icon
التغطية الحية

التذكرة بـ1000 ليرة باليوم.. مخطط لتسيير باصات كهربائية في 7 محافظات سورية

2023.12.27 | 12:17 دمشق

آخر تحديث: 27.12.2023 | 13:08 دمشق

ما المحافظات السورية التي ستعمل فيها الحافلات الكهربائية؟
ما المحافظات السورية التي ستعمل فيها الحافلات الكهربائية؟
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أفاد مستثمر الباصات الكهربائية المزمع استيرادها من الصين مصطفى جلال المسط، بأنه من المخطط تسيير الباصات في 7 محافظات سورية على أن تكون تذكرة الركوب للشخص بألف ليرة سورية في اليوم الواحد.

وقال المسط في تصريحات لموقع "أثر برس" المقرب من النظام إنه تمّت مراسلة الجهات الرسمية للسماح باستيراد حافلات تعمل محركاتها على الطاقة الكهربائية لتأمين خدمة النقل في المحافظات وأريافها.

وأشار إلى أنّ "وزارة الكهرباء" اشترطت حصول المستثمر على موافقة "المركز الوطني لبحوث الطاقة" الذي بدوره اشترط بناء محطات توليد وشحن كافية لتشغيل الباصات، علماً أن كل 100 باص بحاجة إلى 3 ميغا واط.

وأضاف أن الموافقات على تخديم المحافظات بالباصات الكهربائية شملت كلا من القنيطرة، ريف دمشق، دمشق، حمص، حماة، حلب، طرطوس في حين يشهد تخديم محافظة اللاذقية بعض "العراقيل".

وتابع أن عدد الباصات التي تم الحصول على الموافقة على تشغيلها يصل إلى 2035 باصا، وتم تقديم طلب بـ 310 باصات لتخديم محافظة اللاذقية، إلا أنه حتى الآن لم يتم الحصول على جواب من محافظة اللاذقية.

في حين سيبلغ عدد الباصات المخصصة لدمشق 545 باصاً، ولريف دمشق 500 باص، أما حصة القنيطرة فهي 34 باصا، وحصة حمص من الباصات 281 باصا، وطرطوس 150 باصا، أما حلب فحصتها من الباصات  250 باصاً، بينما حصة حماة هي 275 باصا.

كيفية شراء تذكرة الباصات الكهربائية

يمكن شراء تذكرة الباصات الكهربائية (بطاقة تشريج إلكترونية) مقابل 5 آلاف ليرة سورية تدفع لمرة واحدة، وتشحن عن طريق منصات الدفع الإلكتروني، بقيمة 1000 ليرة سورية باليوم، ويحق لحاملها استخدامها في أي محافظة مخدّمة بالباصات الكهربائية من الساعة 6 صباحاً حتى الساعة 12 ليلاً، حتى لو تعددت سفراته أو رحلاته فهو يدفع فقط 1000 ليرة سورية ولمرة واحدة باليوم، وفقاً لتصريحات مستثمر الباصات.