icon
التغطية الحية

الجواز السوري بين أسوأ 3 في العالم.. كم وجهة من دون تأشيرة في عام 2023؟

2023.07.19 | 13:07 دمشق

الجواز السوري بين أسوأ 3 في العالم.. كم وجهة من دون تأشيرة في عام 2023؟
جواز السفر السوري
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

بات تصنيف جوازات السفر من الأمور المثيرة لاهتمام كثير من الناس، خصوصاً مع فرض كثير من الدول للتأشيرة التي تجعل السفر أكثر مشقة، خصوصاً بالنسبة للسوريين.

وما زال جواز السفر السوري يتأرجح بين أسوأ 3 جوازات سفر في العالم، من حيث حرية السفر والكلفة وعدد التأشيرات المطلوبة من حامله، وعدم قبول معظم طلبات الفيزا التي يقدم عليها من خلاله.

أفضل جواز سفر بالعالم

ولمدة خمس سنوات، احتلت اليابان المرتبة الأولى في مؤشر Henley Passport، الذي يقيس حرية السفر العالمية من حيث مقدار الوصول من دون تأشيرة والوصول عند الطلب إلى العالم الذي يتمتع به مختلف المواطنين.

ولكن في صيف عام 2023، هبطت اليابان إلى المركز الثالث وحامل اللقب الجديد هو سنغافورة، التي يستطيع مواطنوها زيارة 193 وجهة من أصل 227 في جميع أرجاء العالم من دون تأشيرة.

وبينما سيطرت آسيا منذ فترة طويلة على صدارة قائمة المتصدرين في المؤشر الذي أنشأته شركة استشارات الجنسية والإقامة العالمية Henley & Partners ومقرها لندن، فإن أوروبا تتعافى. حيث صعدت كل من ألمانيا وإيطاليا وإسبانيا إلى المركز الثاني مع وصول من دون تأشيرة إلى 190 وجهة.

 بينما انضمت اليابان وكوريا الجنوبية إلى المركز الثالث من قبل النمسا وفنلندا وفرنسا ولوكسمبورغ والسويد. يتمتع المواطنون من تلك السبع الرائعة بإمكانية الوصول إلى 189 وجهة من دون الحاجة إلى تأشيرة مسبقة.

وكانت كل من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة في مسار هبوطي، عندما احتلتا بشكل مشترك المركز الأول عام 2014، ولكن يبدو أن المملكة المتحدة، على الأقل، تعمل على تغيير الأمور. حيث قفزت إلى المرتبة الرابعة في الترتيب، وهو مركز لم تصل إليه منذ عام 2017. 

وفي الوقت نفسه، تراجعت الولايات المتحدة عن مكانين آخرين إلى المرتبة الثامنة، مع إمكانية الوصول إلى 183 وجهة من دون تأشيرة.

ويعتمد مؤشر Henley Passport على بيانات من الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) ويصنف 199 جواز سفر حول العالم. يتم تحديثه في الوقت الفعلي على مدار العام، عندما تدخل تغييرات سياسة التأشيرة حيز التنفيذ.

وفي أحدث إصدار لها، لاحظت Henley & Partners أنه على مدار تاريخ التصنيف البالغ من العمر 18 عاماً، تضاعف متوسط ​​عدد الوجهات التي يمكن للمسافرين الوصول إليها من دون تأشيرة تقريبًا، من 58 في عام 2006 إلى 109.

ومع ذلك، فإن فجوة حرية السفر بين أولئك الموجودين في أعلى وأسفل الترتيب أوسع من أي وقت مضى. يمكن لمواطني أفغانستان فقط زيارة 27 وجهة من دون تأشيرة مسبقة، أسفل العراق مباشرة (مع 29 وجهة) وسوريا (مع 30 وجهة).

أفضل جوازات السفر لعام 2023 هي:

  1. سنغافورة (193 وجهة)
  2. ألمانيا وإيطاليا وإسبانيا (190 وجهة)
  3. النمسا وفنلندا وفرنسا واليابان ولكوسمبورغ وكوريا الجنوبية والسويد (189)
  4. الدنمارك وأيرلندا وهولندا والمملكة المتحدة (188 وجهة)
  5. بلجيكا والجمهورية التشيكية ومالطة ونيوزيلندا والنرويج والبرتغال وسويسرا (187 وجهة)
  6. أستراليا ، المجر ، بولندا (186 وجهة)
  7. كندا ، اليونان (185 وجهة)
  8. ليتوانيا، الولايات المتحدة (184 وجهة)
  9. لاتفيا وسلوفاكيا وسلوفينيا (183 وجهة)
  10. إستونيا ، آيسلندا (182 وجهة).

أسوأ جوازات السفر التي يمكن حملها:

وتتمتع ثلاث دول حول العالم بإمكانية الدخول من دون تأشيرة أو تأشيرة عند الوصول إلى 30 دولة أو أقل. هؤلاء هي:

  • سوريا (30 وجهة)
  • العراق (29 وجهة)
  • أفغانستان (27 وجهة).