التضخم يرتفع إلى 14.6% بتركيا خلال كانون الأول متجاوزا التوقعات

تاريخ النشر: 04.01.2021 | 12:29 دمشق

إسطنبول - وكالات

كشفت بيانات معهد الإحصاء التركي اليوم الإثنين، أن معدل التضخم ارتفع أكثر مما هو متوقع إلى 14.6 بالمئة على أساس سنوي في كانون الأول ليستمر الضغط علي البنك المركزي لتشديد السياسة النقدية.

وقالت وكالة رويترز إنه وعلى أساس شهري، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين 1.25 بالمئة في كانون الأول من العام الفائت، وتوقع استطلاع أجرته رويترز أن يزيد التضخم 14.2 بالمئة على أساس سنوي مقارنة مع 14 بالمئة في تشرين الثاني بينما يسجل المعدل الشهري صعودا 0.9 بالمئة.

وأظهرت البيانات أن مؤشر أسعار المنتجين ارتفع 2.36 بالمئة في كانون الأول على أساس شهري و25.15 بالمئة سنويا.

 وشهد مؤشر أسعار المستهلكين في مجموعة السلع والخدمات أكبر زيادة بنسبة سنوية بلغت 28.12 في المئة، ثم قطاع النقل بـ 21.12 في المئة، ثم المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية بـ 20.61 في المئة، كما شهد المؤشر أكبر انخفاض سنوي في مجموعة الملابس والأحذية بنسبة 0.32 في المئة، بحسب ما نقلته وكالة الأناضول التركية عن هيئة الإحصاء التركية.

ومؤشر أسعار المستهلك هو مؤشر إحصائي يقيس التغيرات التي تحصل في المستوى العام للأسعار، انطلاقا من تتبع سلة تشمل جميع السلع والخدمات المستهلكة داخل بلد معين.

وسبق أن أعلنت هيئة الإحصاء التركية في 3 أيلول من العام الفائت، عن ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين في البلاد منذ آب من العام 2019 إلى آب 2020، بنسبة 11.77بالمئة.

وأعلنت وزيرة الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية التركية زهراء زمرد سلجوق، قبل أسبوع رفع الحد الأدنى لأجور العاملين 21.56 في المئة لعام 2021.

وتشهد الليرة التركية انخفاضاً أمام سعر صرف الدولار منذ مطلع آب الماضي، حيث وصل سعر صرف الليرة التركية أمام الدولار، اليوم الإثنين، إلى 7.37 مقابل الدولار الواحد.

وكان للارتفاع الكبير في أسعار الخضار والفواكه تأثير كبير على اللاجئين السوريين في تركيا، خاصة في ظل تدني أجور العمالة السورية وضعف الإمكانات الاقتصادية للاجئين.

اقرأ أيضاً: لا مقاهيَ ولا مطاعمَ.. ما حال العمال السوريين في تركيا بهذا القطاع؟

بموجب الاتفاق.. قوات النظام تدخل مدينة داعل وتُخلي حاجزاً في درعا البلد
درعا.. ملازم في جيش النظام يهين لؤي العلي رئيس "الأمن العسكري"
تنفيذاً للاتفاق.. النظام يدخل تل شهاب غربي درعا ويفتتح مركزاً "للتسويات"
"الصحة العالمية" توصي بأول علاج وقائي للمرضى المعرضين للخطر من كورونا
منظمة الصحة العالمية: الإصابات والوفيات بكورونا تنخفض عالمياً
10 وفيات و170 إصابة جديدة بفيروس كورونا شمال شرقي سوريا