icon
التغطية الحية

الجامعة العربية ترفض التدخلات الأجنبية في سوريا وتدين ممارسات إسرائيل في الجولان

2024.03.08 | 09:30 دمشق

مجلس الجامعة العربية
مجلس جامعة الدول العربية اعتمد قرارين الأول يتعلق بالجولان المحتل والثاني بتطورات الوضع في سوريا - وفا
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • مجلس جامعة الدول العربية اعتمد قرارين، الأول يتعلق بالجولان المحتل والثاني بتطورات الوضع في سوريا.
  • وزراء خارجية الدول العربية يؤكدون دعمهم لاستعادة الجولان السوري المحتل.
  • الوزراء العرب ينددون بسياسات الاحتلال الإسرائيلي في الجولان.
  • وزراء الخارجية العرب يؤكدون حرصهم على أمن واستقرار سوريا ووحدتها.

أفادت وكالة أنباء النظام السوري "سانا" أن وزراء خارجية الدول العربية دانوا الممارسات الإسرائيلية في الجولان السوري المحتل وأعربوا عن رفضهم للتدخل الأجنبي في الشؤون السورية.

وقالت "سانا" إن مجلس جامعة الدول العربية اعتمد في ختام دورته الـ161 على المستوى الوزاري في مقر الجامعة بالعاصمة المصرية القاهرة قرارين، الأول بعنوان "الجولان العربي السوري المحتل"، والثاني بعنوان "تطورات الوضع في الجمهورية العربية السورية".

وأكد القرار الأول على "دعم ومساندة سوريا وحقها باستعادة كامل الجولان السوري المحتل حتى خط الرابع من حزيران لعام 1967، استناداً إلى المرجعيات الدولية ذات الصلة".

وشدد وزراء الخارجية العرب على "بطلان وعدم شرعية قرار الاحتلال الإسرائيلي بفرض قوانينه وولايته على الجولان المحتل، ورفض وإدانة القرار الأميركي بشأن الجولان".

ودان الوزراء العرب "ممارسات الاحتلال في الجولان المحتل، مثل الاستيلاء على الأراضي الزراعية ونهب الموارد الطبيعية واستنزاف الثروات الباطنية والمياه"، مؤكدين أن "تلك الثروات هي ملك خالص لأبناء الجولان السوري المحتل".

وعن القرار الثاني، ذكرت "سانا" أن وزراء الخارجية العرب أكدوا "حرص دولهم على أمن سوريا واستقرارها، وعروبتها وسيادتها ووحدتها وسلامة أراضيها"، وأعربوا عن "التضامن التام معها حيال ما تواجهه من تحديات تطول أمنها واستقرارها، وما تتعرض له من انتهاكات خطيرة تهدد وحدتها وسلامة أراضيها وحياة مواطنيها الأبرياء".

وكان وزير خارجية النظام السوري وصل إلى العاصمة المصرية القاهرة، الثلاثاء الماضي، للمشاركة في أعمال الدورة 161 لمجلس الجامعة العربية.

وفي أيار الماضي، أعيد النظام السوري ليشغل مقعد سوريا المُجمّد في الجامعة العربية منذ 12 عاماً، وذلك بناء على ما سمّاها بيان وزراء الخارجية العرب آنذاك "موافقة مسبقة منه (النظام) بالالتزام بمخرجات اجتماع عمّان".