دون ذكر مزيد تفاصيل.

وفي 17 من كانون الثاني الماضي، أعلن الأردن تغيير قواعد الاشتباك على الحدود، ووسع عملياته إثر ارتفاع واضح في عمليات التهريب والتسلل، والتي نتج عنها مؤخراً مقتل ضابط وعنصر من الجيش الأردني في مواجهة مسلحة مع مهربين.

وبعد البدء بتطبيق تلك القواعد بشهر واحد، أعلن الجيش الأردني مقتل 30 مهرباً على حدوده مع سوريا وإحباط كميات كبيرة من المواد المخدرة.

وكان العاهل الأردني، عبد الله الثاني، أكد على أهمية "حماية الحدود الأردنية، والتصدي لمحاولات التسلل والتهريب"، مشدداً على "ضرورة التعامل بقوة وحزم لمنع محاولات التسلل والتهريب، بهدف حماية مجتمعنا وشبابنا".

وفي وقت سابق، كشف العميد في المخابرات الأردنية، عمر الرداد، أن "صراع مراكز القوى في أوساط القيادة العسكرية والأمنية في سوريا، بما فيها صراعات مرجعية الولاءات الإيرانية الروسية، تقف وراء استهداف الأردن بعمليات تهريب المخدرات"، مشيراً إلى أن عمليات التهريب عبر الحدود ازدادت بعد سيطرة نظام الأسد على محافظة درعا.

يشار إلى أن الجيش الأردني أعلن أنه أحبط، خلال العام 2021، 361 محاولة تسلل وتهريب مخدرات من سوريا إلى المملكة، وضبط قرابة 15.5 مليون حبة مخدر من أنواع مختلفة، بما في ذلك "كبتاغون" و"تراماداول"، وأكثر من 16 ألف عبوة "حشيش مخدر" تزن 760 كيلوغراماً، و2 كيلوغرام من مادة "الهيرويين".