icon
التغطية الحية

"الجمارك": ضبطنا دخانا مهربا بسيارة "زبالة" في دمشق

2022.10.30 | 13:31 دمشق

"الجمارك" بدمشق تعثر على دخان وأحذية مهربة في سيارة نقل نفايات قادمة من ريف دمشق
"الجمارك" بدمشق تعثر على دخان وأحذية مهربة في سيارة نقل نفايات قادمة من ريف دمشق
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت مديرية جمارك دمشق التابعة للنظام السوري، اليوم الأحد، ضبط كميات من الدخان والأحذية المهربة من ماركات أجنبية مخبأة في سيارة نقل النفايات "الزبالة" بالعاصمة دمشق، قادمة من ريف المدينة.

وقالت مديرية "جمارك دمشق" إن معلومات كانت وردتها قبل مدة عن تردد سيارة نظافة بشكل شبه يومي من ريف دمشق إلى دمشق، مشتبهة بأنها تنقل مهربات إلى بعض المحال التجارية بدمشق.

وأضافت المديرية بحسب ما نقلته صحيفة الوطن المقربة من النظام أن الشاحنة وضعت تحت المراقبة وبعدها نصب لها كمين من "عناصر جمارك المكافحة" وتم إيقافها حيث حاول سائق الشاحنة المراوغة والادعاء بأن الشاحنة معطلة ولا يمكن فتحها وأنه قادم إلى دمشق بقصد الصيانة وإصلاح السيارة.

وتابعت أن عناصر الجمارك استطاعوا فتح الشاحنة واكتشفوا بداخلها كميات من الدخان والأحذية المهربة من ماركات أجنبية بقيمة تجاوزت – مع الرسوم – 50 مليون ليرة سورية، وفقاً للصحيفة.

مداهمات جمركية بذريعة استخدام قماش تركي

وقبل أيام، دهمت الجمارك والأجهزة الأمنية التابعة للنظام السوري، مصانع لحياكة الألبسة ومحال تجارية في بلدات ببيلا ويلدا وبيت سحم،  بذريعة استعمال أقمشة تركية.

وشارك في المداهمات دوريات من "فرع فلسطين" (الفرع 235) والجمارك العامة ومخافر الشرطة، وشملت 5 ورشات في جنوب دمشق، واعتقلوا أصحابها والعاملين فيها وصادروا بضاعتها، وفق ما نقل موقع "صوت العاصمة".

وأثارت المداهمات ذعر العاملين في القطاع الذين سارعوا إلى إغلاق ورشاتهم وإخلائها والتواري عن الأنظار، لا سيما أن الدوريات لاحقت العديد من أصحاب المصانع إلى بيوتهم.

خلافات بين التجار والجمارك.. واعتراف بحالات ابتزاز

وكان اجتماع جرى في 3 من تشرين الأول الجاري، بين تجار من دمشق و"الإدارة العامة للجمارك" التابعة للنظام السوري، وشهد سجالا بين الطرفين، بعد أيام من تجاوزات للجمارك على المنافذ الحدودية وفي أسواق دمشق.

ووقتئذ، اعترف الآمر العام للضابطة الجمركية سلطان تيناوي، بوجود حالات مساومة وابتزاز من قبل الضابطة الجمركية تجاه التجار في دمشق.