icon
التغطية الحية

التحالف يعلن اعتقال مسؤول استخباراتي بارز بـ"داعش" شرقي سوريا

2024.01.01 | 08:35 دمشق

القيادي المحتجز كان مسؤولاً عن جمع المعلومات الاستخبارية والاتصالات العمليات - AFP
القيادي المحتجز كان مسؤولاً عن جمع المعلومات الاستخبارية والاتصالات والعمليات - AFP
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلن التحالف الدولي، مساء الأحد، أن جنوده تمكنوا بالتعاون مع "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) من اعتقال قيادي بارز في "تنظيم الدولة" (داعش) في محافظة الحسكة شمال شرقي سوريا.

جاء ذلك في بيان لـ"قوة المهام المشتركة – عملية العزم الصلب"، التي أُسست بقيادة الولايات المتحدة ضد "تنظيم الدولة" (داعش).

وقال البيان إن "القوات الشريكة المدعومة من قوات التحالف سيطرت على هدف رئيسي لداعش"، في 28 من كانون الأول الماضي، عبر عملية دهم في محافظة الحسكة.

وأضاف أن العملية أسفرت عن اعتقال مسؤول إعلامي في "تنظيم الدولة"، وذلك بعد "تخطيط مكثف" لضمان تنفيذها المهمة بنجاح، مشيراً إلى أن القيادي المحتجز كان مسؤولاً عن جمع المعلومات الاستخبارية والاتصالات والعمليات للتنظيم في منطقة الحدود السورية العراقية.

"لا يزال داعش يشكل تهديداً للولايات المتحدة"

الرائد جوزيف بوث، المتحدث باسم قوات التحالف للعمليات الخاصة المشتركة، قال إن "هذه العمليات تؤكد من جديد التزام فرقة العمل المشتركة للعمليات الخاصة - بلاد الشام والقوات الشريكة لها بفرض الاستقرار في المنطقة والهزيمة الدائمة لداعش".

وأشار إلى أن اعتقال هذا الشخص سيعطل قدرة تنظيم الدولة "على التخطيط وتنفيذ هجمات عالمية تهدد المواطنين الأميركيين وشركاءنا والمدنيين الأبرياء".

وتابع: "لا يزال داعش تهديدا للولايات المتحدة وشركائها في المنطقة. تحافظ قوة المهام المشتركة على وجود مستدام في المنطقة وستواصل مواجهة التهديدات ضد الأمن الأقليمي"

قوات التحالف في سوريا

وتنتشر قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ضد "تنظيم الدولة" في مناطق سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) في شمال شرقي سوريا.

ونجحت القوات الأميركية في تصفية أو اعتقال قادة في عدة عمليات، قتل في أبرزها زعيم "تنظيم الدولة" "أبو بكر البغدادي" في تشرين الأول 2019، ثم أبو إبراهيم القرشي في شباط 2022، بمحافظة إدلب.