icon
التغطية الحية

التغريبة الفلسطينية.. القيش يستذكر موقفاً مؤثراً مع الراحلين حاتم علي وخالد تاجا

2023.11.19 | 16:04 دمشق

التغريبة الفلسطينية.. القيش يستذكر موقفاً مؤثراً مع الراحلين حاتم علي وخالد تاجا
التغريبة الفلسطينية.. القيش يستذكر موقفاً مؤثراً مع الراحلين حاتم علي وخالد تاجا
تلفزيون سوريا - إسطبنول
+A
حجم الخط
-A

استذكر الممثل السوري خالد القيش، موقفاً مؤثراً له مع الراحلين المخرج السوري حاتم علي والفنان السوري خالد تاجا، وذلك في كواليس تصوير مسلسل التغريبة الفلسطينية.

وقال خالد القيش، خلال لقاء مع مجلة "فن وناس"، إنه بعد الانتهاء من تصوير أحد مشاهد مسلسل التغريبة الفلسطينية، فاجأه المخرج حاتم علي بالاقتراب منه والثناء على أدائه.

وأضاف: "بعد انتهاء المشهد الذي كنا نصوره اقترب حاتم علي مني وقال لي: خالد كتير منيح عم تشتغل برافو عليك"، مشيراً إلى أنه شعر بالفخر والسعادة، لأنّ الراحل كان نادراً ما يبدي إعجابه بشكل مباشر وصريح.

وبيّن "القيش" أن الفنان السوري خالد تاجا كان يقف بجانبه آنذاك، وعلّق على ما قاله حاتم علي، قائلاً: "هي ما بقولها حاتم لحدا.. نيالك".

خالد القيش يثني على حاتم علي

وأثنى الممثل السوري القيش على الراحل حاتم علي مؤكداً أنه هو من أسّس للبطولة الجماعية في الدراما السورية، وأثبت قواعدها، موضحاً: "كان أي مسلسل يدير دفته الإخراجية، يتمتع بوجود كوكبة من النجوم، وكل منه له مساحته الخاصة التي يقدم بها نفسه بشكل صحيح".

وأكّد أن السبب في نجاح الممثلين وإبداعهم في أعمال حاتم علي، هو أن الأخير خريج المعهد العالي للفنون المسرحية، أي أنّه ممثل قبل أن يكون مخرجاً، وملاحظاته تأتي بمكانها الصحيح، كونه على دراية بمن هم أمام الكاميرا.

القيش في مسلسل "التغريبة الفلسطينية"

لعب خالد القيش في مسلسل التغريبة الفلسطينية دور "العبد" أحد المجاهدين، وصهر عائلة "أبو أحمد (خالد تاجا)"، تلك الأسرة التي جسّدت معاناة الفلسطينيين بالتهجير ومقاومتهم للاحتلال الإسرائيلي.

التغريبة الفلسطينية

يذكر أن مسلسل التغريبة الفلسطينية، عُرض في عام 2004، وهو من تأليف الكاتب وليد سيف وإخراج حاتم علي، وبطولة كل من: "جمال سليمان، مكسيم خليل، يارا صبري، خالد تاجا، تيم حسن، باسل خياط، وآخرين".

يروي المسلسل قصة أُسرة فلسطينية فقيرة تُكافح مِن أجل البقاء في ظل الانتداب البريطاني ثمّ خِلال الثورة الفلسطينية الكبرى، وفي مخيَّم اللجوء بعد النكبة، حيث تُلخِّص الأحداث التي مرَّت بها هذه الأسرة حِقبةً تاريخية هامة في حياة الفلسطينيين امتدَّت ما بين ثلاثينيات وستينيات القرن العشرين، مروراً بالعديد من الأحداث الهامة، حتى نكسة حزيران عام 1967م، وصمود أفراد الأسرة على الرغم مما واجهوه من أخطار الحرب.