التضخم وهزيمة الأحزاب اليسارية

2023.12.25 | 06:16 دمشق

آخر تحديث: 25.12.2023 | 06:16 دمشق

التضخم وهزيمة الأحزاب اليسارية
+A
حجم الخط
-A

في الأرجنتين، ثم فليدرز في هولندا.. فاز ممثلو اليمين المتطرف في الانتخابات الرئاسية. لقد شاهدنا هذا الفيلم من قبل في إيطاليا. وهناك احتمال قوي أن نشاهده مرة أخرى في أميركا العام المقبل وفي فرنسا عام 2027. وقد يعود ترامب إلى البيت الأبيض عام 2024، وقد تفوز لوبان زعيمة اليمين المتطرف بالانتخابات المقرر إجراؤها في فرنسا عام 2027.

ومن بين هذه البلدان، باستثناء أميركا، بلدان كانت ذات يوم أماكن كان اليسار فيها قويا للغاية. تميز القرن الأخير للأرجنتين بالحركة البيرونية اليسارية الشعبوية. وكان ميتران، رئيس الحزب الاشتراكي، هو الذي دفع فرنسا إلى نهضتها في الثمانينات؛ حصل الحزب الشيوعي الإيطالي على نحو 30 بالمئة من الأصوات لفترة طويلة وحكم العديد من البلديات.

لقد تعرض البيرونيون اليساريون لهزيمة ثقيلة في الانتخابات في الأرجنتين، ولم يعد اليسار موجودا في فرنسا وإيطاليا. فماذا حدث لليسار؟

للعثور على إجابة، أعتقد أننا بحاجة إلى تغيير السؤال قليلاً. السؤال الذي نحتاج إلى البحث عن إجابة له ليس ما حدث لليسار، بل كيف فقد اليسار خاصية الأمل. جميع البلدان التي نراها أعلاه تعاني من مشكلات خطيرة. هناك تضخم رهيب في الأرجنتين، يتجاوز 140 بالمئة. كانت القضية الرئيسية في الانتخابات الرئاسية الأخيرة هي التضخم والفقر المدقع الناجم عن انفجاره. ميلي، الذي فاز في الانتخابات، قدم اقتراحات مجنونة وسخيفة من وجهة نظر الاقتصاديين التقليديين، لكنها جذرية وملموسة من وجهة نظر الناس في الشارع، مثل التخلص من البيزو الأرجنتيني والتحول إلى الدولار، وإغلاق البنك المركزي. وكان المرشح المقابل له ماسا آخر وزير للاقتصاد في الحكومة البيرونية اليسارية التي فجرت التضخم. ووعد بدعم الفقراء من خلال مدفوعات مباشرة وتخفيضات ضريبية وإعانات، لكن ذلك لم يكن مختلفا كثيرا عن وعود الرئيس السابق فرنانديز، الذي حكم الأرجنتين لمدة أربع سنوات والذي انضم ماسا إلى حكومته كوزير للاقتصاد في عام 2022، وكيرنر، رئيس الأرجنتين. الذي كان رئيسا في 2010.. ولم يكن من الواضح كيف سيتمكن ماسا من حل مشكلة التضخم التي تجاوزت 140 بالمئة والفقر الذي اجتاح 40 بالمئة من السكان.

إن الأماكن في أميركا التي اعتادت التصويت للحزب الديمقراطي ذي التوجه الديمقراطي الاجتماعي تصوت لصالح ترامب، يشير إلى اتجاه عالمي، وليس إلى وضع خاص

إن المشكلات التي تواجهها الأرجنتين فريدة من نوعها في مرحلة ما. يمكننا فقط أن نقول: "لقد سئم الناس من البيرونيين اليساريين الذين يغذون التضخم وينتخبون أشخاصا غير مؤهلين". لكن التبخر الفعلي للأحزاب الديمقراطية الاجتماعية في إيطاليا وفرنسا، وحقيقة أن الأماكن في أميركا التي اعتادت التصويت للحزب الديمقراطي ذي التوجه الديمقراطي الاجتماعي تصوت لصالح ترامب، تشير إلى اتجاه عالمي، وليس إلى وضع خاص.

تسببت السياسات الاقتصادية التوسعية التي تم تنفيذها خلال الوباء في ارتفاع التضخم في جميع أرجاء العالم. وضرب التضخم الطبقات المتوسطة بشدة في بلدان أخرى، كما هو الحال في تركيا. يختلف الوضع من بلد لآخر، ولكن في كل مكان، تم جر جزء من السكان إلى الفقر بسبب التضخم. وأولئك الذين عانوا أكثر من غيرهم من جائحة الفقر هم الشباب الذين بدؤوا حياتهم للتو. لقد تضخمت أسعار الأصول في جميع أرجاء العالم تقريبًا، وفي العديد من البلدان، تمامًا كما هو الحال في تركيا، أصبح الشباب غير قادرين على شراء منزل عن طريق العمل وادخار المال. على سبيل المثال، في هولندا، حيث فاز حزب الحرية اليميني المتطرف الذي ينتمي إليه فيلدرز بالانتخابات في اليوم السابق، ارتفعت أسعار المساكن بنسبة 63% (باليورو) في السنوات السبع الماضية، لتصل إلى 10 أضعاف متوسط ​​الدخل. أدت الزيادة الفلكية في أسعار المساكن إلى أزمة سكن في هولندا، تمامًا كما حدث في تركيا. ولم يعد أمام الزوجين الشابين إمكانية شراء منازل ارتفع متوسط ​​أسعارها إلى 450 ألف يورو (نحو 15 مليون ليرة). وكما سئم الناس في الأرجنتين من الأحزاب المؤسسة التي تسببت في انفجار التضخم واختاروا اليمين المتطرف، فقد لجؤوا في هولندا إلى حزب فيلدرز اليميني المتطرف. كما تبنى فيلدرز هذه القضية، قائلا قبل الانتخابات إن أزمة الإسكان وتكاليف المعيشة هي قضية أكبر من قضية المهاجرين.

برنامج الملكية الجماعية والتأميم الذي تبناه الشيوعيون، مثله كمثل الدولة الاجتماعية للديمقراطيين الاشتراكيين، لم يتمكن من إقناع الناس في مختلف البلدان

لقد عدنا إلى نفس السؤال مرارا وتكرارا: لماذا تحول الناس إلى اليمين المتطرف في إيطاليا، وهولندا والسويد وفرنسا؟ وربما كان السبب وراء ذلك هو إدراك أن "دولة الرفاهية" الشهيرة التي تتبناها الأحزاب الديمقراطية الاشتراكية لا تستطيع حل مشكلات مثل ارتفاع تكاليف المعيشة وجنون أسعار المساكن، وأن الأمر يتطلب حلولاً أكثر جذرية. أدى عدم وجود حل للمشكلات إلى دفع الناس إلى القادة المتطرفين في الأرجنتين وهولندا وإيطاليا. لكن لماذا اليمين المتطرف وليس اليسار المتطرف؟

ومن الواضح أن برنامج الملكية الجماعية والتأميم الذي تبناه الشيوعيون، مثله كمثل الدولة الاجتماعية للديمقراطيين الاشتراكيين، لم يتمكن من إقناع الناس في مختلف البلدان، حتى أولئك الذين أقنعتهم جداتهم وأجدادهم ذات يوم غيروا آراءهم واتجاهاتهم على ما يبدو. لذا، فإن الجواب على السؤال الذي طرحناه في بداية المقال «كيف فقد اليسار قدرته على أن يكون أملاً؟» يرتبط بكون البرامج المطروحة كحلول فقدت قدرتها على الإقناع.