icon
التغطية الحية

الجيش الأردني: مقتل 27 مهرباً حاولوا اجتياز الحدود من سوريا

2022.01.27 | 10:57 دمشق

thumbs_b_c_0b8568cd6956d6e82f77d0218a80072b.jpg
آلية عسكرية تابعة للجيش الأردني (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الأردن، اليوم الخميس في بيان، قتله لـ 27 مهرباً للمخدرات أثناء محاولتهم التسلل عبر الحدود مع سوريا، في حين تمكن عدد آخر من الهروب إلى العمق السوري.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية "بترا" عن بيان الجيش الأردني قوله إنه "تنفيذاً لتوجيهات رئيس هيئة الأركان المشتركة بتغيير قواعد الاشتباك قامت المنطقة العسكرية الشرقية فجر اليوم الخميس، وبالتنسيق مع الأجهزة الأمنية بعمليات نوعية متزامنة على عدة واجهات ضمن منطقة المسؤولية، أحبطت من خلالها محاولات تسلل وتهريب كميات كبيرة من المواد المخدرة، قادمة من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية".

وأضاف مصدر عسكري وفقاً للوكالة الأردنية أنه "تم تطبيق قواعد الاشتباك المعمول بها حديثا مع المهربين الذين كانت تساندهم مجموعات أخرى مسلحة، ما أدى إلى مقتل 27 شخصا وإصابة عدد من المهربين وفرارهم إلى العمق السوري".

وأشار إلى أنه وبسبب صعوبة الظروف الجوية وتراكم الثلوج، "تم اجراء تفتيش أولي للمنطقة، وعثر على كميات كبيرة من المواد المخدرة"، وأكد أن "عمليات البحث والتفتيش ما زالت قائمة للتأكد من خلو المنطقة من وجود أشخاص ومواد مخدرة".

وفي بداية الشهر الجاري نشرت مجلة "فورين بوليسي" الأميركية تقريراً قالت فيه إن مراكز التصنيع الرئيسية لحبوب الكبتاغون المخدرة تقع في المناطق التي يسيطر عليها نظام الأسد، مع دور داعم لـ "حزب الله" في تزويد المنتجين بالخبرة الفنية والغطاء والحماية في أثناء العبور من سوريا إلى لبنان.

وتحت عنوان "الأسد يقود تجارة الكبتاغون في الشرق الأوسط" نشرت صحيفة لوموند الفرنسية يوم الأحد الماضي، تقريراً كشفت فيه عن تاريخ استحواذ النظام السوري على تصنيع وتجارة المخدرات منذ تدخّل حافظ الأسد في الحرب الأهلية اللبنانية 1976 وصولاً إلى اليوم.